شريهان الدسوقى

احترام الآخر من الآداب العامة التى يجب أن يتخلق بها الفرد فهى من التعاليم التى دعت إليها الديانات السماوية، لذا نقدم لك بعض الأمور التى ينبغى مراعاتها عند التعامل مع الآخرين وتعليمها لأبنائك..

- الأطفال يقلدون تصرفات آبائهم ما يجعل التربية في المنزل هي الأساس فى غرس احترام الآخر ورفض التنمر عليه.

- خفض الصوت يدل على حسن الأخلاق وهو ما حثت عليه الديانات والأعراف المجتمعية، فالقرآن أنكر رفع الصوت فقال جل شأنه "إن أنكر الأصوات لصوت الحمير".

- علمىأبناءك التواضع واحترام الكبير,فنبينا قال: "ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا".

 - علمى أبناءك أن الجميع سواء وأن الفروق الفردية هبات من الله, فلا ينبغى السخرية من الآخرين بسبب لون بشرتهم أو تأخرهم الدراسى أو صعوبة تحصيلهم.

- التحرش من آفات المجتمع التى يرجع سبب انتشارها إلى خلل فى التربية, لذا عودى أبناءك على احترام الفتيات والنساء وليكن عقيدتهم فى ذلك "ما لا ترضاه لأختك أو أمك لا ترضاه لغيرهما".

- عودى أبناءك الإحسان إلى الغير ومساعدة المحتاج ما يخلق لديهم الرحمة, فضلا عن أن الصدقة تدفعالأذى وتحميهم من فتن الدنيا وأصدقاء السوء وشرور الحياة .

- العمل يشغل وقت الشباب حتى وإن لم يحتاجوا إليه لذا شجعى أبناءك على العمل خلال الإجازة الصيفية حتى ينشأوا على تحمل المسئولية ويكون لديهم القدرة على مواجهة عقبات الحياة.

- اصطحاب الأبناء إلى المناسبات العامة التى تجمع الأهل والأصدقاء تعلمهم الاجتماعية وتغرس بداخلهم حب التواصل مع الأقارب وتعلمهم العادات والتقاليد الصحيحية.

المصدر: شريهان الدسوقى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,185,080

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم