استراتيجية لمكافحة العطش في رمضان

 

كتبت :حنان هزاع 

يشعر الصائم فى شهر رمضان المبارك بالعطش مع دخوله فى فصل الصيف هذا العام، فنجد أن الصيام يمتد إلى أكثر من 14 ساعة فى اليوم فيستمر الجسم فى فقد الكثير من الماء على مدار تلك الساعات ليصل إلى الإفطار وهو فى حاجة ماسة لتعويض فورى وكاف لما فقدته الأنسجة من سوائل . وهنا يعطينا المختصون عدداً من النصائح التى تفيدنا فى الشهر الكريم حيث يمكننا أن نساعد أجسامنا فى الحفاظ على الماء ودفع الشعور بالعطش والتقليل من حدته باتباع أسس التغذية الصحية خلال شهر الصوم فلنبذل بعض الجهد لتجنب العطش أسهل من معاناة الشعور به 

الماء : سيد المشروبات ولا يمكن تعويضه بمشروب آخر وينصح الخبراء بتناول لتر ونصف منه يوميا على الأقل، ويفضل تناول الماء المحتوى على الأملاح المعدنية لتعويض ما يفقده الجسم من أملاح وبخاصة فى العرق، ويراعى عند التعامل مع المياه اتباع الملاحظات التالية :

- لا تتركى زجاجة المياه لفترة طويلة بعد فتحها والشرب منها بدون استخدام لأن البكتيريا المتواجدة فى الفم والبيئة من حولنا قد تنشط بها وتكون مصدراً للعدوى .

- اغسلى الزجاجة وغطاءها بالماء الساخن والصابون عند إعادة ملئها مع تغييرها من فترة لأخرى.

يمكنك إضافة بعض العناصر والمكونات الصحية لكوب الماء الذى تشربيه مثل شرائح الليمون أو أوراق النعناع الطازجة أو الزنجبيل المبشور للتخلص من طعم الكلور، وعليك بصب الماء فى إناء كبير وتركه لمدة ساعة تقريبا قبل شربه.

- السوائل بجميع أنواعها: خصوصاً المشروبات وعصائر الفواكه الطبيعية المرطبة والتى تحتوى على أملاح، وينصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة صناعياً والتى تحتوى على كميات كبيرة من السكر لأنها تسبب أضراراً صحية وحساسية .

الخضراوات والفاكهة الطازجة: يفضل تناول الخضراوات والفواكه الطازجة فى الليل وعند السحور، حيث تحتوى على كميات جيدة من الماء والألياف التى تمكث فترة طويلة فى الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش .

ويعد الخيار من أشهر الخضراوات التى تدفع الشعور بالعطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التى تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

تأخير السحور : تنصح السنة المطهرة بتأخير السحور، لذا يفضل أن يكون السحور بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش وبخاصة فى الأيام الأولى من الصيام، ويفضل أن تحتوى وجبة السحور على غذاء خفيف

لصوص ماء الجسم!

- ملح الطعام : الأطعمة والأغذية المالحة تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، لذا ينصح بتجنب وضع الكثير من الملح على مائدة الطعام، والابتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة كالأسماك المالحة والمخللات، ويفضل استبدال قطرات من الليمون بدلاً من الملح على السلاطة فهو يعمل على تعديل الطعم .

- البهارات والتوابل : الوجبات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها لأن هذه الأطعمة تمتص الماء اثناء تناولها من البلعوم والفم والمعدة محدثة جفافاً فى الجسم ومن ثم الإحساس بالعطش، لذا على الصائم أن يتجنب تناول الأطعمة الحريفة الغنية بالبهارات وبخاصة فى وجبة السحور .

المنبهات : ينصح الصائم بالتقليل من شرب المنبهات كالشاى والقهوة لاحتوائهما على الكافيين الذى يزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها فى التخلص من الماء، وبالتالى تزيد المنبهات من عملية فقدان الماء من الجسم .

كما يجدر التنبيه إلى أنه لا يمكن اعتبار الشاى والقهوة بديلان من المآء لأن طبيعتهما الساخنة لا تمكن الصائم من شرب كمية كبيرة منها.

المشروبات الغازية

والتى تحتوى على الكربون الذى يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من الإستفادة من السوائل، لذا لابد من تجنبها أثناء الإفطار.

أشعة الشمس المباشرة:

على الصائم أن يتقى التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة وبالتالى تجنب العطش عبر اتباع الآتى:

- الإكثار من الاستحمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التى قد تسد المسام العرقية .

- حجب أشعة الشمس عند دخول المنزل أثناء فترة الظهيرة قدر الإمكان عن طريق غلق الشبابيك والستائر.

- ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة، ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق 

 

المصدر: مجلة حواء- حنان هزاع

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,746,969

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز