كتب : عادل دياب

"إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا لنا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم و إبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا و نثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، و شاركونا أفكاركم.

و ذلك عبر الإيميل

[email protected]

 

أجدادنا واللغة

إن ما نراه اليوم من إهمال للغتنا العربية، وعدم العناية بها من كثيرين من الناس، لهو أمر محزن، فاللغة وعاء الفكر وأداته، ولن يتمكن الإنسان من التفكير بشكل جيد إلا إذا امتلك لغة سليمة، وقد قرأت طرفة أعجبتنى، وهى تبين فى الوقت نفسه كيف كان أجدادنا من فصحاء العرب يهتمون باللغة، ويضعون كل لفظة منها فى موضعها.

فقد روى أن رجلا قال لهشام القرطبى: كم تعد؟ قال: من واحد إلى ألف ألف وأكثر، قال لم أرد هذا، كم تعد من السن؟ قال: اثنتين وثلاثين، ستة عشر من أعلى، وستة عشر من أسفل، قال لم أُرد هذا، كم لك من السنين، قال: والله ليس لي منها شىء، والسنون كلها لله، قال يا هذا ما سنك؟ قال: عظم.. قال: ابن لى، ابن كم أنت؟ قال: اثنين، رجل وامرأة. قال كم أتى عليك؟ قال: لو أتى على شىء قـتلنى.. قال: كيف أقول؟ قال: تقول: كم مضى من عمرك؟

والفكرة هنا أن هشاما أجابه بدقة عما يسأل، وفقا للمعنى الدقيق لسؤاله، رغم أنه كان يعرف مقصده من السؤال، وغالبا كان السائل شخصا يريد أن يعلمه كيف يكون دقيقا فى استخدام معانيه، وإلا فإن الإجابة على عوام الناس من غير المتخصصين فى اللغة بهذه الطريقة قد تصرفهم عنها أو تشعرهم بالضيق، وهو أمر غير مطلوب وغير لائق، فالهدف أن يحب الناس فصاحة لغتهم لا أن يهربوا منها.

 

 

عمر بركات

الدقى

 

***

فرصة لتحسين صحتنا وعاداتنا

 

الصيام يعلمنا الصبر والنظام، وهو فرصة عظيمة لتحسين صحتنا وعاداتنا الغذائية، ففى أيام شهر رمضان يصبح لتناول الطعام وقت محدد بدقة تقريبا، فكل الصائمين يفطرون مع أذان المغرب، ويتناولون السحور قبل أذان الفجر بفترة محددة يوميا.

وخلال شهر رمضان يجتمع أفراد الأسرة معا، ويمكن استغلال ذلك فى التركيز على تناول وجبات صحية متكاملة، بمعنى أن تكون غنية بكل العناصر الغذائية المطلوبة، من نشويات وبروتينات ودهون وفيتامينات وأملاح ومعادن، وبهذا نتجنب مخاطر الوجبات غير الصحية التى تضعف المناعة وقد تتسبب فى المشاكل الصحية وهشاشة العظام.

كل ربة أسرة تستطيع أن تجعل من شهر رمضان نقطة بداية لتقديم الغذاء الصحى المناسب لأسرتها، فهى غالبا التى تتحكم فى محتويات المائدة، ويمكن أن تتجنب الإسراف، خاصة فى الحلويات التى تحتوى كثيرا من السكريات، كذلك بالتقليل من الدهون الضارة، وأن تحسن من مناعة أفراد أسرتها وعاداتهم الغذائية، وبذلك تحقق فائدة العبادة والصيام، وفائدة تحسين صحتها وصحة أسرتها.

 

أمينة السيد

دمنهور

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,483,656

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم