الخط العربى هذا الفكر الساكن كما يقول الأولون هو إشارة معبرة مبهجة .. تعكس روح اللغة العربية وما تحمل من إيحاءات وتجليات واشراقات وهى لغة القرآن الكريم ومن هنا أعطى العرب عناية كبيرة للخط عند الكتابة منطلقين من مبدأ يؤكد قول على بن أبى طالب : الخط الجميل يزيد الحق وضـــوحا وقـول عبدالله بن عباس «الخط لسان اليد».

ولما آلت الخلافة الإسلامية للدولة العثمانية بالغ السلاطين فى الاهتمام بالخط العربى وأساتذته وراحوا يتنافسون فى تمجيد وتكريم الخطاطين حتى أن بعضهم كان يمسك بالمحبرة لكبار فنانى الخط العربى اثناء الكتابة احتراما لهم وتقديرا لفنهم .. ليس هذا فقط بل اشتهر كثير من سلاطينهم بجمال الخط مثل السلطان أحمد الثالث ومحمود عبدالمجيد الذى توجد «بسملة» بخط يده بالمقام الحسينى بالقاهرة .

والفنان الدكتور أشرف كحلة.. ومن بداياته الأولى مع الابداع .. اختار دراسة هندسة النسيج بكلية الفنون التطبيقية وكرس كل جهوده من أجل الارتقاء بالخط العربى من خلال اظهار القيم التشكيلية والتى تألقت بلمسته بخيوط النسيج فى لوحات مرسمه.. تهتف باسم الله وتسبح بحمده.

نسج البنان

ومن بين معارضه العديدة والتى يسمو فيها الحرف العربى ويهتف باسم الله ويسبح بحمده .. ويبتهل ويقف وينحنى متفائلا ضارعا.. جاء معرضه الذى اقيم بالمكتبة الموسيقية قاعة الفنون التشكيلية بأوبرا القاهرة بالجزيرة وحمل عنوان «روائع خط ونسج البنان لاسماء وآيات المنان».

يقول : فن الخط العربى وفن النسيج من الفنون التى وصلت إلى القمة.. وهذا المعرض يجسم روائع الخط العربى ويخرجها إلى النور فى صورة تطبيقية بأساليب نسجية مختلفة وأهمها الأسلوب اليدوى.

وأشرف كحله درس الماجستير والدكتوراه فى فن النسيج والخط معا .. وهو أستاذ الخط العربى بالجامعة الامريكية .. حيث يقوم بتدريسه للطلبة الأجانب مع اللغة العربية .. وهو يشير بأن هناك تعطشاً كبيراً من الدارسين الأجانب للغة العربية والخط العربى فى وقت واحد .. وليس هذا غريبا فاللغة العربية تحمل ايحاءات وتجليات واشرافات .. وإذا كانت الحروف العربية 28 حرفا إلا أنها تحمل من خلال الحركات والسكنات والرفع والضم والكسر 364 حركة فى النطق والمعنى بعدد أيام السنة الهجرية .

العرب والديجيتال

وليس غريبا أن تحمل اللغة العربية.. فى الفصحى والعامية مالم تحمله لغة أخرى من معان ومرادفات.. وعبقرية فى التعبير .. ولنتأمل الضم والفتح والكسر فى كلمة بر فنجدها عندما تضم ونقول بُر فهذا يعنى القمح والذى يتحول الى نبتة تسمو وترتفع حتى تتحول فى النهاية إلى سنبلة .. وعندما نقول بر فالمعنى هنا يعنى الخضوع والاحترام والاجلال والتوقير كما فى بِر الوالدين وعندما نقول بَر فهذا يعنى سهل منبسط كأن نقول بر مصر وهنا نجد الكلمة مفتوحة فى بدايتها بمعنى آخر مفتوحة على هذا البراح المنبسط .

أسماء الله الحسني

وأشرف كحله أستاذ الخط العربى والمشرف الفنى بأكاديمية الخط العربى بالمعادى مع الجامعة الأمريكية نشأ فى أسرة تعشق وتحتفى باللغة العربية فجده كتب المصحف كاملا بخط يده من 150 سنة وكان والده خطاطا مع دراسته للفنون التطبيقية قسم الحفر على الخشب دفعة الممثل عبدالمنعم مدبولى أيام جون أدنى الانجليزى وهو يشير بأن العرب هم أول من حول الحرف العربى إلى ديجتال أو قيمة عددية وذلك من خلال: ابجدهوز حطى كلم وهكذا بعدد أحرف اللغة .

فى معرضه الذى قدم فيه أحدث لوحاته النسجية نجد بعض أسماء الله الحسنى منفذة بإسلوب جديد لأول مرة حيث الخط باسم الله بالخط الديوانى المتسم بالطواعية والليونة فى صورة دائرة وموضوع داخل دائرة أخرى منسوجة وهى داخل مربع يصنع مع كل هذا تناغما لونيا بخيوط النسيج وفى لوحات أخرى بخط الثلث تم عمل هذه اللوحات عبارة عن لوحة واحدة مكررة ثلاث مرات لابراز جماليات كل من الخط والنسيج وهناك لوحتان أيضا بلفظ الجلالة وتمتد لوحات الفنان من لفظ الجلالة على خلفية خضراء .. و«محمد رسول الله» التى تتألق بالبيج والبنى ولمسات من الأزرق الهادى .. وتسمو «بسم الله الرحمن الرحيم كهيئة حبة كمثرى غاية فى الأناقة والجمال .. أما لفظ الجلالة «الفتاح» على دائرة برتقالى وخلفية زيتونى وتطل لوحته الممتدة بطول خمسة أمتار وارتفاع اكثر من المتر تحتوى على تصميم بخط الثلث المتداخل والآية من الآيات التى تستدعى هذا الطول المتواصل «واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا» وهى باللون البنى المجسم على خلفية من البرتقالى وأيضا بسم الله الرحمن الرحيم بهيئة طائر.

وتتألق الألوان فى لوحات اشرف كحلة من البنيات والأحمر الطوبى والسماوى والاخضر الزرعى والبيج كما تتألق فى الملامس تبعاً لنوعية النسيج من النعومة إلى الخشونة .

والفنان أشرف كحلة درس اللغة العربية بعمق وربطها بالحياة مع دراسته للفنون .. وهو يشير بأن المنتج التطبيقى يزيد من امكانية وفرصة الوصول للحقيقة .. وقد شارك فى المؤتمر العالمى لجماليات الخط العربى لمكتبة الاسكندرية ببحث بعنوان الاسلام والاستلهام فى جماليات الخطوط العربية .

تحية إلى لمسة من السمو والنور والاشراق .

المصدر: صلاح بيصار - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,744,979

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز