يجيب عن تساؤلات قارئات «حواء » هذا العدد الشيخ أحمد عبدالراضى، باحث فى شئون الأديان.

- لى ثاثة أبناء فى مراحل دراسية مختلفة حيث تتزامن  امتحاناتهم مع شهر رمضان فهل يجوز لهم الفطر خلال أيام الامتحانات أم عليهم وزر إذا أفطروا؟

نرمين عاطف، ربة منزل

لا يجوز لطالب العلم الإفطار خلال الامتحانات إلا إذا كان يعانى علة تمنعه من الصوم، أو إذا تسبب الامتناع عن الطعام والشراب فى فقدان تركيزه بحيث يعجز عن المذاكرة وتحصيل

المعلومات، أما إذا استطاع استيعاب ما يذاكره من مواد دراسية مع الشعور ببعض الإجهاد فليكمل صيامه ولا عذر لفطره.

- أصابتنى وعكة صحية خلال رمضان الماضى فامرنى الطبيب بالإفطار لكننى لم أعوض تلك الأيام وأتى على رمضان فكيف أعوضهم فى أيام أخرى؟

سارة رأفت، القاهرة

الواجب عليك قضاء ما أفطرته من أيام فقط، وقد ذهب جمهور العلماء إلى وجوب كفارة إطعام مسكين عن كل يوم أخرت قضاءه بلا عذر حتى دخل رمضان التالي، فإن كان بعذر فا كفارة، وكذا إن كنت لا تعلمين بحرمة تأخير القضاء فلا كفارة عليك، وبالنسبة لكيفية قضاء تلك الأيام فيفضل قضائها يومى الاثنين والخميس أو فى الأيام القمرية من الشهور العربية 13 و 14 و 15 من كل شهر عملا بقول الله تعالي: “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأنَ تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ”.

- ما حكم ارتدائى الحجاب خلال شهر رمضان وخلعى له بعد انقضائه، وهل يمكن الوضوء دون إزالة طلاء الأظافر علما بأننى وضعته على طهارة؟

سوزان صفوت، القاهرة

على المرأة المسلمة أن تلتزم بالحجاب الشرعى فى رمضان وفى غيره فهو عمل صالح، لكن النية وهى اعتزام التخلى عنه بعد انتهاء الشهر أفسدته لأن النية تسبق العمل وتقترن به، ورب رمضان هو رب غيره من الشهور، والعبرة من هذا الشهر الجليل أن تتدربى على التزام كافة الأوامر الربانية، حتى تصير خلقا وطبعا كريما، فشهر رمضان هو شهر توبة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء ويجعله بداية للأعمال الصالحات التى تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وعلى ذلك فالمسلم الذى أكرمه الله تعالى بطاعته والالتزام بأوامره فى شهر رمضان عليه أن يستمر على ذلك بعد رمضان.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,496,575

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز