اختتمت وقائع الدورة الخامسة لمهرجان المسرح القومى بحضور الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة الذى قام بتسليم الجوائز، الحفل أقيم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية وقام خلاله وزير الثقافة يرافقه الدكتورأشرف زكى رئيس المهرجان بتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى وتبلغ قيمتها 165 ألف جنيه .. كما قام الوزير بتكريم أربعة من رموز المسرح المصرى هم الفنان الراحل فاروق عبد القادر والفنان الكبير سعيد صالح و الفنانة القديرة كريمة مختار وفراشة الباليه د. ماجدة عز، وذلك تقديرا لاسهامهم الكبير فى اثراء الحركة المسرحية المصرية والعربية على مدى سنوات طويلة كل فى مجاله.

انطلاق المهرجان

وكانت فعاليات الدورة الخامسة من عمر المهرجان القومى للمسرح قد انطلقت مساء السبت الموافق 17/7، والتي استمرت حتي 28 يوليو الماضى، وتنافس على جوائزها هذا العام 31 عرضاً مسرحياَ علي جوائز قيمتها 165 ألف جنيه ،بالإضافة إلي ثلاثة عروض علي هامش المسابقة ، وكان د. أشرف زكي رئيس المهرجان قد عقد مؤتمراً صحفياً قبلها بأيام استعرض خلاله الترتيبات النهائية للدورة الخامسة، وأعلن رئيس المهرجان بأن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة وافق علي أسماء المكرمين. كما أصدر المهرجان كتباً خاصة عن حياة وأعمال المكرمين شارك في كتابتها مجموعة من النقاد والصحفيين .

جوائز..جوائز

وعودة الى جوائز المهرجان.. فاز سامي مغاوري بجائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض "الشطار" وحصلت مسرحية "القصة المزدوجة للدكتور بالمي" على جائزة أفضل عرض كما فاز مخرجها محمد صفوت بجائزة أفضل اخراج في المهرجان. وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف جنيه مصرى.

وقبل اعلان جوائز المهرجان أشاد رئيس لجنة التحكيم المخرج المسرحي هاني مطاوع بكثرة أعداد المشاركين من الشباب في العروض ولكنه سجل "ظاهرة سلبية" تتمثل في غياب المؤلف المسرحي وغياب النصوص في معظم العروض المشاركة.

إنعاش المسرح المصرى

وشارك 34 عرضاً في المهرجان الذي يهدف الى إنعاش الحركة المسرحية واكتشاف المواهب الجديدة من خلال مشاركة عروض للفرق المسرحية الحرة أو الفرق التابعة للشركات أو لقصور الثقافة بالمحافظات أو الجامعات وهيئات وزارة الثقافة.

الشباب يكتسحون

وتقاسم جائزة أفضل نص مسرحي (15 ألف جنيه مصري) كل من عاطف النمر عن عرض "عجايب" ونبيل خلف عن عرض "وطن الجنون" ونال جائزة أفضل مؤلف صاعد (عشرة آلاف جنيه) أحمد عبد الرازق عن عرض "نلتقي بعد الفاصل".

أدوار نسائية

وتقاسمت عايدة فهمي بطلة عرض "القصة المزدوجة للدكتور بالمي" ويسرا كرم بطلة عرض "أوديب وشفيقة" جائزة التمثيل دور أول نساء وقدرها 15 ألف جنيه أما جائزة التمثيل دور ثان وقدرها عشرة آلاف جنيه فحصل عليها كل من مجدي فكري عن عرض "لسه فيه أمل" وسمر علام عن عرض "عجايب".

 

المصدر: طاهر البهي - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,752,642

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز