حوار :منار السيد

كان لها حضورها المميز منذ انعقاد الجلسات الأولى لمجلس النواب الحالى، حيث ظهر فكرها وتفاعلها بشكل إيجابي في التعامل مع أهم القضايا التي تم طرحها تحت قبة البرلمان، ما أهلها لتولى عضوية وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادى للمرأة بوزارة القوى العاملة.. لتتعرف على أهم » حواء « النائبة سولاف درويش، وكيل لجنة القوي العاملة بالبرلمان التى التقتها المهام الجديدة التى تعتزم تنفيذها من أجل تمكين المرأة وتحقيق المساواة وعدم التمييز.

في البداية كيف ستعمل هذه الوحدة على تنفيذ المساواة في ضوء استراتيجية 2030 ؟

تعمل هذه الوحدة على دراسة الأجواء المجتمعية التي تساعد على تمكين المرأة حسب استراتيجية ، التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لتمكينها ومكافحة العنف ضد المرأة، وهي تعمل على محورين الأول يهتم بالمرأة العاملة ويعمل على ضمان

المساواة بينها وزملائها من الرجال وعدم التمييز بينهما، بينما يهتم المحور الثاني بالتي لم تتح لها الفرصة المناسبة بسوق العمل لذلك نعمل على تدريبها وتأهيلها جيدا ودراسة احتياجات العمل لكل محافظة لنستطيع تأهيلها فى عمل مناسب لها وحسب احتياجات المحافظات.

وهل تم التشكيل الفعلي للوحدة؟

بالطبع تم تشكيلها مؤخرا وفقاً للقرار الصادر من د. محمد سعفان، وزير القوى العاملة رقم 1 لعام 2020 ، بالتعاون مع العديد من الشخصيات العامة المؤثرة فى المجتمع.

وهل هناك فروع للوحدة بالمحافظات المختلفة أم هى قاصرة على القاهرة فقط؟

هناك 21 وحدة داخل 21 محافظة وتم تشكيلها فعليا وفقا لمنظمة العمل الدولية لتحقيق المساواة بين الجنسين، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة فى مجال العمل، وتمكين المرأة اقتصاديا، فضلا عن التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص، كما أنها سوف تبذل قصارى جهدها لتنفيذ هذه الرؤى والخطط والعمل على نهوض مصرنا العزيزة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وما هي الآليات التي سيتم استخدامها لتدريب المرأة؟

سيكون للوحدة دور كبير في ظل العادات والتقاليد الموجودة فى بعض المحافظات، والتى تؤثر على تمكين المرأة وتدريبها وتشغيلها فى الشركات الكبرى أو المصانع وتقلص دورها فى المجتمع، لذلك سنعمل على تذليل تلك الصعوبات والوصول لآليات جديدة من شأنها حل تلك المشكلات، وتدريب المرأة وتشغيلها ومحاولة توفير فرص عمل جديدة تتواءم مع تلك العادات والتقاليد والتى يمكن ممارستها من المنزل، وإجراء مقابلة للسيدات فى منازلهن والنقاش معهن ومحاولة إقناعهن بالتدريب والعمل وذلك من خلال عقد ورش عمل وتدريب.

وما الحوافز التى تقدمها الوحدة حتى تلتزم الشركات والمؤسسات بمبدأ المساوة وعدم التمييز بين العاملين بها؟

تقدم الوحدة درع التميز للشركات والمؤسسات التي تطبق مبدأ المساواة وعدم التمييز في بيئة العمل وفقا لبنود قانون العمل، والمبادئ الخاصة بالعمل وفقا لوثيقة حقوق الإنسان والتي تنص على توفير دار للرعاية، كما أن هناك أمرا خطيرا خاصا بالفتيات اللاتي يتراوح عاما حيث »30-24« عمرهن ما بين المرأة « يطلق عليهن في بيئة العمل لأنه سن الزواج، لذلك ترفض » المعطلة أغلب الشركات والمؤسسات إتاحة فرص عمل لهن، ويعتبر التغلب على هذه العقبة وإتاحة الفرصة لهن أحد المعايير الرئيسية للفوز بدرع التميز.

وماذا عن التي » مهنتك مستقبلك « مبادرة دشنتها وزارة القوى العاملة؟

يجب أن نؤكد في البداية أن لدينا نسبة من البطالة بين المرأة والشباب، وقد عملت الوزارة على خفض معدلات البطالة من 13.2 % خلال عام 2013 إلى %8 في الربع الأخير من عام 2019 ، لذا نسعى لطرح مجموعة من الحلول العملية التي تستهدف تأهيل الشباب وتدريبهم على بعض المهن من خلال وحدات متخصصة ترفع من مستواهم بشكل حقيقي وفعال، وهذا بدأ بمقترحاتنا من خلال وحدة المساواة وأيضا من خلال مهنتك « تدشين المبادرة الحكومية والتي تساعد على تدريب » مستقبلك الشباب لسوق العمل فى أكثر من

مجال خاصة فيما يتعلق بمهن الحياكة

والسباكة والتركيبات الكهربائية لتمكينهم من فتح مشروعات صغيرة.

هل تم الانتهاء من تشريع قانون العمل؟

تم الانتهاء من مناقشته منذ فترة باللجنة، ومن المقرر أن يناقش قريبا فى الجلسة العامة للمجلس للبدء فى المراحل النهائية لإقراره.

وما مدى إرضائه للعامل وصاحب العمل؟

من وجهة نظري هو قانون مرضي جدا للطرفين حيث إن الفيصل الوحيد فيه هو العمل، يكفي أنه قضى على استمارة 6 وأنه يعطي الحقوق للمرأة العاملة في ضوء استراتيجية 2030 ، كما نص على أن يكون هناك 3 نسخ من العقد واحدة للعامل وأخرى لصاحب الشركة والثالثة لوزارة القوى العاملة، فضلا عن العديد من المواد التى تحفظ حقوق العاملين ما يجعله جاذبا وليس طاردا لقطاع الأعمال.

وماذا عن دورك بعد تفعيل سكرتارية الهجرة باتحاد العمال؟

تم إصدار القرار الخاص بتفعيل سكرتارية الهجرة والاستخدام واعتماد لائحة النظام الأساسي وتم الاجتماع الأول للإعلان عن خطة العمل وأهدافها والنهج الذي سوف نسير عليه خلال الفترة المقبلة، واختيار أعضاء هيئة المكتب وتوزيع الأدوار التي سوف يقوم بها كل عضو، حيث يتم اتخاذ القرارات بشكل جماعي ولن ينفرد أحد بقراره حتى تستطيع السكرتارية عمل حصر لجميع مشكلات الهجرة الداخلية والخارجية.

وهل هناك بروتوكولات سيتم تنفيذها المرحلة المقبلة؟

هناك اتفاق تم مع د. محمد سعفان، وزير القوى العاملة والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ود. مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة على التعاون مع سكرتارية الهجرة لعقد بروتوكولات تعاون فى كافة الأنشطة والزيارات الميدانية لمواقع العمل.

المصدر: حوار :منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 408 مشاهدة
نشرت فى 19 مارس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,216,205

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز