قراءة فى كف الرئيس

فى سبيل التعرف على شخصية الرئيس القادم تقام نقاشات وتعقد جلسات بعضها يحلل نفسياً، وبعضها يقرأ لغة الجسد وكثير منها يحلل المرشح من خلال شعار حملته أو حتى من نبرات صوته...

هنا جمعنا لقطات لراحة يد ما استطعنا الحصول عليه من مرشحى الرئاسة، عرضنا هذه اللقطات على «م » قارئة الكف لتضع لنا وصفا لشخصية المرشح وإرهاصات عن حالته الصحية 

أحمد شفيق

يكره الجمود، لا يسكت علي الإساءة، ظاهره صارم لكن داخله حنون، ويحب الحيوانات الأليفة والمخلوقات الضعيفة، تقليدى ولكن يحاول أن يظهر عكس ذلك، يكره الانتقاد، مهذب جدا لكنه يتحدث عن نفسه كثيراً، وعند استفزازه فرد فعله قد يؤدى «لكلمات دفاعا عن النفس، يعتبرها الأخرون هجوماً، يصور نفسه بأنه لا يترك ثأره رغم أنه متسامح، لكنه يخاف من كشف هذا الصفة حتى لا يستغلها الآخرون، كريم، يحاول أن يبدو متواضعاً، مستمع جيد، لكنه لا ينفذ إلا ما يراه هو صائباً، إرادة فولاذية، شخصيته فى بيته تختلف عنها فى عمله، فهو فى بيته بشوشاً وفى عمله يتصف بالصرامة، لا يتدخل فيما لا يعينه، يحب الثناء ويطربه المديح، لا يشعر بالسعادة إلا عندما يرأس عمله، لكنه يحترم رؤساءه، حاد الطبع فى معظم أحيانه ويميل للتهكم والسخرية، عنده حس فطرى للحكى بحيث لو أنه كان قد نمى هذه الموهبة لأصبح من أصحاب الأقلام المعروفين، لابد حتى ينجح فى أى عمل جماهيرى أن يعرف نقاط ضعفه، يقدر مشاعر غيره، يقدر حريته وخصوصياته ويحافظ على كل دقيقة في وقته، وأشد ما يؤلمه ويفجر غضبه أن يتم اتهامه ظلماً.

يقف كثيراً عند التفاصيل ويلاحظ بدقة ما لا يلاحظه كثيرون حوله، وهو قد يبهره شيئاً أو شخصاً لكنه يتكتم انبهاره لحين دارسة الموقف، وكثيراً ما تصيبه خيبة الأمل لأنه يدرك بعد فترة أن هذا الانبهار كان أكبر من الواقع الفعلى.

قراراته المالية تحتاج الكثير من الدراسة.. يتشكك كثيراً لأنه لا يريد أن يفعل شيئاً إلا بعد التأكد التام، فهو لا يقبل شيئاً كأمر مسلم به، إنما يبحث عن الأدلة دائماً.

ولأنه تقليدى فهو يقلل من شأن الأفكار الجديدة فى معظم الأحيان، لأنه حتي يؤمن بفكرة فلابد أن يلم أولا بكل تفاصيلها.

يحب المناقشات الفكرية جداً لكنه متمسك برأيه إلى أبعد حد، ويناضل من أجل ما يؤمن به ولا يستسلم.

أحياناَ يساير آراء الآخرين رغم عدم اقتناعه بها إلى حين أن يدرسها جيداً، فإذا لم يقتنع يعلن رفضه، وهذه الصفة فيه لا يفهمها كثيرون.

الهجوم عنده أفضل طرق الدفاع، يتميز بحدس قوى وأحلامه غالباً تتحقق، يحبه أهل بيته ومعارفه، ويمكنه الاعتماد على إحساسه فى مشاعره تجاه الآخرين، وهو يعتمد على إحساسه أكثر من الاتجاه لنصائح من حوله.

يحب الشطرنج، وكل لعبة تحتاج التفكير.

- الحالة الصحية يُخشى عليه من أمراض القلب، ولابد أن يهتم بجهازه التنفسى، حالته النفسية تؤثر عليه حيث إن جهاز مناعته قوى بالفطرة، لكن جسده كله يتأثر بانفعالاته مما قد يعرضه أحياناً لنوبات حساسية.

عبد المنعم أبو الفتوح

طيب القلب مستقل الشخصية، إذا تكلم استرسل فى الكلام، ورغم أنه تقدمى فهو فى أحيان كثيرة يصبح متسلطا إذا آمن بفكرة معينة، نشاطه يتضح أكثر فى ساعات النهار الأولى.

المنطق عنده هو أقوى من الإرادة وهو ما يجعله مخططاً أفضل منه منفذاً، ضغوط كثيرة تعرض لها فى حياته جعلته أكثر صلابة، فأصبح من الصعب أن يتراجع عن شئ يؤمن به، يسعد بالمديح وإن تظاهر بالخجل، لأن طبيعة شخصيته مجبولة على الحياء بشكل فطرى.

ورغم مظهره الهادئ فهو نافد الصبر، وأحياناً يقلق من أشياء لا يمكن حدوثها، يقبل النصيحة، ولكن من أناس معينين، لكنه يفضل أن يتبع هاتفه الداخلى فى معظم الأحيان وقليلاً ما يخطئ هذا الهاتف معه، جاد وعملى، ويحاول دائما تجنب الخسارة، محافظ، يحب الجمال والفن، وتطربه الموسيقى، عصبى عندما يتم تعويقه، يحتاج دائماً لتشجيع من يثق بهم، كثيراً ما يشعر بعدم الأمان.

روحانياته عالية وعنده مهارة قراءة أفكار الآخرين، لكن لا يحب أن يعتمد دائماً على هذه المهارة، لأنها أحياناً تخدع صاحبها، عندما يصاب بخيبة أمل يلجأ للانفراد بنفسه.

يحتفظ بمشاعره داخله، ويتحكم فى عواطفه ويهتم بإشاعة التوازن فى حياته، يعمل على أن يحيط نفسه ببيئة أكثر جمالاً وتناسقاً، يكون صداقات سريعاً، وردود فعله أيضاً سريعة، يضع حدوداً بينه وبين الآخرين لا يسمح بتخطيها، حدسه قوى ونقطة قوته أصدقاؤه وعائلته، وحظه مفتوح فى المسائل التجارية والصفقات.

- الحالة الصحية في فترة من حياته عانى بشدة فى منطقة الفك والأسنان، رغم أنه صبور إلا أن الانتظار يصيبه بالقلق والتوتر، عليه مراقبة غذائه جيداً لأنه بطبيعته ميال للطعام، ولابد أن يواظب على متابعة جهازه التنفسى، والحالة الصحية لشرايينه وتحليل نسبة الكوليسترول، ويُخشى عليه من نوبات البرد فى موسم تغيير الفصول.

محمد مرسي

كريم وعاطفى ولايحب التفاصيل، يضع الخطة ويعهد لغيره من المساعدين بالتنفيذ، موضع ثقة أصدقائه، ردود أفعاله سريعة، لابد أن يعمل على تنظيم أفكاره قبل التحدث مع أحد، لأنه كثيراً ما يقع عرضة للاستطراد، خاصة لو وثق فيمن يتحدث معه.

وهو يفضل أن يترك انطباعا جيداً لدى الآخرين.

يهتم بالكائنات الحية ويحب النباتات.

سريع الغضب سريع الرضا فى نفس الوقت.

يهتم بالكيف أكثر مما يهتم بالكم.

يشعر بحزن داخلي فى أحيان كثيرة، لكنه يعبر عنه بابتسامة تبدو للآخرين.

المصادفات القدرية تلعب لعبة كبيرة فى حياته.

- الحالة الصحية عليه أن يهتم برأسه ويهتم أيضاً بمعدته، وعليه أن يحتاط لصحته فى فترة تقلب الفصول، ولابد أن يتبع نصائح طبيبه.

عمرو موسي

يكره التبعية، اعتداده بنفسه يسجل درجات عالية، يخلص بشدة لمن يخلص له، مزاجه يتعكر بسرعة، يعشق الاطلاع ومعرفة كل جديد، نفسه مركز اهتمامه، له نظرة فلسفية فى الأمور، كثيراً ما يكون رجل نظريات أكثر منه رجل حلول، يبحث عن الأمان، لايحب اتخاذ قرارات حاسمة بشكل سريع، وإذا تم استعجاله يصبح عنيداً، يكره الأوامر، ويفضل أن يصل إلى كل شئ بنفسه، لذلك فأى فريق معاون له سيكون للاستشارة فقط، لأن الرأى فى النهاية سيأتى من حساباته للموقف، يحب الموسيقى وكثيراً ما تعينه على جو من السلام النفسى، إذا شعر بالإرهاق وهو محب للجمال، يزيده الفشل مثابرة ويجعله يعدل خططه، يكره القسوة ولايحب العنف ولا يميل للأعمال الشاقة، يكره الزحام، يحب المديح، ولايفضل الأعمال الروتينية التى تجعله نافد الصبر، إذا أراد النجاح جماهيرياً فلابد أن يهتم بآراء الآخرين ويضعها فى اعتباره، وعليه أن يقلل من الأقوال ويتجه للأفعال، قوته العقلية أكبر من قوته البدنية.

هو أيضاً مزاجى، لكنه يسير وفق نظام صارم يضعه لنفسه مما يحجم هذه المزاجية الفطرية ويضبطها، لديه قدرة عالية على التمتع بكل ما في الحياة، وحياته سلسلة من النجاحات والإخفاقات .. يكره القيود لكنه يمقت الفوضى، ويقاتل من أجل الحرية .. شعوره بعدم الأمان فى ظروف تستدعى ذلك يجعله يسيطر على الآخرين حتى يحقق التوازن، مما قد يجعله يفقد ديمقراطيته فى نظر البعض .. حبه للجمال والنظام والتناغم فى الحياة يتملكه.

وهو يفضل الوصول للهدف مباشرة ويسعى لمعرفة لب الموضوع مما يجعله أحياناً يقاطع من يحادثه، لأنه عندما يصل للفكرة يكره التطويل فى الكلام الواضح، هذه الصفة لا يفهمها عنه الكثيرون، فيتصورون أنه يتعالى على حديثهم، وهو يتمتع بقدرة علي توقع مستقبل أى مشروع يبدأ فيه .. انتقائى ورسمي فى التعامل مع الآخرين، وبمجرد أن يثق فيمن أمامه يصبح أكثر تودداً، لا يعامل الناس كلهم بنفس الأسلوب بل يتعامل مع كل فرد بما يناسبه.

إذا لم تقنعه الصفقة التى يبرمها فلن يستمر فيها مهما كانت النتائج، وهو أكثر تحفظاً وأقل وداً مع الغرباء مما قد يفسر على أنه تكبر وقد يستخدم نقاط الضعف لدى الآخرين لإظهار قوته.

- الحالة الصحية صحته حساسة جداً ومرتبطة بسرعة انفعالاته، ويُخشى عليه من متاعب فى الكلى والعظام، لذلك لابد من متابعة هذه الأمور بشكل دوري، ولابد من الحفاظ على نظام غذائى وتمارين رياضية، لأنه معرض لخلل فى الدورة الدموية والشرايين.

محمد سليم العوا

يفضل الاختلاط بأصحاب الدخل المتوسط، ورغم قلة أصحابه إلا أنه يأخذ منزلة الزعيم بين أقرانه منذ طفولته، يحترم نفسه ويحترم الآخرين ولا يسمح لأحد بأن يتعامل معه بشكل غير لائق، صريح جداً ونشيط وحازم، كثيراً ما يكون حاد الطبع، لكنه ينسى الإساءة ورغم اعتداده بنفسه يعترف بخطئه، متفائل ولا يقبل أن يتدخل أحد فى حياته، كتوم، لا يملك وقت فراغ فهو دائما مشغول بشئ.

يحب إنهاء عمله أولاً قبل أن يبدأ فى غيره .. كثيراً ما يراه البعض غامضاً ويرجع ذلك إلى ترّويه قبل إطلاق الأحكام.

له قدرة على تقدير العواقب، فى غالب الأحيان يميل للإيجاز ويعطى التعليمات بشكل واضح.

متماسك ويتشبث بما يؤمن به، صارم، نشيط جداً ويعتمد على نفسه فى كل صغيرة وكبيرة، أحياناً يصبح سريع الغضب.

- الوضع الصحي رغم اعتزازه بنفسه فهو كثيراً ما يهمل صحته، ولابد أن يأخذ كفايته من النوم لأن قلة النوم تؤثر على جسده كله، فكل ما يحتاجه تنظيم لساعات النوم وتمارين استرخاء ليريح عقله الذى لا يهدأ.

هشام البسطويسي

يجيد فـن الإقناع إذا واتته الفرصة، يرفض تماماً أن يتناول أحد حياته الشخصية بالسلب أو الإيجاب، دائماً ما يصيبه الأرق لأن عقله لايهدأ فهو دائماً يفكر، مشكلته في ردود فعله التي قد لا يفهما كثيرون، يجيد النقاش لكن تعبيره بصراحة على رأيه قد يفقده الدبلوماسية في نظر البعض، فهو صريح وغير مجامل.

يبحث عن كل ماهو جديد، إنسان مسئول عن تصرفاته ويملك قدرة كبيرة على التحليل والاستنتاج، متعاون ويكره التبعية، مخلص ويمتلك ذاكرة قوية تسعفه فى المناقشات، يرسم الخطط بدقة، لكنه لابد أن يتعلم كيف يصبر على أخطاء الناس.

يكره البطء، لا ينسى الإساءة، لكنه فى نفس الوقت لا يفتش عن أخطاء الآخرين.

يحب الناس لكنه قليلاً ما يظهر ذلك، وإذا ارتاح لمن حوله استطاع أن يعبر عن نفسه بسهولة، هو متوازن له علاقات جيدة بالآخرين، يستخدم طرق مدروسة فى ضبط أموره المالية. جاد ومحب للعمل، روحانياته عالية، يضايقه جداً عدم النظام، لايحب الانتظار، وفى سبيل ذلك قد يضطر لتأدية بعض المهام نيابة عن الآخرين، مطلوب منه مراعاة ظروف الآخرين عندما يتعلق الأمر بالعمل ضمن فريق عمل.

- الحالة الصحية يُنصح بأن يراقب فقرات عنقه وحالة جهازه التنفسى، الطاقة التى يبذلها لتحقيق أهدافه تتطلب عناية خاصة بجسده، ففى حالات الإرهاق قد يعاني من آلام أسفل المعدة وأسفل فقرات الظهر، وقد تجلب له أيضاً صداعاً نصفياً.

حمدين صباحي

يتمتع بالشجاعة، يزداد نشاطه ليلاً، هادئ فى معظم أحواله، متفائل ولايخلو من دهاء، يحركه حب الآخرين وثقتهم به، يكره الظلام ولا يفضل الأماكن المغلقة، عرضة للحسد بشكل كبير، وهو يتأثر كثيراً بمن حوله، لذلك عليه أن يختارهم بعناية، محب للسفر، ويمكنه أن ينظم الأمور جيداً لو ألتزم بالواقع وابتعد عن الخيال، يحب الشهرة ويكره الخيانة، ويحتقر الكذب، ومن الصعب جداً أن يتسامح فى هذه الأشياء، لايمكنه العمل كمرءوس، حياته كلها صعاب ويعشق التحدى، لابد ان ينتبه أن حضور الجنازات، تؤثر فيه بشدة وتعكر طاقته الإيجابية، يتكلم كثيراً، يميل أن يكون موضوع اهتمام الآخرين، ويكدر صفوه بشدة ألا يلتفت إليه من حوله، لذلك يتبنى أفكاراً ذات أهمية لمحيطه، حساس ويحب الطابع الشرقى فى الأشياء ويهوى الروائح المنعشة التى تحمل نسيم البحر، هو عنيد وحياته يلعب فيها القدر دوره بشكل واضح.

من كثرة ثقته بتفكيره يصبح أحياناً متسلطاً، لذلك يحتاج دائماً أن يحقق توازناً بين أهمية أهدافه وثقته بنفسه، يميل لانتقاد كل ما يراه غير سليم، ويضايقه بشدة تغاضى الناس عن الخطأ، ردود فعله يصعب التنبؤ بها، مندفع ومحب للفكاهة، يحسب خطواته جيداً لكن إذا جاءت النتائج عكس ما يتمنى يشعر بالندم وكثيراً ما يلوم نفسه، رغم أنه كريم فهو يهتم بالأمن الاقتصادى.

- الحالة الصحية لابد من الابتعاد عن الهم والقلق فهما أكبر عدوين له، الإرهاق وكثرة التفكير أيضاً يؤثران عليه بشدة، ولذلك فهو يحتاج تمرينات الاسترخاء والتأمل، عليه أن يحتاط لالتهابات الحلق ويهتم بعظامه ومفاصله، عليه أيضاً أن يراقب جهازه الهضمى لأن الانفعالات تؤثر على معدته وأمعائه 

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,802,437

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز