تحت شعار «ولسه الإبداع مستمر » نظمت وزارة الشباب والرياضة مهرجان إبداع للموسم السابع تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمشاركة شباب الجامعات والمعاهد العليا والأكاديميات.

شمل الحدث مسابقات فى المجالات الفنية والأدبية ليؤكد عن مولد جيل جديد من الموهوبين والمبدعين.

«حواء » التقت المشاركين فى المهرجان داخل مسرح وزارة الشباب والرياضة فكانت السطور التالية..

البداية مع مسابقة العزف والغناء ومن داخل الكواليس التقينا إيمان جنيدى،أول فتاة صعيدية تعمل قائد أوركيسترا وقائد الفرقة الموسيقية بجامعة بني سويف وتقول: ساعد مهرجان إبداع شباب الجامعات على تقديم أفكارهم الموسيقية وأظهر العديد من المواهب الشابة التى قدمت الأغاني القديمة بروح شبابية.

ويرى أحمد جمال، طالب بكلية الهندسة جامعة بنى سويف وعازف قانون أن المشاركة فى إبداع فرصة عملية للتعلم ويقول:اكتسبت خبرة وأفكارا جديدة من العروض التى قدمتها باقى الجامعات وأتمنى الفوز بإحدى الجوائز فى نهاية الموسم.

وتذكر مريم محمد، طالبة بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة أن المهرجان يهدف لتشجيع المواهب، لافتة إلى أنه مكنها من إظهار مهاراتها في عزف الترومبون.

وتؤكد آية حسن، طالبة بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر أن هذا المهرجان فرصة لتقديم المواهب الفنية الموجودة بجامعة الأزهر، لافتة إلى أن معظم الطلاب يعتقدون جامعة الأزهر لا تشارك فى مسابقات الغناء والعزف وهذا ما تم نفيه بمشاركتنا فى هذه المسابقة.

مانيكان

عن مسابقة الأفلام القصيرة فتقول دنيا ممدوح، طالبة بقسم التصوير بكلية الفنون التطبيقية: شاركت فى المسابقة من خلال فيلم "مانيكان"وهو فيلم قصير عن مانيكان فى جاليرى لكنه يتحول لشخص عادى بعد غلق المعرض، وأجمل ما فى المهرجان أنه يمنح الطلاب خبرة جديدة من خلال مشاهدة باقي العروض.

ويتفق معها في الرأي سيف الله هاني، طالب بقسم التصوير بكلية الفنون التطبيقية ويقول: يعد هذا الحدث فرصة ليرى الناس مواهب الطلبة، وقد شاركت فيه من خلال تصعيدي بعد أن فزت في مسابقة بالجامعة، وأشاركبفيلم "إزاي بنقع في الحب" الذى يناقش حياة الإنسان التى يقضيها بحثا عن شريك حياته.

أما نسرين محمد، طالبة بكلية الإعلام بالجامعة الكندية فشاركت بفيلم "خطاب"وهو فيلم وثائقى قصير يعرض معاناة عمال المحاجر فى محافظتى المنيا،ويعرض الفيلم حياة العامل خطاب منذ استيقاظه من النوم وحتى عودته لبيته، حيث إن المنيا تعدأكبر محافظة لإنتاج الجير الأبيض الذى يستخدم فى الصناعات الدوائية خارج مصر، ويهدف الفيلم إلى عرض مشكلات عمال المحاجر فرغم أنهم عرضة للإصابة بسرطان الرئة إلاأن الغالبية منهم غير مقيدين رسميا فى نقابة العاملين بالمناجم والمحاجر.

ويعربرامي محمد، مخرج مسرحية "لازلنا هنا" عن سعادته بالمشاركة مع جامعة بنى سويف فى مهرجان إبداع الذى يعد حدثا ثقافيا ثريا،مشيدا بما قدمته الجامعة للعاملين بالعرض من دعم حتى يظهر فى أفضل صورة.

تبني المواهب

تعلق المطربة نادية مصطفى، عضو لجنة التحكيم فى مجال الغناء والعزف على المواهب المشاركة فى المسابقة قائلة: كشف المهرجان عن العديد من المواهب الشابة التى ستلمع بشدة خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن دور الفنانين لا يقتصر على الغناء فحسب بل يمتد إلى إكتشاف المواهب خاصة بين الطلاب.

وتقدم د. أمل جمال الدين، رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية رؤية شاملة عن مهرجان إبداع وتقول: يهدف المهرجان من خلال مسابقاته المختلفة فى مجالات الفن بفروعه والأدب والعلم إلى اكتشاف المواهب بين الشباب، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تتبنى وزارة الشباب المواهب التى تظهر من خلال المهرجان فالمتميزون فى مجالات الغناء والعزف يتم دمجهم فى أوركسترا الشباب والرياضة، كما نقوم بتنظيم ورش عمل لتنمية مواهبهم بالإضافة إلى التنسيق مع أكاديمية البحث العلمى لتبنى المبادرات العلمية التى يقدمها الشباب المشاركون فى المهرجان،أما بالنسبة للفائزين في المجالات الأدبية فنعمل على التنسيق مع دار المعارف لإنتاج أول عمل أدبى لهم لأنالمهرجان ليس فقط لتنمية المواهب بل لتبنيها على المدى البعيد.

المصدر: كتبت : نيرمين طارق - تصوير: دايفيد أيمن - محمد حافظ
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 162 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,310,029

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز