<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--><!--<!--

الفضفضة بين الشباب علاج أم ثرثرة؟

كتبت :أسماء صقر

 

كثيرا ما نجد الشباب يجتمعون مع بعضهم البعض في الجامعة أو العمل أو الكافية وعلي النت يفضفضون معا فكل منهم يحكي همومه ومايؤرقه للآخر وهذه الفضفضة قد يعتبرها البعض علاجا نفسيا لأن الحديث يريح النفس ويعالج الاكتئاب والبعض الآخر يعتبرها ثرثرة نظرا لإهدار الوقت لذلك توجهت «حواء» للشباب لمعرفة آرائهم عن الفضفضة هل هي علاج أم ثرثرة؟ والإجابة في السطور التالية ...

تقول إيرنين يوسف كلية الحقوق جامعة بنها الفضفضة علاج لأنها تريح النفس وتشعر بالهدوء والاستقرار النفسى كما إننى أفضفض لصديقتى فى الجامعة لأنها تسمعنى جيدا وتنصحنى فى كثير من أمور حياتى.

ويعارضها محمد شوقى كلية آداب جامعة عين شمس قائلا: الفضفضة ثرثرة لأنها تهدد الوقت فالشباب الذى لديه وقت فراغ يهدره فى الفضفضة على النت من خلال الشات والفيس بوك وعندما تواجهنى أى مشكلة أسعى لإيجاد حلول مناسبة لها مع نفسى وعندما احتاج إلى المشورة ألجأ إلى والدى.

وترى مى سامح كلية التجارة جامعة القاهرة الفضفضة كعلاج فعندما أفضفض مع والدتى أشعر بالأمان لأنها توجهنى إلى الصواب كما أنها تعرف كل أسرارى وما يحدث لى ومعى داخل الجامعة وخارجها.

ويؤيدها مدحت عبد الله كلية تربية جامعة المنوفية قائلا: الفضفضة تساعدنى فى التخلص من مشاعر الغضب والتوتر التى بداخلى عندما أتعرض لمشكلة مع أصدقائى فى الجامعة.. وبالتالى تريحنى نفسيا.

ويرى بيشوى عادل الفرقة الأولى بكلية الآداب جامعة القاهرة الفضفضة تكون ثرثرة عندما نتكلم دون الوصول إلى حل لمشكلة ما فبالتالى لا تحقق الفائدة والمنفعة لمن يفضفض، كما إننى أحب أن أفضفض مع إخوتى وأسرتى من خلال الحوار الأسرى الذى يكون غالبا فى يوم الجمعة فأشعر بالراحة والثقة بالنفس بعد انتهاء الحوار.

وترى مها حمدى - كلية العلوم جامعة عين شمس - الفضفضة علاجا لكل إنسان مهموم ولا يجد من يسمعه ويناقشه فى الأمور التى تزعجه وتؤرقه فإننى أفضفض من خلال التواصل على الفيس بوك كى أبحث عن حلول للمشكلات التى تواجهنى وأفرغ طاقة الحزن والغضب والاكتئاب من داخلى.

يقول الدكتور صابر عبد العظيم أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة تعتبر الفضفضة إحدى طرق العلاج النفسى ونتائجها مضمونة مائة بالمائة خاصة مع السيدات والفتيات بعكس الرجال والشباب لأن المرأة أكثر عرضة للأمراض النفسية من الرجل بسبب الضغوط التى تواجهها فى الحياة سواء الاجتماعية أو النفسية أو نتيجة التركيبة البيولوجية لها وكل هذه العوامل تجعل المرأة عرضة للاكتئاب أو القلق النفسى وفى حد ذاته الفضفضة وسيلة تمنع ظهور الأمراض العديدة، لأن الكتمان والكبت يولدان الانفجار كما أن الضغوط النفسية تؤثر على شخصية الإنسان وتجعله عرضة لمفاهيم خاطئة وأفكار سيئة وأفعال عدوانية.

وينصح الدكتور فتحى الشرقاوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس باللجوء لأسلوب الفضفضة والحرص على انتقاء الأشخاص الذين يتمتعون بصفات أخلاقية ولديهم القدرة على سماع هموم ومشاكل الآخرين دون التطرق لها أو نشرها أمام الناس.

يتم تشخيص الأمراض العديدة عبر الفضفضة ومن ثم يتم تحديد العلاج المناسب للحالة.

ومن الوسائل الجيدة أيضا للتنفيس عن المشاعر السلبية التعبير عنها بالكتابة والرسم للتخلص من شرور مرض الاكتئاب.

وترى الدكتورة أمينة بدوى أستاذة علم النفس الاجتماعى بجامعة بنها بأنه لابد من التفريق بين الفضفضة والثرثرة، فالثرثرة تشكل عبئا نفسيا وعصبيا تصل إلى حد ازعاج المحيطين بالشخص الثرثار كما أنها تسبب أضرارا اجتماعية وصحية أولها ضياع الوقت والجهد وخلق جو من التوتر للمحيطين.

وأكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الصحة النفسية هى أساس الصحة الجسدية والفضفضة تقضى على الاكتئاب وتقوى جهاز المناعة أما الثرثرة فهى تعيق عملية التنفس وذلك لإرهاق الرئتين فضلا عن تعب عضلات الحلق والوجه والشفتين.

والحوار الأسرى يتضمن فضفضة الأبناء للآباء والأمهات لذلك تنصح د. أمينة بالحوار الأسرى المتزن ويشمل التعامل بأسلوب راق ومنطق سليم وتربوى والفضفضة الأسرية تمنع حدوث العنف الأسرى، وتوصى بضرورة استخدام الانترنت للتواصل والفضفضة استخداما سليما يفيد الصحة النفسية

 

المصدر: مجلة حواء -أسماء صقر
  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 904 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,933,776

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز