هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

متى يمكن إجراء عملية تجميل لإعادة بناء الثدي؟

هناك 4 مراحل يمر بها سرطان الثدى، حيث يكون الورم فى المرحلتين الأولى والثانية فى بداياته ويتم اكتشافه مبكرا، وفى هذه الحالة يمكن إجراء عملية جراحية تجميلية أثناء إجراء جراحة الاستئصال، أما المرحلة الثالثة للمرض فيزيد حجم الورم وينتشر فى الغدد الليمفاوية، وفى هذه الحالة لا نستطيع التدخل المباشر بعد استئصال الثدى إلا بعد تلقى المريضة العلاج الكيماوى أو الإشعاعى حتى تتأكد من اختفاء وإزالة جميع بقايا الخلايا السرطانية من الجسم، وبعد التأكد من شفاء المريضة يمكن أن يجرى جراح التجميل عملية بناء الثدى.

ما أبرز عوامل الخطر التى لابد من الانتباه لها تجنبا للإصابة بمرض السرطان؟

هناك عوامل الخطر التى يمكن السيطرة عليها منها: السمنة، وتناول حبوب منع الحمل لمدة 5 سنوات أو أكثر، وإنجاب الطفل الأول بعد سن الثلاثين، وعدم الإنجاب، والتدخين، إلى جانب العلاج بالهرمونات لمعالجة أعراض سن اليأس، والتعرض لكمية كبيرة من الإشعاع، أما عوامل الخطر التى لا يمكن السيطرة عليها فهى التقدم فى العمر، والإصابة السابقة بالمرض، أو وجود تاريخ عائلى كإصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى به، بالإضافة إلى وجود جينات سرطانية كامنة فى الثديين، أو بدء الدورة الشهرية الأولى فى سن مبكرة، أو بدء سن اليأس بعد عمر 55 "تأخر انقطاع الدورة الشهرية".

ما علامات الخطر التي تعد مؤشرا على الإصابة بالسرطان؟

أثناء فحص الثدى لابد من الانتباه لظهور إحدى العلامات التالية التى تستوجب استشارة الطبيب فى أسرع وقت، وتشمل وجودكتل أو عقد فى أنسجة الثديين، وتورم أو سخونة أو إحمرار فى الثديين، إلى جانب تغيير فى حجم أو شكل الحلمة أو الثدى، وظهور تجاعيد على جلد الثديين، أو حكة أو تقرح أو تقشير على الحلمة، بالإضافة إلى انبعاج الحلمة أو الإحساس بشدها للداخل، وخروج إفرازات من الحلمة بشكل مفاجئ.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,315,713

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز