رغم ارتفاع أسعارهاالمكسرات متعة وصحة

كتبت :حنان هزاع

 ما أن يهل علينا الشهر الكريم حتي تظهر أنواع المكسرات مثل اللوز، والجوز .. والذي منه في معظم المتاجر ورغم ارتفاع أسعارها فإن خبراء التغذية ينصحون ربة الأسرة أن تحاول قدر الإمكان شراء القليل ولو بكميات «رمزية» من تلك الأنواع المختلفة من «المكسرات» ، لكي يستمتع بمذاقها جميع أفراد أسرتك فان المكسرات ليست فقط متعة، ولكنها أيضا صحة للكبار وللصغار، علي حد سواء

وفى حقيقة الأمر، لقد أظهرت دراسة حديثة أجريت فى جامعة «هارفارد الأمريكية» ، وشملت ستة وثمانين ألف سيدة، تتراوح أعمارهن بين سن 30 إلى 59 سنة، ان النساء اللاتى يتناولن المكسرات بانتظام ، هن أقل عرضة للاصابة بالنوبات القلبية المميتة من هؤلاء النساء اللاتى لا يأكلن المكسرات.

وفى دراسة أخرى، تبين أن المكسرات تخفف من نسبة الكوليسترول فى الدم .. ربما لكونها غنية جدا بالأحماض الاحادية غير المشبعة .. ومن المعروف أن هذا الكوليسترول يتراكم على جدران الأوعية الدموية، ويتسبب فى إنسدادها الجزئى .

في النظام الغذائي

ومن جهة أخرى ، أشارت دراسات متعددة إلى أن الأشخاص الذين تشكل المكسرات جزءا من نظامهم الغذائى، لا يستهلكون قدرا أكبر من الوحدات الحرارية، كما يعتقد الكثيرون فالمكسرات تساعدهم فى السيطرة على جوعهم، وفي ضبط كمية الطعام التى يأكلونها بشكل تلقائى .

وهنا يسرع خبراء التغذية، والتخسيس ، ليوجهوا نصيحتهم «الغالية» لكل عاشقة «للريجيم» ، واكتساب «قوام غصن البان» ، فيقولون : «فى المرة المقبلة التى تشعرين فيها بالجوع بين الوجبات، وقبل أن تسارعى إلى تناول كعكة، أو ساندوتش أو أى شئ آخر ، فكرى فى تناول حفنة من المكسرات»، فقد ثبت بالدراسة العلمية أن للمكسرات فوائد صحية كثيرة .. فهى على الرغم من كونها غنية نسبيا بالوحدات الحرارية، إلا أنها غنية جدا بالعناصر المغذية، وذلك خلافا للحلويات التى لا تحتوى على الشئ الكثير غير السكر .

فالمكسرات مصدر مهم جدا للبروتينات والألياف الغذائية، والحوامض الدهنية، والفيتامينات والمعادن، والعناصر الكيميائية النباتية التى تخفف من خطر الاصابة بأمراض القلب، وتحول دون الاصابة بالسمنة .

فوائد

ومن ناحيتنا سوف نقدم لك سيدتى اليوم أهم الفوائد الصحية لأكثر المكسرات موقعا فى القلوب، و«المعدة» ولنبدأ بالمكسرات المتوفرة للغالبية العظمى منا، وهى حبيب الملايين «الفول السودانى» ، حيث يحتوى على مادة «ريزفراترول» التى تخفف من خطر الاصابة بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية .. والتى يمكن أن تساعد فى «كبح جماح» نمو الخـلايا السرطانية.

والفول السودانى، غنى أيضا بحامض «الفوليك» الضرورى جدا، وخاصة للسيدات الحوامل فى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ولذلك احرصى على أن تختارى الأنواع غير المملحة، أما الأفضل فتلك الأنواع التى لم تنزع قشورها لأنك سوف تمضين وقتا أطول فى أكلها .. لكن لا تبالغى فى الكمية التى تتسلين بها وتأكلينها .

أما بالنسبة للحلويات الرمضانية التى تستلزم الحشو بالمكسرات .. فيمكنك أن تقومى «بجرش» حبات الفول السودانى النئ - وبدون ملح طبعا - ثم تقلبينه قليلا فى قطعة من الزبد أو السمن ، وسوف يصبح طعمه ومذاقه، «مكسرات من إياها» خصوصا بعد أن تضيفى القليل من الفانيليا عندما تهدأ حرارته قليلا .

الفستق الحلبى

وهو ما نسميه «الفزدق» ، وهو يحتوى على نسبة عالية من «البيتاكاروتين»، أى فيتامين «أA» الموجود فى النباتات .

وتؤكد الدراسات الحديثة أن النساء اللاتى يتناولن أطعمة غنيـة بمادة البيتاكاروتين - بما فى ذلك «الفزدق الحلبى» يكن أقل عرضة من غيرهن للاصابة بتعتيم عدسة العين.

اللوز

غنى جدا بفيتامين «E» الذى يساعد فى الوقاية من أمراض القلب، وبعض أشكال السرطان .. كما أنه غنى أيضا بالكالسيوم الضرورى لصحة الأسنان، والعظام .

ويقول خبراء التغذية، أنه يكفى أن تتناولى «25 حبة لوز» فى اليوم، لتأمين (جزء من خمسة أى خمس - بضم الخاء والسكون على الميم) حاجتك اليومية من الكالسيوم - وبالطبع أنت على علم بفائدة وضرورة الكالسيوم فى الجسم للعظام، والأسنان، وباقى أجزاء وعمل الجسم .

واحرصى على أن تختارى أنواع وحبات اللوز غير المقشور، فهو تحتوى على نسبة أكبر من العناصر المغذية، فلا تهدريها، بالنقع والتقشير.

الجوز

هو «عين الجمل»، فهو فعلا بشكل عين الجمل باستدارتها، وبروزها ، والجوز هو النوع الوحيد من المكسرات الذى يحتوى على أحماض «أوميجا 3» الدهنية، وهى التى تعمل على تقوية الذهن والذاكرة، وشحذ الذكاء .. كما أنها تساعد على الوقاية من الالتهابات، وتخفف من آلام التهاب المفاصل ، والأكزيما، والصدفية .

وكذلك يحتوى الجوز على حامض «الايلاجيك» ، وهو مضاد للأكسدة، ويمكن أن يسهم فى مكافحة بعض أشكال السرطان.

البندق

غنى بفيتامينات «أA، بB» ، وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التى تصل إلي 5.65% .. أما زيته فذو قيمة غذائية عالية .

أما ما يشجع على أكله، فهو أنه يقوى من عمل الذهن، ويقال إذا أكلناه بماء العسل، فإنه ينفع فى حالات السعال المزمن .. ولكن حاذرى، فان البندق بطئ الهضم .. كما أنه يهيج القئ

 

المصدر: مجلة حواء -حنان هزاع
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 641 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,862,892

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز