كتبت :د. عبير بشر 

  إن ادخار القليل من النقود بشكل منتظم، حتى لو كانت مبالغ بسيطة، يمكن أن يحدث فارقا كبيرا في حياتك المادية وميزانية أسرتك الصغيرة، ولذلك نقدم لك مجموعة من النصائح التي تقوم بها سيدات الدول الأجنبية المتقدمة تساعدك في التغلب على مشكلاتك الاقتصادية في زمن الغلاء والأزمات الاقتصادية التي يعانى منها كل بيت 

نحن الآن في موسم الأوكازيونات وهو فرصة جيدة للادخار والتوفير، وبعد انتهائها غالبا ما تطاردنا إعلانات المصايف والرحلات، وتقدم لنا عروضا مغرية للسفر وقد لا يتسع خيالنا لمجرد التفكير فيها أو احتمالها اقتصاديا.

إلا أن الإحساس بالأسى على حالك لن يغير من الأمر شيئا، إن ما تحتاجينه حقا هو خارطة طريق لجعل عام 2013 عاما مثمرا من الناحية المادية، سواء كان ذلك بتدبير إجازة متميزة يتطلع إليها أفراد أسرتك، أو توفر لك غطاء نقديا جيدا من المدخرات التي تؤمن الأسرة نسبيا في مثل هذه الظروف الصعبة التي تمر على البلاد.

المصروف صنعة

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم لك خدمة نصائح مالية وآلات حاسبة سهلة الاستخدام لتساعدك في كيفية خفض تكاليف مشترياتك بصفة عامة.

فإن مصروفاتك النثرية التي لا تلقين إليها بالا ، ولا تتوقفين عندها طويلا يمكنها أن تتراكم لتجمع مبلغا لا بأس به من المال يصبح كافيا لتحويل حلم أجازتك إلى واقع سعيد وفي السطور التالية إليك بعض النصائح التي تساعدك على اختزال ميزانيتك وتقليصها، وهنا ننصحك بالاهتمام بالجنيهات القليلة وسرعان ما ستشعرين بالثراء مع ترشيد ميزانيتك.

بداية ألقى نظرة كلية على وضعك المالي بمساعدة مخطط الميزانية، إن تلك الأدوات الحديثة المتاحة على مواقع الانترنت تسهل عليك مهمة السيطرة على شئونك المالية.

ولا تنسي أن تحسبي تكلفة مصروفاتك النثرية مثل وجبة الغذاء خارج المنزل على مدى الشهر وطوال العام باستخدام الآلة الحاسبة، فقد تجدين أن المبلغ يشكل دفعة قوية أنت بحاجة إليها لتتخذي قرارا بتجهيز وجبة غذائك بالمنزل قبل الذهاب للعمل.

إجراء ممكن

كما قد يصدمك أن المشروبات التي تتناولينها في العمل تكلفك مبلغا كبيرا شهريا من ميزانيتك المتواضعة أصلا، يمكنك استبدالها بشراء ماكينة قهوة مع زملاء العمل مع شراء أجود أنواع القهوة والقيام بتجهيزها والاستمتاع بمذاقها الممتاز.

يمكنك استبدال مصاريف اشتراك الجيم، والتي قد تصل إلى 200 جنية شهريا برياضة الجري أو ممارسة التمارين الرياضية بالمنزل بديلا عن صالة الجيم وفى الوقت نفسه تشجيع أفراد أسرتك أو إحدى صديقاتك حتى يستمر حماسك في المداومة عليها.

حددي المبلغ الذي تحتاجين توفيره شهريا من أجل هدف بعينه، مما يمثل حافزا يساعدك على الوصول للمبلغ المستهدف أو تحديد الفترة التي تحتاجين اقتصاد نفقاتك فيها لجمع المبلغ المراد.

تابعي الخصومات والعروض التي تقدمها محلات السوبر ماركت الشهيرة واشتركى في مواقع تلك الفروع الكبرى لأنها ترسل لك إخطارات بالخصومات والعروض التي يقدمونها أولا بأول.

خطط للغذاء

وينصحك خبراء التغذية بتجنب التسوق بدون خطة محددة لوجبات بعينها لأنه حتى في حالة الميزانيات المحدودة ستحظين بوجبات غذائية صحية وستوفرين النقود ويمكنك تجربة الوجبات التالية:

1. الأسماك المعلبة طريقك لوجبة رائعة واقتصادية للحصول على أسماك تحوى أوميجا 3 الداعم لوظائف المخ في نظامك الغذائي.

2. إن البقوليات بصفة عامة طريقة اقتصادية للحصول على بروتين نباتي يغنيك عن اللحوم.

3. تعتبر الطماطم المعلبة متعددة الاستخدام في كل الوجبات وأرخص من الطازجة خاصة في غير موعد عروة المحصول.

4. أثبتت الدراسات الأخيرة أن ربة المنزل تلقى بكم لا بأس به من البقالة في سلة المهملات بسبب انتهاء فترة الصلاحية المنصوص عليها للاستهلاك الآدمي، إلا أن معظم تلك الأطعمة يمكن أكلها بعد تاريخ انتهاء الصلاحية .

5. وينصحك خبراء التغذية بالتخلص من الأسماك واللحوم بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، أما الخضراوات فيمكنك أكلها بأمان إذا ما كانت بحالة جيدة ولم يتأثر قوامها، كذلك المعلبات المضاف إليها سكر أو ملح أو مواد حافظة.

6. جربى طعام الأعياد والمناسبات الدينية الذي يتوفر في شكل عروض مغرية بالأسواق في شكل عبوات للبيع بسعر الجملة والتي تكون اقتصادية أكثر مثل أجولة الأرز.

خطط الاستهلاك

1. لا تشترى سلع بالجملة إلا في حالة السلع الغير قابلة للتلف مثل منتجات النظافة وورق التواليت والمكرونة والسلع المعلبة، أما في حالة اللحوم فيجب أن تحفظينها في مجمد حتى نفاذ تاريخ الصلاحية ولو لم تستخدمينها في تلك الفترة ستصبح مضيعة لأموالك.

2. إن شراء الخضراوات والفاكهة المجمدة يساعدك في تخفيض الفاقد، وغالبا ما تقوم الشركات المنتجة بجنيها في ذروة فائدتها الغذائية.

3. جربى الشراء عبر الإنترنت حيث تحثنا الكثير من المتاجر على عمل حساب خاص بكل مستهلك لديها، وإذا لم تشتر من الموقع لفترة ما فسوف يقوم موقع الشركة نفسها بإرسال عروض خاصة لك لإغرائك بالعودة للشراء منهم .

 

المصدر: مجلة حواء- د. عبير بشر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 462 مشاهدة
نشرت فى 20 فبراير 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,794,288

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز