المصريون فى احتفالهم بالمولد النبوى

على العهد .. حتى نلقى الحبيب

كتبت :أسماء صقر

سماح موسي

لا يلتفت المصريون كثيرا إلى الدعاوى بمنع الاحتفال بالمولد النبوى، فيستمرون فى مظاهرهم الاحتفالية التى تأخذ أشكالا عديدة .

فالبعض يحتفل بالمولد النبوى عند الروضة الشريفة فيزور النبى ويلقى عليه السلام، ويحتفل البعض الآخر بحضور حلقات الذكر والمديح النبوى، ويقضى البعض الآخر الاحتفال فى صلة أرحامهم، ويتبادل البعض الحلوي والتهاني ليؤكد المصريون محبتهم للنبي وآل بيته.

نقدم في السطور التالية تسجيلا لجزء من احتفالات المصريين بالمولد النبوي الشريف

يختلف المصريون فى طريقه احتفالهم بالمولد النبوى الشريف والبداية مع فتحية كمال ربة بيت تقول : الاحتفال بالمولد النبوى الشريف هذا العام يمثل فرحتى بزيارة بيت الله الحرام والحبيب المصطفى وكان ذلك حلما بالنسبة لى .

وتحتفل أنوار صالح الشامى - ربة منزل - بالمولد النبوى الشريف من خلال مشاهدة التليفزيون وسماع الأغانى الدينية والإنشاد فى حب المصطفى صلى الله عليه وسلم ونتناول حلوى المولد .

وتؤيدها عزة جمال محمد - ربة منزل - تقول : سوف احتفل هذا العام فى المنزل ومشاهدة التليفزيون والأفلام الدينية فى انتظار زيادة أقاربنا لقضاء هذا اليوم معنا سبحانه وتعالى ونكثر من ذكر الله والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى هذا اليوم .

أما عبدالرازق محمد على المعاش يقول : قد لا يستطيع الكثير من الناس هذا العام شراء حلوى المولد لهم ولأولادهم لأسعارها المرتفعة وسوف احتفل به من خلال زيارة أولياء الله الصالحين ومقام السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها .

فاطمة عبدالله - ربة منزل - تحتفل بذكر الصلاة على الحبيب المصطفى وشراء الحلوى وزيارة أولادها والخروج معا للنزهة وزيارة مقام السيد البدوى بطنطا.

ليلة لله

وتقول : ياسمين على موظفة نحتفل بالمولد النبوى الشريف بالطريقة التى ورثناها عن أجدادنا وهى أن نقوم بعمل ليلة لله يدعى إليها الناس وهى أشبه بليلة الذكر ويقوم المشايخ بالإنشاد الدينى كما يرددون بعض أبيات الشعر التى تذكر سيرة النبى صلى الله عليه وسلم وهذه الليلة فرصة طيبة لتواصل القلوب مع الحبيب صلى الله عليه وسلم .

ويضيف رمضان محروس - مدرس - أحتفل بهذه المناسبة عن طريق ذكر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لأولادى والاقتداء بصفاته الحميدة وهى أنه كان يتيما وفقيرا ومعطاء ورحيما ومسامحا بالإضافة إلى زيارة والدى وأيضا من عادتى شراء حصان الحلاوة لابنى وعروسة المولد لابنتى.

أما سامية عبدالكريم - ربة منزل - تقول : احتفل من خلال صيامى هذا اليوم حبا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى شراء الحلوى للمحتاجين والفقراء كما أننى أذهب للمسجد لقراءة القرآن وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم.

زفة المحبة

ويقول حمادة محمد- 24 سنة - متزوج ويسكن فى قرية كفر الجراية بمركز الزقازيق - أخرج مع أصدقائى يوم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف حوالى الساعة الثالثة عصراً ونلف حول البلد فى شكل زفة وطبل مزامير ونلوح بالعصا ونردد «لا إله إلا الله محمد رسول الله ثم أقوم بشراء الحلوى لأهل بيتى ويكون يوماً جميلاً تملؤه الفرحة والسعادة .

وتقوم الحاجة (نفيسة أحمد) 45 عاما زوجة وأم لثلاث بنات من إحدى قرى محافظة الدقهلية بصنع الحلوى وتوزيعها على الناس تقول : أقوم بوضع الحلويات والكراميل فى علب كبيرة فى مسجد القرية ويقوم المشايخ بقراءة آيات كثيرة من القرآن الكريم ويذكرون سيرة نبينا الكريم عليها ثم توزع بالقطع على كل من يدخل المسجد فى هذا اليوم وهذا الاحتفال يبدأ منذ الساعة الواحدة ظهراً حتى السابعة عصراً.

قيام الليل

أما د. السيد نصر أستاذ بكلية العلوم جامعة الزقازيق من إحدى قرى مشتول السوق بمحافظة الشرقية يقول : يقتصر احتفالنا بالمولد النبوى الشريف على ذكر النبى عليه أفضل الصلاة والسلام وإحياء سنته الغائبة بالصلاة عليه دائما وقيام الليل وصلة الرحم وقراءة القرآن الكريم طوال اليوم.

وتقول أمنية محمد 22 عاما من قرية سرنجا مركز ميت غمر محافظة الدقهلية «أخرج أنا ووالدتى لأزور جدتى فى هذا اليوم العظيم حيث يكون يوماً تجمع فيه عائلتنا (خالتى وبناتها) التى لم أراهم إلا فى الأعياد والمناسبات وأجد أن هذا اليوم فرصة لكى نتلاقى ونصل الرحم .

أحمد رضا 27 عاما يحتفل بزيارة خطيبته يقول : احتفل بالمولد النبوى مع خطيبتى فأزوجها منذ بداية اليوم وأقدم لها علبة حلوى وعروسة كبيرة مزينة

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر -سماح موسي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 600 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,973,703

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز