مع الرياضة والتغذية تتجنبـين هشاشة العظام

 

 

كتبت :أميرة اسماعيل

هل يمكن أن أكون مصابة بالمرض الصامت؟ فأثناء قيامي بالأعمال المنزلية المعتادة أصبت بالتواء بسيط في قدمي اليسري، وعند ذهابي للطبيب فوجئت بأنني أعاني من كسر في القدم ناجم عن هشاشة العظام رغم عدم ظهور أي عرض أو شكوي من قبل تنبيء عن ترقق عظامي.. فما السبب في حدوث هذا المرض الصامت كما يطلقون عليه ؟ وماذا عن طرق الوقاية والعلاج؟! 

يقول الدكتور أيمن الجرف رئيس جمعية أمراض المفاصل والروماتيزم وأستاذ الروماتيزم بالقصر العينى أن الإناث أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وخشونة الغضاريف فبالنسبة للهشاشة فإن كمية العظام فى النساء تكون أقل من الرجل وبخاصة فترة انقطاع الدورة الشهرية يصاحبها نقص قد يصل 30% من كمية العظام الموجودة لذلك فالإناث بعد سن انقطاع الطمث أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وهذا لا يعنى أن الرجال لا يصابون بهشاشة العظام وإنما يصابون بها فى سن متأخرة بعد سن السبعين وعلى السيدات عمل اختبار هشاشة عظام وإن ثبت وجود هشاشة يمكن معالجتها فهناك العديد من الأدوية فى الوقت الراهن أما إذا اثبت الاختبار وجود مجرد ضعف فى كثافة العظام ففى هذه الحالة يمكن الاكتفاء بتعاطى الكالسيوم وفيتامين «د» (فى شكل أقراص أو التعرض لأشعة الشمس (من 3 - 4 أيام فى الأسبوع لمدة 5 دقيقة) .

وعن خشونة الغضاريف يضيف الدكتور أيمن الجرف أنها من أكثر الأمراض شيوعا فى مصر والعالم أجمع وتظهر أعراضها المبكرة على هيئة صعوبة استخدام السلالم ، صعوبة الجلوس والقيام من كراسى منخفضة وهى أعراض مشتركة بين الرجال والسيدات بالإضافة لصعوبة الصلاة بالطريقة العادية وننصح لتجنب حدوث الخشونة فى سن مبكر أن يحافظ الإنسان طوال عمره على عدم زيادة الوزن وكذلك ممارسة التمرينات الرياضية البسيطة والاستخدام الأمثل للمفاصل .. وهناك الكثير من الأدوية التى تستخدم فى علاج خشونة الغضاريف يقلل من معدل استهلاكها من المستقبل بالإضافة للأدوية المسكنة التى تساعد المريض على تحمل الألم.

ويضيف الدكتور حازم عبدالعظيم أستاذ جراحة العظام بطب القصر العينى أن كسور العظام الهشة ليست مختلفة فى طريقة الالتئام عن العظام العادية ولكن المريض هو المختلف ففى السن المتقدم تكثر حالات الأمراض الصحية العامة مثل أمراض ضغط الدم والقلب ويخشى على المريض فى هذه السن مضاعفات الرقاد الطويل لذا ينصح دائما إدخال المريض إلى مستشفى وتقييم حالته الصحية بمعرفة طبيب باطنى أو طبيب متخصص والحالات الحرجة أو طب المسنين كما شهد المؤتمر السنوى العاشر للجمعية المصرية لمكافحة ترقق العظام العديد من الأبحاث الجديدة على صعيد التشخيص والعلاج وسبل الوقاية من المرض الصامت الذى يهدد فئة كبيرة من المجتمع.

 

ترقق العظام والصدفية

 

ففى دراسة بحثية عن علاقة ترقق العظام بالصدفية شملت 50 حالة من مرضى ترقق العظام أوضحت نتائج الأبحاث كما تقول الدكتورة سحر فتحى - أستاذ الأمراض الباطنة والروماتيزم بطب قصر العينى - أن درجة هشاشة العظام كانت أشد لدى 16 مريضا كانوا مصابين بالصدفية من عينة البحث مما يوضح العلاقة بين الأثنين.

وفى دراسة بحثية أخرى أشرف عليها الدكتور حسين عمر أستاذ الأشعة بطب عين شمس أجريت على 100 سيدة من أصحاب الأوزان فوق المتوسطة نصفهن فى مرحلة ما قبل انقطاع الطمث والنصف الآخر بعده وأكدت نتائج الدراسة على أهمية حجم العضلات فى التأثير على كثافة العظام فى جميع الأعمار سواء قبل أو بعد انقطاع الطمث ، حيث ظهر أن زيادة نسبة الدهون تؤثر ايجابيا على كثافة العظام عند السيدات قبل وبعد انقطاع الطمث وتوضح الدراسة كذلك على أهمية تقوية عضلات السيدات من مختلف الأعمار لأن وزنها يؤثر ايجابيا على كثافة العظام.

وتضيف الدكتورة آمال البدوى - أستاذ صحة عامة بجامعة الزقازيق - أن الدراسات المقبلة تهدف إلى تغيير سلوكيات البشر بحيث نقى أو نؤجل الاصابة بهذا المرض وذلك من خلال الأكل السليم والاكثار من المجهود الرياضى فننصح الجميع بالاهتمام بالعناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم والبروتين والماغنسيوم وكذلك فيتامين «د» والبعد بشكل ضرورى عن الملح الكثير والقهوة ، والمشروبات الغازية وضرورة التعرض السليم للشمس  

 

المصدر: مجلة حواء- أميرة اسماعيل

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,800,237

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز