يبذل الطلاب الكثير من الجهد خلال المرحلة الثانوية للحصول على أعلى الدرجات من أجل الالتحاق بالكلية التى طالما رغبوا فيها، فكيف يحافظ الطالب على استمرار تفوقه ونشاطه وطاقته خلال المرحلة الجامعية؟

فى السطور التالية نصائح ذهبية نقدمها لقرائنا من الطلاب لتحقيق التفوق فى المرحلة الجامعية..

- نظم وقتك وقسم يومك بحيث تخصص وقتا للدراسة وآخر لتناول الطعام وثالث للنوم والراحة، فكلما كنت منظماً في حياتك كنت قادراً على تحقيق النجاح بسهولة.

- لا تيأس وتستسلم عندما تواجهك صعوبات في الدراسة، بل راجع دروسك أكثر من مرة وإذا لم تستطع فهمهاالجأ لأحد أقاربك أو أصدقائك كي يناقش معك دروسك ويسهل عليك فهمها.

-  لا تهمل طعامك كي لا تشعر بالتعب ولا تستطيع التركيز، بل احرص على تناوله بشكل جيد خاصةً الفواكه والخضار والعصائر الطبيعية فهي تمدك بالنشاطوتزيد من تركيزك.

-  يفضل أن تحدد جدولا لكي تقسم دروسك على مدار اليوم والأسبوع وتراجعها أولاً بأول حتى لا تتراكم عليك ولا تستطيع مراجعتها قبل الامتحانات وتشعر بالضغط وعدم القدرة والتركيز في الانتهاء من مراجعتها.

- ضع هدفا أمام عينيك وحاول جاهداً أن تحققه، فعندما يكون لديك حلم وطموح ترغب في الوصول إليه تتخطى جميع الحواجز والصعوبات التي تواجهك في سبيل تحقيق هدفك.

-  كن واثقاً بنفسك وقدراتك العلمية، ولا تشعر بالضعف أو الإحباط إذا واجهتك مشكلات في الدراسة بل حاول عدة مرات حتى تنجح في حل المسائل العلمية وفهمها بطريقة صحيحة .

- إذا مللت من المذاكرةوحدك فيمكنك اللجوء إلى الدراسة مع أصدقائك وتبادل المعلومات العلمية فذلك يزيد من نشاطك وحماسك للدراسة.

-  ابتعد عن رفاق السوء حتى لا يدفعوا بك إلى الفشل ويشعروك باليأس والإحباط وكره الدراسة.

 - عند المذاكرة اختر مكانا مريحا، ذات إضاءة جيدة واجلس على كرسي مريححتى لا تشعر بالتعب من الجلوس لفترات طويلة.

 - يفضل البدء في الدراسة في الصباح الباكر فهو أفضل وقت للتركيز والدراسة والحفظ، فعندما تستيقظ باكراً وتبدأ بالمذاكرة تلاحظ أنك تفهم وتحفظ بسرعة ذلك لأن عقلك يكون في قمة نشاطه ولا يوجد شيء يرهقك ويشغل تفكيرك.

 - لا يفضل الدراسة في وقت متأخر من الليل والإطالة في السهر، فكثرة السهر ترهق العقل والجسم ومهما درست فإنك لن تحفظ وتفهم جيداً لأن عقلك يبقى مرهقاً وغير نشيط.

- ينصح بتناول الشيكولاتة قبل الذهاب إلى الامتحان لأنها تمد جسمك بالسكريات التي تعطيك النشاط والحيوية والتركيز.

- عندما تراجع الموضوعات التي تحتاج إلىحفظ يفضل أن تقوم بتكرار وقراءة الدرس أكثر من مرة وبعد ذلك كتابته على ورق خارجي حتى تعرف ما استطعت أن تحفظه وما لم تستطع أن تحفظه، وبعدها ارجع وكرر القراءة وكتابة كل ما تحفظه أولاً بأول حتى لا تنسى شيئاً، أما إذا كانت المواضيع التي تدرسها علمية ورياضية وتحتاج لفهم، فلا تقرأها وكأنك تتصفح الجريدة بل اجلس جلسة صحيحة واقرأ المسائل بتركيز وقم بحلها أكثر من مرة حتى تفهمها جيداً.

- ابق دائماً متفائلاً بالنجاح واعلم أن التوفيق من عند الله تعالى، وابتعد عن التشاؤم والشعور بالفشل والإحباط حتى لا تيأس وتفشل في التفوق.

- تنافس مع أصدقائك في الدراسة وتحدوا بعضكم بنزاهة كي تشجعوا بعضكم البعض وتدرسوا بهمة ونشاط أكبر.

المصدر: كتبت : نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,968,339

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز