هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ما مفهوم خشونة المفاصل، وهل هذا المرض ينتشر بنسبة أكبر لدى السيدات من الرجال؟

خشونة المفاصل هي تآكل غضاريف المفصل وأشهرها مفاصل الركبتين ما يسبب آلام شديدة وإعاقة نسبية في الحركة، وقد أثبتت الدراسات والأبحاث الميدانية أن نسبة انتشاره بين السيدات أكبر من الرجال بسبب زيادة الوزن وقلة الحركة.

وما هي أسباب الإصابة بهذا المرض؟

أجمعت الأبحاث العلمية أن السمنة الزائدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بخشونة المفاصل، كما أرجته إلى عدة أسباب أخرى منها ضعف عضلات الفخذ والعضلة الرباعية بالتحديد وبعض الأمراض الروماتيزمية والإصابات المباشرة بالركبتين.

وما الأغذية التى تساعد علي تقوية الغضاريف وعدم تآكلها؟

أولها الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" مثل الموالح خاصة الليمون والفاكهة والخضراوات الطازجة، والأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان لكن منزوعة الدسم لتقليل الوزن، والتى تحتوى على نسب عالية من عناصر " الأملاح والزنك والماغنسيوم" والتى تتواجد بكثرة في الخضراوات والمكسرات، كما يمكنك الحفاظ على الغضاريف وحمايتها من التآكل بتناول المواد الجيلاتينية مثل الجيلي، والكوارع قليلة الكولسترول.

وهل هناك عوامل أخرى تساعد على حماية المرأة من خشونة المفاصل؟

 

تعد ممارسة الرياضة باستمرار وزيادة الكتلة العضلية وتقليل الدهون من أهم العوامل لحماية المفاصل وتقليل احتمالية إصابتها بالخشونة، بالإضافة إلى الحد من صعود السلم، وثني الركبة ووضع الساق تحت الفخذ عند الجلوس، ووضع "التربيع"، إلى جانب التخلص من الوزن الزائد فهناك نظرية علمية تشير إلى أن إنقاص 5 كيلو جرامات من الوزن تؤدي إلى تقليل آلام الخشونة بنسبة ٥٠٪.‏

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,487,259

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز