كتبت : ابتسام أشرف

يجيب عن تساؤلات قارئات «حواء» هذا العدد الشيخ أحمد كريمة, أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر

 - أفطرت أياما من رمضان الماضى ولم أقضها فهل يجوز الجمع بين صيام رمضان الحالى وما فاتنى من الماضى؟

مروة محمد

من دخل عليه رمضان قبل قضاء ما عليه فعليه أن يصوم شهر رمضان الحاضر ثم يبادر بعد ذلك بقضاء ما عليه ولا تلزمه الفدية، فالأصل المبادرة إلى قضاء ما فات من صيام رمضان ويجوز تأخير القضاء ما لم يضيق الوقت، بألا يبقى بينه وبين رمضان القادم إلا ما يسع أداء ما عليه، فيتعين ذلك الوقت للقضاء عند الجمهور، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان يكون عليالصوم من رمضان، فما أستطيعأن أقضيه إلا في شعبان"، وإذا أخر القضاء حتى دخل رمضان آخر فعليه أن يصومه ويقضي ما عليه من أيام، لكن إذا كان به مرض مزمن فيجوز الفدية وهي إطعام مسكين عن كل يوملقوله تعالي "أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون".

- أضع بعض الدهانات العلاجية لبشرتى أثناءالنهار والتى يتشربها الجلد بدوره فهل يحرم وضعها أثناء الصوم؟

نورهان يوسف

دهن الرأس والبطن وأي علاجات تدهن على الجسم خارجيا لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام لأنه لم يصل من الفم، ولأنه ليس فيه مناف للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم.

- ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم الشهر كاملا؟

أميرة سامح

يجوز لها ذلك ما لم يثبت ضرر ذلك طبيا،فالأولى إرجاع الأمور والوقائع الطبية إلى الأطباء أولا فعليها أن تسأل الطبيب هل سيضرها أم أنه لن يؤثر على صحتها في شيء, فإذا نصحها الطبيب بتناوله فلا ضرر في أن تتناوله وأن تصوم عليه.

- هل يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء والمعجون أثناء الصيام؟

مها أحمد

يجـوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف لأن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطرات الشيطانية، فقد روى البخاري عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال:"والذى ‏نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، و‏للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح، وإذا لقى ربه فرح ‏بصومه".

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 275 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,981,558

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم