- هل هناك أنواع مختلفة من ماء الشرب؟
هناك ماء الصنبور ومصدره ماء النيل العذب قليل الأملاح، إلى جانب المياه المعدنية ومصدرها الآبار ونسب الأملاح والمواد الصلبة فيها كبيرة وتختلف من بئر لآخر، كما أن هناك ماء تجميع المطر ويحتوي على رواسب كثيرة وهو حديث في مصر وقديم في دول الخليج وهو الماء الناتج عن تحلية مياه البحر، وهناك نوع آخر مصدره مياه الصرف لكن يتم معالجتها لتصل لمرحلة الاستخدام الآدمي لها.
- وما النوع المناسب للاستخدام، وعلى أي أساس يتم اختياره؟
بالطبع ماء الصنبور الذى مصدره الماء العذب بشرط عدم تخزينه في خزانات منزلية أي يأتي مباشرة من الصنبور، ويفضل استخدام نوع من الفلاتر للتخلص من أي بكتيريا أو طفيليات أو رواسب التى تتسبب بها مواسير المياه خاصة المعدنية، أما بالنسبة للمياه المعدنية فيتم اختيار كل نوع على حسب احتياج الإنسان فإذا كانت المرأة رياضية فيفضل شرب الماء الذي يحتوي على نسب عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، أما إذا كانت تعاني من الضغط العالي فينصح بشرب الماء قليل الصوديوم وعالي البوتاسيوم والزنك والماغنسيوم، وهكذا كل حالة يجب أن ينصحها الطبيب بنوع الماء المناسب لها.
- وهل للماء علاقة بإنقاص الوزن؟
لا شك أن للماء الأثر الأكبر فى التخلص من الوزن الزائد، لذا ينصح أطباء السمنة والنحافة بشرب الماء بكثرة بعد الاستيقاظ مباشرة وقبل تناول أى أطعمة فهو مدر جيد للبول ما يساعد الجسم على التخلص من الماء والأملاح الزائدة والضارة، كما أنه يتسبب فى امتلأ المعدة ما يضغط على الخلايا الحسية فترسل إشارات للمخ بأن المعدة ممتلئة وفي حالة شبع فتقل الشهية الأمر الذى يساعد المرأة على تنفيذ برنامج الحمية الغذائية، أما الفائدة الثالثة للماء في إنقاص الوزن أن درجة حرارة الماء العادي حوالي عشر درجات مئوية ودرجة حرارة الجسم ٣٧ درجة ففي حالة شرب الماء تنخفض درجة حرارة الجسم الذي يقاوم ذلك بحرق السعرات الحرارية للحفاظ على درجة الحرارة الطبيعية.
- وهل للماء فوائد أخرى؟
ينشط الدورة الدموية ويحافظ على نضارة ورطوبة الجلد، كما يقوي جهاز المناعة ويمنع تكون الحصوات بالكلى إلى جانب الحفاظ على بصيلات الشعر.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1072 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,405

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز