حدث ذلك من قبل .. عندما ذهبت صديقة السيدة خديجة رضي الله عنها الي سيدنا محمد ü تعرض عليه الزواج من خديجة وذلك لما كان عليه خلق الرسول من صلاح وصدق وامانة. فهل يتكرر الأمر ؟ وعندما يحدث وتطلب فتاه يدك للزواج..ماذا تفعل؟!

يقول رمضان س (محامى) 38 سنة من المتعارف عليه أن يسعى الرجل الى المرأة وليس العكس لأن ذلك قد يجعل الرجل يشك فيمن ينوى الإرتباط بها .

ويضيف محمد عبد الخالق - صيدلى - 31 سنة أن الفتاه لابد أن تحافظ على وضعها وتنتظر من يأتى إليها وإن وجدت الشخص المناسب فلتعلم أن الزواج (قسمة ونصيب) والمبادرة لابد وأن تأتى من الرجل وأرفض أن تعرض إحداهن أمر الزواج منى !

وسيط

يقول س . على بكالوريوس تربية رياضية (26سنة) أن الموضوع يمكن ان يتم من خلال وسيط مثل زملاء العمل - الأم - الأصدقاء ولكن بحذر شديد حتى لا يظن الطرف الآخر أن هذه الفتاه تعرض نفسها للزواج هرباً من العنوسة حتى وإن كان شخصا يستحق لأن الأمر قد ينقلب ويصاب بالغرور وتحدث مشاكل عديدة من رواء هذه الخطوة .

ويؤكد فوزى السيد- بكالوريوس علوم (25سنة) أن الشخص الذى يستحق هذه المبادرة من الفتاه هو نادر الوجود ولو سعت إحداهن للارتباط بى ووجدتها على خلق فأنا على استعداد لاتمام الزواج بها.

يؤكد محمد على مهندس 31سنة أن الأرقارب عندما يتدخلون يكون الامر مقبولاً ولكن أن تواجه الفتاه الرجل بطلبها الزواج منه.. فهذا صعب ولا توجد هذه الفتاه إلا نادراً فهى خطوة جريئة ولابد أن تضع فى حسبانها نظرته لها فيما بعد.!

يشير عبدالعال السيد موظف (40سنة) أن الفتيات الأن أكثر جرأة وتستطيع أى منهن أن ترتبط بالشخص الذى تريده والأهم هو أن تحسن الاختيار ومن تجد من يستحق فتتحدث إلى أمها أو أختها حتى تعطيها النصيحة والتصرف السليم

كان يستحق

وعن تلك الخطوة الجريئة كان للفتيات رأى..

تقول شيماء . ن بكالوريس اعلام 21سنة هذا يصح فى الأفلام فقط من اين تأتى الفتاة بمثل هذه الشجاعة لتطلب رجلا للزواج ..؟! وأين كبرياؤها لورفضها فالجميل فى مسألة الحب والزواج - من رأيى - أن يسعى الرجل للمرأة وليس العكس..

وتضيف إيمان . ع بكالوريس اعلام (23سنة) كانت لى محاولة فى التقرب الى زميلى وكنت أراه الشخص الملائم لى ولكنى تمهلت فى ايضاح الأمر.. وكنت محقة فقد ابتعد عنى.. فحمدت الله أننى لم أخذ هذه الخطوة.. تأكدت أن الرجل هو من يسعى خلف المرأة.. لينال رضاها وقلبها.. وعليها أن تختار.

وتشير هالة . ع بكالوريس تجارة (25سنة) أنها عرضت نفسها للزواج من شخص متدين وعلى خلق ولكن من خلال إحدى الصديقات ورغم أنه رفضها إلا أنها لم تغضب فقد كان يستحق المبادرة منها..

وتؤكد منى عبدالستار طالبة (20سنة) أن الزواج قسمة ونصيب فلو وجدت فتى أحلامى لابد أن يرانى أيضاً فتاة أحلامه وبالتالى ستأتى المبادرة منه وهذا أفضل حتى لا ألوم نفسى على هذه الخطوة الجريئة جداً..!

مستحيل

وتقول نرمين عبدالفتاح طبيبة (26سنة) من المستحيل أن أتقدم لشخص رغبة فى الزواج منه فمن فى منزلة الرسول محمد (ص) حتى أفعلها معه ؟!

وتضيف بسمة . ع طالبة (20سنة) يمكن أن تعطى الفتاة إشارات عن ارتياحها وموافقتها على الارتباط به وبالتالى تأتى المبادرة من الشاب وهذا افضل بكثير ولكن بدون مبالغة الفتاة حتى لا يظن الشاب انها تنصب له فخ الزواج.. فيهرب .

الخطوة الأولى

تقول الدكتورة انشاد عزالدين أستاذ علم الاجتماع بكلية الأداب جامعة المنوفية أن كل طرف له دوره فالرجل هو صاحب المبادرة الأولى فى أمر الزواج وإن حدث العكس فإنه سيأتى الوقت الذى يريد أن يقوم «هو» بدوره فى طلب احداهن للزواج لأن هذه هى طبيعته كرجل وعن الحالات التى أقبلت على هذه الخطوة ونجحت أكدت الدكتورة انشاد أن هذه الحالات ليس قاعدة ولا يصح تعميمها فهى حالات فردية.. وما يصح هو أن تنتظر الفتاة الخطوة الأولى من فتاها حتى وإن لمست فيه الصفات التى تحبها وتريده زوجها فهذا أفضل لكليهما.

 

المصدر: أميرة اسماعيل - مجلة حواء
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 1389 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,609,315

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز