نهى عبدالعزيز 

بيتزا بيبروني بالطماطم

المقادير: 

عجينة بيتزا - كوب صلصة بيتزا - 400 جرام بيبرونى - حبتا طماطم حلقات - كوب جبن موزاريلا - 1/4 كوب جبن بارميزان - 1/2 كوب زيتون أسود.

الطريقة:

تفرد العجينة بشكل دائري وضعيها في صينية الفرن، اسكبي صوص البيتزا على العجينة ووزعيه ثم ضعي شرائح البيبروني ورشي جبن الموزاريلا وجبن البارميزان ثم أضيفي الزيتون والطماطم، اخبزي البيتزا في فرن ساخن على حرارة 200 لمدة 30 دقيقة إلى أن تحمر وتذوب الجبن.

*****

بيتزا بالدجاج والأفوكادو

المقادير:

ملعقة صغيرة خميرة - كوب ونصف ماء دافئ - 4 أكواب دقيق - 1/3 كوب زيت زيتون - رشة ملح وفلفل.

للحشوة: صدرا دجاج مقطعة - حبتا أفوكادو قطع - عودا بصل أخضر مقطع - طماطم كرزية مقطعة - 1/2 حبة بصل شرائح - 1/2 كوب عصير ليمون - ملعقتان كبيرتان زيت الزيتون - جبن موزاريلا - رشة ملح وفلفل. 

الطريقة:

تخلط الخميرة مع الماء في وعاء، واتركيها جانباً 10 دقائق، اخلطي الدقيق مع ملعقة صغيرة ملح في وعاء، صبي الزيت والخميرة واخلطى حتى تحصلي على عجينة متماسكة ثم غطيها واتركيها ترتاح، قسمي العجينة إلى قسمين، ثم افردي كل قسم في صينية خبز مدهونة بالزيت، تبلي صدور الدجاج بالملح والفلفل، ثم اشويها على الشواية لحوالي 7 دقائق من كل جانب ثم قطعي الدجاج إلى شرائح، تبلي العجينة بالكمية المتبقية من الملح والفلفل، ثم وزعي جبن الموزاريلا، وقطع الأفوكادو، وعصير الليمون، وشرائح الدجاج، والبصل المقطع على العجينة، تدخل البيتزا إلى الفرن لحوالي 15 دقيقة حتى تمام النضج ثم زيني البيتزا بالبصل الأخضر والطماطم، ثم قدميها ساخنة.

******

بيتزا بالخبز

المقادير:

رغيفا خبز عربي - ملعقتان كبيرتان (جبن موزاريلا - كاتشب) - ملعقة كبيرة (جبن شيدر - جبن رومي مبشور) - زيتون أسود - شرائح بسطرمة.

الطريقة:

يسخن الفرن على حرارة 180، افتحي أرغفة الخبز، ووزعي بداخلها جبن الموزاريلا، وجبن الشيدر، والجبن الرومي، ثم أغلقي الخبز واضغطي عليه جيداً، ادهني الكاتشب على وجه الخبز ووزعيه جيداً ثم وزعي شرائح البسطرمة وحلقات الزيتون ثم رشي القليل من جبن الموزاريلا والجبن الرومي على الوجه، ضعي بيتزا الخبز في صينية فرن، ثم أدخليها إلى الفرن 10 دقائق حتى يذوب الجبن، حمري وجهها تحت الشواية لدقائق، وقدميها ساخنة.

*******

بيتزا بالخضار المشكل 

المقادير:

1/2 كيلو دقيق - ملعقة كبيرة (سكر - لبن بودرة - زبدة) - ملعقة صغيرة خميرة فورية - حبة بيض - ماء رشة ملح.

للحشوة: كوب (صلصة بيتزا - جبن موزاريلا) - حبة (فلفل أخضر - فلفل أحمر - فلفل أصفر شرائح) - 1/4 كوب زيتون أسود – مشروم.

الطريقة:

تخلط مقادير العجينة جميعها مع الماء، ثم ذوبي الخميرة في الماء الدافئ، والسكر، وأضيفيها لمقادير العجينة واخلطى حتى تتشكل عجينة البيتزا، ثم غطيها، افردي العجينة على شكل قرص ثم احدثي فراغات صغيرة، وزعي صلصة الطماطم على العجينة، رشي جبنة الموزاريلا،  وزعي الفلفل الملون وزيني البيتزا بشرائح الزيتون، ثم أدخليها في الفرن حتى تنضج لمدة 15 دقيقة، ثم قدميها ساخنة.

*****

شوربة الشوفان بالخلاط

المقادير:

8 ملاعق كبيرة شوفان - حبة (جزر مكعبات - بصل مكعبات - طماطم مبشورة) - ملعقتان كبيرتان زيت زيتون - لتر مرق دجاج - رشة ملح وفلفل.

الطريقة:

 يسخن الزيت ثم أضيفي البصل وشوحيه حتى يذبل ثم أضيفي مكعبات الجزر وقلبي ثم أضيفي الطماطم، وقلبي، انقعي الشوفان في ماء دافئ لمدة 5 دقائق، ثم صفيه وأضيفيه إلى الوعاء ثم أضيفي مرق الدجاج وقلبى جيداً، نكهي بالملح والفلفل، واتركي الوعاء على النار حتى الغليان، ثم خففي النار حتى تمام النضج، ضعي الخليط في وعاء الخلاط الكهربائي، واخلطيه حتى يصبح ناعماً ثم أعيدي شوربة الشوفان إلى الوعاء واتركيها لمدة 5 دقائق حتى تسخن تماماً، ثم ضعيها في طبق التقديم وقدميها ساخنة.

*****

سلاطة الخبز المحمص والزبادي

المقادير:

كوبا خس مقطع - حبة (بطاطس مكعبات مقلية - باذنجان مكعبات مقلى) - فص ثوم مهروس - 3 ملاعق كبيرة زبادى - ملعقة كبيرة طحينة - ملعقة صغيرة (ملح - عصير ليمون) - ملعقتان كبيرتان (حمص - لوز محمص) - رغيف خبز مكعبات صغيره محمصة. 

الطريقة:

 يخلط الزبادي مع الطحينة، وعصير الليمون، والثوم، والملح جيداً حتى تتجانس المكونات، وزعي الخس في طبق التقديم، ثم أضيفي مكعبات البطاطس المقلية والباذنجان وزعي صوص الزبادي فوق المكونات، ثم وزعي الحمص ، والخبز المحمص ثم زيني السلاطة باللوز المحمص، ثم قدميها.

******

حلى البروفيترول

المقادير:

60 جرام زبدة - كوب دقيق - 1/4 كوب (حليب - ماء) - 1/2 ملعقة صغيرة (سكر - ملح) – حبتا بيض - كريمة خفق - صوص شيكولاتة للتزيين. 

الطريقة:

 يوضع الحليب، والماء، والسكر، والملح، والزبدة في وعاء على النار، ثم أضيفي الدقيق وقلبي، ضعي مزيج الحليب والدقيق في وعاء، ثم أضيفي البيض مع التقليب حتى تحصلي على عجينة ناعمة، ضعي المزيج في كيس الحلويات، ثم شكليه على شكل دوائر متساوية في صينية فرن مبطنة بورق الزبدة ثم ادخليها الفرن لحوالي 20 دقيقة حتى ينضج البروفيترول، أطفئي الفرن بعد أن ينضج، ولكن لا تخرجي الصينية اتركيها 10 دقائق مع ترك باب الفرن مفتوحاً للتخلص من الرطوبة ولكي لا تهبط الحلى وتصبح كالعجين، ضعي قطع البروفيترول لتبرد، ثم قطعي كل قطعة من الوسط بطريقة أفقية إلى قسمين ثم احشي القسم السفلي بالكريمة المخفوقة، زيني الحلى بصلصة الشيكولاتة، ثم أدخليه إلى الثلاجة لحوالي 3 ساعات حتى يبرد، وقدميه بارداً.

******

 

عصير الفراولة بالليمون

المقادير:

كوب فراولة مقطعة - 3 حبات ليمون مقطع بدون بذر - 3 أكواب ماء بارد - 3 ملاعق كبيرة سكر - مكعبات ثلج - شرائح ليمون. 

الطريقة:

 يوضع الليمون والفراولة والسكر وكوبا من الماء في وعاء الخلاط الكهربائي، ثم اخلطي ثم صفي العصير جيدا، أضيفي كوب الماء المتبقي إلى العصير، وحركي جيداً حتى يتجانس، وزعي مكعبات الثلج في أكواب التقديم، ثم صبي عصير الفراولة بالليمون في الأكواب، وزينيه بشرائح الليمون وقدميه بارداً.

******

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,897,052

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز