المكسرات مفيدة ولكن ..

وماذا عن الزبادي والسحور

كتبتا:ايمان عبد الرحمن-  سماح موسي

يعتقد الكثير من الناس أن الدهون والزيوت خطيرة بشكل عام ولكن فى الواقع هناك دهون جيدة وهى الدهون غير المشبعة وأحادية الشبع وتأتى المكسرات فى مقدمة الأغذية التى تحتوى على هذه الدهون المفيدة التى تحمى القلب فهذا ما أفادتنا به د. عفاف على أمين أستاذة صحة الطعام بالمركز القومى للبحوث وتضيف أن للمكسرات أنواعا كثيرة منها:

اللوز

تحتوى دهون اللوز على نسبة جيدة من الفيتامينات مثل فيتامينى (E,C) وهذه الفيتامينات مضادة للأكسدة ومما لاشك فيه أن مضادات الأكسدة تتصف بأنها ترتبط بالوقاية من السرطان حيث تخلص الجسم من المواد المؤكسدة التى تضره لذلك فاستهلاك كمية مناسبة من اللوز بمقدار الكف الواحد «50 جراماً تقريباً يومياً» مهمة للجسم.

كما يساعد اللوز على الحد من الإصابة بارتفاع الضغط لاحتوائه مع الماغنيسوم الذى يوسع الأوعية الدموية.

كما يحتوى اللوز على الزنك وهو يفيد فى نضارة الشعر والبشرة ويعتبر اللوز أحد مصادر البروتين مع أنه ينقصه بعض الأحماض الأمينية الموجودة فى اللحوم ويساعد على النمو خصوصاً عند فئات المراهقين والأطفال وكبار السن والذين قد لا يتناولون كميات كافية من البروتين.

البندق

يعتبر البندق عنصراً غذائياً لتنشيط العمل الوظيفى للمخ كما أن نسبة التحاليل الكيميائية للبندق أثبتت احتواءه على البوتاسيوم والذى يعتبر عنصراً مهماً جداً لنشاط العضلات وخاصة عضلة القلب ويحميها ويقويها كما أنه غنى بالفسفور المفيد للمخ والعظام.

الفول السوداني

يحتوى الفول السودانى على مادة كيميائية تساعد فى معالجة مرض السل فالنقص فى المركب الكيماوى أول أوكسيد النيتروجين يجعل الأفراد معرضين أكثر للإصابة بالأمراض إلا أنه يعمل على رفع قدرة الجهاز المناعى وإحدى الطرق التى من شأنها رفع مستوى هذا المركب هى تناول كبسولات الحمض الأمينى الأرجينين لإنتاج أوكسيد النتروجين ويوحد الأرجنين بتركيز عال فى الفول السودانى وأيضاً لوجود الدهون التى قد يكون لها أثر إيجابى فى علاج المرضى وإذا كنت تريد إنقاص وزنك تجبنى تناول أكثر من «15» جراماً من الفول السوداني.

الجوز

يعتبر الجوز النييء أو غير المملح مضاد للأكسدة ضعف المكسرات الأخرى وللوقاية والحد من ارتفاع ضغط الدم تناولى من «4 -5» وحدات من الجوز الوحدة «نصف فنجان» أسبوعياً لأنها تمد الجسم بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين والألياف.

سريعة التلوث

وعن عيوب المكسرات تقول د. عفاف: إنه كما للمكسرات فوائد جمة لها أيضاً عيوبها التى منها أن المكسرات سريعة التلوث بالأعفان إذا عرضت لظروف سيئة من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو أماكن سيئة التهوية وهذه الأعفان «الفطريات» تفرز سموماً غاية فى الخطورة على صحة الإنسان.

كما ينصح مريض الأمعاء المضطربة ومريض حالة فشل النخاع «بعض كرات الدم البيضاء» بتجنب المكسرات ويجب على مريض الفشل الكلوى المزمن ومريض حصوات الكلى أو من لديهم استعداد لتكوين حصوات الإقلال من تناول المكسرات.

الزبادى والسحور

 

تنصح د. عفاف عزت أستاذة الكيمياء الحيوية بالمركز القومى للبحوث بعدم إهمال وجبة السحور وتناولها قبل النوم بوقت كاف وأن تكون كاملة فى محتواها الغذائى من كربوهيدرات وبروتين وخضراوات ونسبة قليلة من الدهون خاصة أنه يأخذ وقتاً كبيراًَ فى الهضم.. وتضيف أن الزبادى من أهم الأطباق فى السحور حيث أنه يحتوى على نسبة من البروتين الحيوانى والكالسيوم وفيتامين أ، ويعتبر من الأغذية التى تساعد على الهضم وتعمل على ترطيب القناة الهضمية وتعطى شعورا بعدم الإحساس بالعطش بالإضافة إلى أنه من الأغذية المقوية للجهاز المناعى ومهاجمة الإصابات البكتيرية والخمائر.

وتنصح د. عفاف باحتواء وجبة السحور على طبق الفول والليمون والسلاطة الخضراء والخبز بجانب الزبادى حتى تكون وجبة غذائية متكاملة.

المصدر: مجلة حواء- ايمان عبد الرحمن- سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2692 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,744,585

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز