هنا نرصد أشهر الأغانى التي ألهبت المشاعر الوطنية للمصريين أثناء حرب أكتوبر سواء لبليغ أو رفاقه وكانت البداية جماعية «بسم الله.. الله أكبر » أولى الأغنيات التى أذيعت أثناء الحرب والتي استلهم كاتبها الشاعر الكبير عبدالرحيم منصور كلماتها من صيحة أبطال العبور «الله أكبر »، ولحنها الموسيقار بليغ حمدى داخل مبنى الإذاعة وغنتها المجموعة.

«الحلوة بلادى » غنتها وردة بعد أن كتبت مع الموسيقار بليغ حمدى إقرارا بتحملهما كافة مصاريف الموسيقيين والكورال لتوجيه كافة ميزانيات الإذاعة فى ذلك الوقت لدعم الجيش فى معركته، وفتحت الإذاعة الأستوديو لتسجيل الأغنية فى الخامسة فجر يوم 7 أكتوبر بعد أن كتب كلماتها الشاعر عبدالرحيم منصور ولحنها بليغ حمدي، وبعد مرور 3 أشهر على وفاة نجلها فى حرب أكتوبر طلبت الفنانة شريفة فاضل من الشاعرة نبيلة قنديل أن تكتب أغنية عن أم البطل لرغبتها فى إيصالها لكل أمهات الشهداء الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، وغنت «كل الحبايب بيهنوني.. طبعا ما أنا أم البطل » للملحن القدير على إسماعيل، ثم اجتمعت نبيلة وعلى فى أغنية «شايلين فى إيدنا سلاح » أو «رايات النصر » والتى كان من المقرر أن تكون الموسيقى التصويرية لفيلم «العصفور » للمخرج يوسف شاهين لكنه أهداها للإذاعة أثناء حرب أكتوبر قائلا «لأن الوطن أغلى من الفيلم، كما غنى العندليب أغنية «عاش » والتى اقتبس فكرتها الشاعر محمد حمزة متأثرا بمقال قرأه للكاتب محمد حسنين هيكل بجريدة الأهرام، ولحنها الموسيقار بليغ حمدى.

المصدر: بقلم : طاهر البهى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 174 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,857,151

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز