هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ما أبرز أعراض الإصابة بسرطان الثدى؟

هناك عدة علامات يمكن من خلالها اكتشاف إصابتك بالمرض ويتم التعرف عليها من خلال الفحص الذاتى للثدى، وعند ظهور أى منها يجب استشارة طبيب متخصص لتلاقى العلاج فى المرحلة الأولى من المرض، وهى وجود كتلة فى منطقة الثدى والتى تختلف عادة عن النسيج الطبيعى له، أو حدوث انتفاخ داخل العقدة الليمفاوية المتواجدة فى منطقة الإبط، أو تغيرات فى حجم أحد الثديين عن الآخر سواء بالزيادة أو النقصان، بالإضافة إلى تغير فى ملمس جلد الثدى حيث يصبح منقرا أو مجعدا، إلى جانب ظهور بقع حمراء أو طفح جلدى على حلمة الثدى أو فى المنطقة المحيطة بها، إلى جانب خروج مادة سائلة من الحلمة مصحوبة بألم متواصل أسفل الإبط أو حول الثدى أو الترقوة، وأخيرا فقدان الوزن دون وجود أسباب واضحة لذلك وارتفاع حرارة الجسم واليرقان والقشعريرة.

- وما أسباب الإصابة بهذا المرض؟

ترجع الإصابة بسرطان الثدى إلى عدة أسباب منها الوراثى كإصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض خاصة الأم، وقد يتسبب تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل أو علاجات العقم فى الإصابة بالمرض، كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن ارتداء حمالة صدر غير مناسبة لحجم الثديين يزيد من احتمالية الإصابة، إلى جانب الضغط العصبى والتوتر، والتعرض لبعض المواد المسببة للسرطان مثل التبغ أو المواد الكيميائية.

- هل هناك أورام قد تظهر بالثدى تعد حميدة؟

يعد ورم الثدى الحميد من الأمراض الشائعة التى تصيب النساء والفتيات، وتكثر الإصابة به لدى الفتيات فى مرحلة البلوغ أو دون سن الثلاثين، وما أن تظهر أعراضه حتى يخيم الفزع والتوتر على حياة الفتيات والنساء، إلا أن هناك أوراماً حميدية يمكن علاجها دون أن تلحق الضرر بصحة الجسم وشكله كالورم الغدى الليمفى للثدي، والذى يتميز بشكله الكروى المرن القابل للتحرك خلافا للسرطان الخبيث الذى يتميز بصلابته وبقائه فى مكانه، وفى أغلب الأحيان لا يرافق هذا الورم أى ألم، وفى أحيان أخرى يكون مصحوبا بألم وهذا يعتمد على حجم السرطان وموقعه من الثدي، بالإضافة إلى تغير لون الحلمة وشكل أحد الثديين عن الآخر وخروج إفرازات دموية من الحلمة الثدي، وتجعد جلد الثدى وإحمراره.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 750 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,468,538

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز