كتبت : هايدى زكى

على الرغم من معرفة الشباب الذين يمارسون رفع الأثقال بالصالات الرياضية لخطورة تناول المنشطات والعقاقير التى لها تأثير على إبراز العضلات إلا أن الكثير منهم يتسابقونلتناولها لبناء عضلاتهم والحصول على أجسام رياضية.

فى جولتنا التالية نتعرف مع قرائنا من الشباب على مخاطر العقاقير وكيف أنها سم يهدد حياتهم..

فى البدايةيقول مصطفى محمد:تساعد المنشطات فى بناء الجسم والعضلات بشكل أسرع من الرياضة التى تحتاج إلى وقت ومجهود،وقد كنت أتناولها وعدد من أصدقائىلكننا توقفنا بعد تعرض أحدنالوعكةصحيةشديدة فى القلب نتيجه تناوله هذه المقويات داخل صالة الجيم.

"الجسم الفورمة" مصطلح منتشر بين الشباب وهو ما يؤكد عليه محمد سليم، ليسانس حقوق: ويقول: يلجأ الشباب إلى تناول هذه العقاقير لإظهار العضلات واستعراض أجسامهممتناسين أو متجاهلين مدى خطورة هذه الهرمونات والمنشطات على صحتهم، لذا أحاول الاعتماد بقدر الإمكان على الغذاء الجيد والتمرين المستمر لبناء عضلاتى.

أما أحمد الزينى فيقول:للمكملات الغذائية وبعض المنشطاتأهميةكبيرة لكن بشرط تناولهاتحت إشراف طبيب،لكنها للأسف تحولت إلى "سبوبة"، وقد كنت أعانى النحافةفذهبت إلى طبيب تغذية وصرف لى أدوية غذائية ومكملات ما ساعدنى على زيادة وزنى حتى وصل إلى 75 كيلو وأصبح مثاليا.

 

بطل من ورق

لكن ما هو الرأي الطبي في تناول تلك المنشطات؟

تقول د. شيرين الجمال،أستاذةجراحة العظام وعضو هيئة تدريس بالجامعة الدولية بسويسرا:تساعد هذه المنشطات على نمو العضلات لكن بدون أى قوة عضلية, فالحقنةالواحدة من المنشطات التى يتعاطاها الفرد لتنمية العضلات تبلغ 2 مليجرام أى 20 ضعف حاجة الجسم الطبيعى، لذلك يخشى أصحابها من المنافسةالجسدية ويكتفى بالاستعراض فقط، حيث تعمل الهرمونات البنائيةخاصة للعضلات على حبس الماء والأملاح فى الجسم ما يؤدى إلى ظهور انتفاخات مائية وهذا يفسر زياده الوزن التى يشعر بها من يتعاطى هذه المركبات، كما أن 70 % من متعاطى المنشطات يتعرضون للكثير من الأمراض على المدى البعيد خاصة التى تمتلك خصائص عالية من الفعاليةالبنائيةحيث تصبح مدمرة للجسم بل يتسبب معظمها فى إصابة متناولها بالاكتئاب الشديد والعقم والعجز الجنسى وتساقط الشعر فضلا عن سرطان الجلد, وقد يصل تأثيرها السلبي إلى الموت المفاجئ، وهناك بعض حالات مشهورة لفنانين ومشاهير من اللاعبين الرياضيين تعرضوا للموت فى أعمار متوسطة لهذا السبب.

عقاقير.. الموت

يقول د.عبد الرحمن سويلم،أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعةالمنصورة:لا يسلم القلب من مخاطر تناول المنشطات، وتتمثل الآثار السلبية فى ازدياد ضغط الدم وتسارع ضربات القلب وعدم انتظامها والتى قد تؤدى إلى الذبحةالصدرية، أو إصابة الشخص بأعراض عصبية مثل الصداع والقلق والدوار، أما فى حالةتناول الجرعات العالية فقد يصاب الشخص بنوبات من التشنج وارتفاع مستوى سكر الدم وانخفاض مستوى عنصر البوتاسيوم الضرورى فى تنظيم عمل القلب وقد يؤدي إلى الموت المفاجئ.

وتفرقد. هبه السعيد،أستاذةالتغذية بالمركز القومى للتغذية بين المكملات الغذائية والمنشطات قائلا: قد تكون المكملات الغذائية صحية فى حالات معينةنتيجة نقص فى فيتاميناتيحتاجها الجسم، ويتم تناولها بشكل صحى عن طريق إشراف طبيب، وعن طريق التغذيةالسليمةوالرياضةالمنتظمة يستطيع كثير من الشباب الوصول للجسم المثالى والصحى أيضا مع البعد عن المنشطات الضارة التى تؤثر على الكبد ووظائفه، وقد تصيب الشخص بالسرطان لأنها تتسبب فى ترسيب الكولسترول والأملاح الصفراوية وتراكمها ما يؤدى إلى خلل فى وظائف الكبد وتكسر كرات الدم الحمراء، وقد تصيب الإنسان بالضغط والسكر وغيرها من الأمراض، وهناك منشطات محظورة تماما وتتسببفى الوفاه كالحقن المهربة.

وتنصح د. هبة الشباب بمراجعة الطبيب قبل تناول أى عقاقير وخاصة المنشطات، والإكثار منشرب العصائر الحمراء كعصير الكرز والتوت والفراولةوالتخلص من آثار هذه الهرموناتمع ممارسة الرياضةوتناول الغذاء الجيد الذي يساعد على بناء الجسم وزيادة حجم عضلاته.

سحر العضلات

ترجعد. نورا رشدى،أستاذ علم الاجتماع ووكيل معهد الخدمةالاجتماعية سابقاتناول الشباب للمنشطات والمكملات الغذائية إلى الفراغ العقلى والعاطفى للشخص الناتج عنثقافة كمال الأجسام المنتشرة بين الشباب خاصةخلال مرحلةالمراهقة،بالإضافةإلى التأثير القوى للإعلام والرغبة فى التقليد الأعمى للمشاهير وإبراز  مظاهر الرجولة والقوةالمتمثلة فى العضلات.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 448 مشاهدة
نشرت فى 13 ديسمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,499,556

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم