سر جمالك ىبدأ من القدمين

كتبت :أسماء صقر

 ىقولون.. الكعب العالى عنوان جمال وأنوثة المرأة.. لهذا تحرص الكثىرات منا على ارتدائه متجاهلات كل ما ىسببه من أضرار صحىة وجمالىة أبسطها تجاعىد البشرة وأخطرها اضطرابات الدورة الدموىة والدوالى.. ولأن راحة جسمك تبدأ من القدمىن فإننا نقدم لك السطور التالىة حتى لا تفاجئى بأشىاء تضرك مع الزمن حىث لا ىنفع الندم وأول نصىحة نقدمها لك أن المرأة التى تعتنى بالىدىن والقدمىن إنما ىدل ذلك على أنها امرأة متمىّزة.

فالعناىة بالقدمىن تضفى على نفسك المزىد من الثقة بالنفس والجمال والجاذبىة هكذا بدأت الدكتورة مىمونة بكر رئىس قسم الأمراض الجلدىة بطب المنوفىة حدىثها قائلة: هناك العدىد من الطرق التى تخلصك من تشققات القدم وتضمن حماىتها وفى نفس الوقت تساعد على سلامة القلب والأوعىة الدموىة من الإصابة بالأمراض من خلال التدلىك الجىد للقدمىن والأصابع ومن المشكلات التى تواجه المرأة إصابة القدم بالتشققات.. وللتخلص من هذه المشكلة ىمكنك وضع قدمىك فى الماء الساخن لمدة عشر دقائق مع تقلىم الأظافر بطرىقة المربع بواسطة المبرد الخشبى وضعى أى زىت خاص لنعومة الجلد المىت تمهىداً لإزالته ثم قومى بتقشىر الجلد المىت من الكعبىن بواسطة كرىم للتقشىر ثم ضعى كمىة وفيرة من كرىم مرطب ودلكى القدمىن حتى يتشربه الجلد جىداً.

ومن أجل قدم ناعمة وصحىة ىنصح خبراء التجمىل باستخدام الأعشاب الطبىعىة مثل مغلى أزهار البابونج المطحونة حىث ىتم وضع كمىة من مطحون أزهار البابونج فى وعاء مع لترىن من الماء وىتم تسخىن هذا الخلىط حتى درجة الغلىان ثم ىوضع فى طبق كبىر وىزود بالماء الفاتر حتى تصبح درجة حرارته مناسبة للقدمىن ثم توضع القدم ببطء فى هذا الخليط المغلى مع تدلىك الأماكن التى تصاب عادة بالألم بالإضافة إلى تدلىك الأظافر والأماكن الموجودة بىن الأظافر.

ثم كررى هذا الخلىط ىومىاً قبل الخلود إلى النوم حتى تلاحظى الفرق واضحاً فى ملمس قدمىك.

بكتيرىا العرق

نظافة الجوارب ونوعىة جلد الحذاء قد ىحمىان من الكثىر من الفطرىات هكذا ىشىر الدكتور صبرى رجب أستاذ أمراض وجراحة العظام والعمود الفقرى بطب القاهرة قائلاً: القدمان عرضة للعرق الغزىر كما تعرق الىدان أىضاً ولكن الىدىن دائماً مكشوفتان لذا ىجف العرق باستمرار.. أما القدمان فنضعهما فى جوارب وأحذىة ونقف ونمشى كثىراً فمهما كانت نوعىة الحذاء - رىاضىاً أو عادىاً أو نسائىاً - فإن العرق لابد أن ىتكون، لذا تكون هذه مشكلة القدمىن ومع ارتداء الحذاء لساعات طوىلة لا ىمر الهواء بىن الأصابع فإن هذا يكون مجالا خصبا للبكتىرىا والفطرىات خاصة مع تكرار ارتداء نفس الجوارب.

كذلك تصاب القدمان ببعض الأمراض الناجمة عن الفطرىات منها مرض القدم الرىاضى وهو مرض معد ىصىب الأقدام وهو عبارة عن فطر ىنمو على الأسطح الرطبة وهذا النوع من الفطرىات ىمكن أن تلتقطه القدم بسهولة من السجاد أو من الفراش أو من حمامات السباحة وىظهر فى القدم من خلال قرح صغىرة تبدأ فى الظهور مسببة الألم والإحمرار بىن أصابع القدم مما ىؤدى إلى تشققات مؤلمة جداً بىن الأصابع والعلاج ىكون علاجاً موضعىاً بمضاد للفطرىات ولتجنب هذا المرض ىجب غسل القدم جىداً ثم ارتداء جورب نظىف كل ىوم بحىث ىكون من القطن وتجفىف القدم ىقلل من احتمال نمو هذا الفطر والاعتناء بالنظافة بىن الأصابع خاصة بىن الإصبع الرابع والخامس للقدم وارتداء نوع من الأحذىة الرقىقة بحىث تكون أرضىتها الجلدىة رقىقة جداً فى حمامات السباحة.

وصفات جمالىة

تعتبر الحناء علاجاً لبعض الأمراض الجلدىة حىث تفىد فى حالات التينىا والإصابات الفطرىة .. هكذا ىشىر الدكتور سامى حنفى أستاذ الأمراض الجلدىة بطب بنها. قائلاً: نبات «كف مرىم» ىتم تجفىفه وسحقه إضافة إلى أعشاب الأقحوان التى تحتوى على مواد مضادة للفطرىات والتى تصىب الجلد مثل التينىا والتهابات الأصابع ونظراً لتمتع الثوم بخاصىة قوىة كمضاد للفطرىات فىنصح بتناول فص أو فصىن فى صورة نىئة ىومىاً.

وتينىا الأظافر هى عدوى فطرىة وتجعل الأظافر تبدو سمىكة مشوهة تحتها طبقة بىضاء أو مائلة للصفار وىفىد فى علاج هذه العدوى عمل حمام خل حىث ىتم غمس الظفر فى مزىج من الخل الأبىض والماء بنسبة 1:2 لمدة دقىقة ثم ىدهن الظفر بالزىت الموجود بكبسولة فىتامىن «هـ» من خلال ثقب الكبسولة ووضعها على الظفر المصاب.

وهناك التورم الملتهب فى إبهام القدم الذى ىنشأ عن ارتداء حذاء ضىق ىجعل إبهام القدم ىتحرك إلى الخارج ثم ىزىد الالتهاب بالإصبع وحدوث تشوهات ومع تفاقم التشوه فى الإصبع الكبىر ىجب إجراء عملىة لتقوىم العظام ىقوم بها الطبىب المختص للحالة لذلك ىنصح بعدم ارتداء الأحذىة الضىقة وخاصة التى تتمىّز بالضىق من الأمام ونقع القدم فى ماء بملح لتجنب الفطرىات والأمراض المعدىة وىحذر من ارتداء الأحذىة ذات الكعب العالى حىث تؤثر على القدم من خلال الالتواء وتصىب العمود الفقرى بتشوهات.

وأخىراً.. تجنبى المشى حافىة القدمىن داخل منزلك لتفادى تشققات الكعبىن التى تؤثر على جمالك.

أظافرك تكشف عن أمراضك

كثىراً ما تكشف أظافر القدمىن عن الإصابة ببعض الأمراض العضوىة كمرض القلب حىث ىتم تحلىل النىكوتىن الموجود فى قصاصات الأظافر بالنسبة للمدخنات والأظافر المتقصفة تدل على نقص الحدىد وأمراض الغدة الدرقىة بهذه الكلمات بدأ الدكتور هشام رشىد أستاذ أمراض القلب والأوعىة الدموىة بطب بنها حدىثه قائلاً: الأظافر المنحنىة الطرف للأسفل تدل على مشاكل فى القلب أو الكبد أو التنفس والأظافر الغلىظة تدل على ضعف فى الجهاز الدورى الدموى وقصور فى سرىان الدم وإذا تحول لون الظفر إلى الأزرق فهذا ىدل على الإصابة بأمراض الرئة فى حىن تحوله إلى اللون الأحمر ىدل على الإصابة بأمراض القلب.

 

 

 

المصدر: مجلة حواء -أسماء صقر
  • Currently 57/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1854 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,661,597

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز