تواجه الكثيرات خلال شهر رمضان مشكلة زيادة الوزن بسبب الإكثار من تناول الحلوى والمشروبات الرمضانية الغنية بالسعرات الحرارية إلى جانب الأطعمة الدسمة التى تضمها مائدة الإفطار، فكيف يمكن الحفاظ على الوزن وسط هذه المغريات؟

نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تثبيت وزنك والحفاظ على رشاقتك خلال شهر رمضان..

- ابتعدي عن المقليات والحلويات: حاولي تجنب الأطعمة المقلية المليئة بالدهون التى لا تفيد جسمك وتكسبك وزنا زائدا ويمكنك استبدالها بالأطعمة المشوية أو المطهية على البخار، كما يمكنك استبدال الحلوى بالفواكه والعصائر الطازجة.

- البروتينات مهمة: اجعلي وجبة السحور غنية بالبروتينات والألياف التي تؤخر الشعور بالجوع مثل البيض والجبن والفول والخضراوات الورقية والخيار وفواكه الكنتالوب والكيوي المليئة بالمياه التي تقلل الشعور بالجوع خلال يوم الصيام ومن ثم يقل إقبالك على الأكل في وجبة الإفطار.

تابعي السعرات الحرارية: انتبهي إلى معدل السعرات التي تدخل جسمك، فلا تتناولي أي طعام دون احتساب سعراته ومعرفة تأثيره على وزنك، والتزمي بتناول الكربوهيدرات الصحية والأطعمة قليلة الدسم وتجنبي السمن تماما واستبدليه بالزيوت النباتية.

- قللى المشروبات الرمضانية: تعد المشروبات الرمضانية فخا مغريا فهي مليئة بالسعرات وترفع الوزن بشكل كبير، لذا يمكنك استبدالها بالزبادي مع قطع الفواكه التي تفضلينها أو عصائر الفواكه الطازجة مع سكر قليل.

- تجنبي الكافيين: يعاني محبي الكافيين خلال رمضان وبالتالي يملأون الوقت القليل من الإفطار إلى السحور بأكواب القهوة والنسكافيه، لكن يجب أن تنتبهي إلى أنها ترفع معدل فقدان الجسم للمياه وتعزز الشعور بالعطش ما يدفعك إلى الإكثار من تناول بالمشروبات الرمضانية المليئة بالسعرات.

***

شخصيتك من مشروباتك

تتباين تفضيات الصائمن بين المشروبات الرمضانية على مائدة الإفطار ليعبر كل مشروب عن شخصية الإنسان وهو ما نستعرضه فى السطور التالية..

- العصائر: يفضلها أصحاب الشخصيات القوية التى تتميز بالمقدرة على الحركة والنشاط وتكوين الصداقات مع مختلف الفئات.

- المياه الغازية: يحبها من يتمتعون بروح المغامرة ويعشقون السفر وتجربة كل ما هو جديد كما أنهم أشخاص مرحون.

- الشاي: لأصحاب الشخصيات التقليدية الملتزمة الصارمة إلى حد ما.

- القهوة: يفضلها الواثقون من أنفسهم الناجحون فى عملهم وأصحاب الشخصيات القوية القادرون على تحمل المسئولية.

- الماء: يفضله أصحاب الشخصيات الواقعية.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 240 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,655,462

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز