كتبت : ايمان عبدالرحمن

هل تواجهين صعوبة فى تنظيم ميزانيتك الشهرية؟ وترغبين فى ادخار جزء منها لمواجهة الظروف الطارئة؟ ثم ماذا عن ترشيد الإستهلاك فى مصادر الطاقة؟ فى هذا الباب نقدم لك بعض النصائح التى تمكنك من تحقيق ذلك بأبسط الطرق .

ميزانية الطعام

من أكثر البنود التي ننفق عليها الطعام، فكيف نوفر في ميزانيته ونخطط لذلك جيدا؟

تقول د. سامية عبد المطلب، أستاذة الاقتصاد المنزلي: إن أفضل تخطيط لميزانية الطعام هو أن يخصص مبلغ معين لبند الطعام ويتم شراء الاحتياجات أسبوعيا بعد كتابة قائمة بها، مع عمل قائمة بالوجبات المقترحة من كل أفراد الأسرة ومراعاة ألا تحتوى جميعها على لحوم، ويمكن الاكتفاء بتناولها خلال ثلاثة أيام أو أربعة على الأكثر مع التنوع فى الأطعمة المعدة باقى أيام الأسبوع بين البقوليات والبروتين النباتي، وأنصحك قبل التسوق أن تكتبى كل ما لديك من خزين حتى لا تشتري متطلبات مرة أخرى دون الحاجة إليها، أما الأطعمة الجاهزة فيجب الحد منها ليس فقط لأنها مدمرة لميزانية الأسرة بل لأنها غير صحية.

***

هنرشد استهلاكنا .. استهلاك الكهرباء

يقول المهندس أحمد عاطف، أخصائي أول ترشيد طاقة بالمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة: أنصح بزيادة مؤشر التكييف فكلما ارتفع درجة قل استهلاك الكهرباء 5%، مع ضرورة إطفاء أنوار الغرف التي لا تستخدم، ويفضل الاستفادة من إضاءة الشمس على مدار ساعات النهار واستبدال عناصر الإضاءة بلمبات موفرة فى الاستهلاك، أما بالنسبة لسخانات الكهرباء "الكاتل " فهي تستهلك الكثير من الكهرباء لذلك من الأفضل عدم ملئها بالماء دون الحاجة ويفضل استبدالها بالوعاء التقليدي لإعداد المشروبات الساخنة، أما عند استخدام الثلاجة أو الديب فريزر فمن الأخطاء الشائعة فتحهما لفترة طويلة ما يجعلهما يستهلكان المزيد من الكهرباء لاستعادة البرودة المفقودة.

***

من داخل البيت .. أطباق جديدة من بقايا الدجاج

تنصح د. هناء محمد، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة، بصنع كفتة دجاج من قطع الدجاج المطهي المتبقية قائلة: يمكن فرمها في الكبة وإضافة الملح والفلفل والجبن رومي حتى يصبح خليطا ناعما ويتم تشكيله على هيئة أصابع وتغلف بالبيض والبقسماط ثم تطهى .

وتتابع: كما يمكن استغلالها لصنع مكرونة بالبشاميل بطريقة جديدة حيث تقطع بواقي الدجاج إلى قطع صغيرة وتشوح على النار بعد إضافة الزبد وبصلة مفرومة وتقلب على النار، كما يمكن إضافة فلفل ألوان، ثم يضاف الخليط إلى المكرونة المسلوقة ويغطى بالبشاميل الكثيف ويتم طهيها في الفرن .

المصدر: كتبت : ايمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 660 مشاهدة
نشرت فى 29 فبراير 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,003

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز