كتبت : هويدا صلاح

تحرص ربات البيوت على تعقيم المنازل من وقت لآخر لتجنب الإصابة بفيروس كورونا خاصة بعد تحذير الجهات المختصة بأن ملامسة الأسطح الحاملة للفيروس سبب لانتقال العدوى فكيف يمكن تعقيم وتطهير المنزل للقضاء على أى احتمالية للإصابة بالفيروس؟

- ترك مادة التنظيف قليلاً على السطح: يقوم بعض الأشخاص باتباع إجراء خاطئ عند تنظيف الأسطح وهو مسح مادة التنظيف من على السطح فور وضعها لكن ينصح بترك هذه المادة لفترة كافية لقتل الفيروسات أولاً.

- تنظيف الأسطح المتسخة قبل التطهير:في حالة اتساخ الأسطح ينبغي تنظيفها بواسطة الماء والصابون

وبعد التأكد من تنظيفها يتم البدء في تطهيرها وتعقيمها بواسطة المواد المخصصة لذلك.

- التطهير اليومي: يجب أن يكون تطهير الأسطح بشكل يومي في المنزل وفي حالة وجود اشتباه بالإصابة بالفيروس لدى أحد أفراد المنزل فينبغي تطهير الأسطح أكثر من مرة يوميا مع مراعاة عدم ملامسة الشخص المشتبه بإصابته لها.

- مزج مواد تنظيف مختلفة: يظن بعض الأشخاص أن استخدام أكثر من مادة تنظيف معا سوف يزيد من فعاليتهالقتل الفيروسات وهذا خطأ شائع، حيث إن خلط بعض المواد مثل الكلور والكحول وغيرها يمكن أن يتسبب في خلق غازات سامة.

مواد التطهير

- الكلور: يحتاج الكلور إلى تخفيفه قبل استخدامه وذلك بإضافة ثلث كوب منه إلى جالون الماء البارد, ويجب اتباع التوجيهات المدونة على ملصق المنتج,كما ينبغي استخدام الكلور خلال 24 ساعة من تحضيره وذلك لأن قوته في التطهير تتلاشى بمرور الوقت.

- الكحول الإيثيلي: لا ينبغي استخدام مادة التبييض على الجلد أو في غسل اليدين أو تعقيمها والأفضل هو استخدام الكحول بنسبة 70% لأنها النسبة التي تساعد على قتل الفيروسات, وفي حالة زادت النسبة عن هذا فيمكن أن تسبب أضرارا على الجلد.     

- بيروكسيد الهيدروجين: عادة ما يتوفر بيروكسيد الهيدروجين بتركيز حوالي 3% ويمكن استخدامه هكذا أو تخفيفه إلى 0.5% ليكون فعالا ضد الفيروسات التاجية على الأسطح المختلفة.

نصائح عامة

- ارتداء القفازات أثناء تنظيف الأسطح المختلف حتى لا تلامس اليد وكذلك لحمايتها من مواد التنظيف القاسية.

- غسل اليدين جيدا  بعد الانتهاء من تنظيف الأسطح لحمايتها من أي عدوى.

- عدم ملامسة اليد للوجه أثناء التنظيف.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 352 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,666

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز