د.هانى الناظر

ما حشرة فروة الرأس وما مدى خطورتها على الشعر والبشرة؟

هناك نوعان من هذه الحشرات، الأول يصيب فروة الرأس وينتشر بين أطفال المدارس،بينما يعد النوع الثانى أقل انتشارا ويظهر في الأماكن غير النظيفة ويعرف بقمل الجسم،وينتقل عن طريق ملامسة شخص مصاب أو استخدام ملابسه أو أدواته الشخصية أو النوم على فراشه، ويمكن رؤية هذه الحشرة بالعين المجردة رغم صغر حجمها،وتضع بيضها عند منبت الشعر وتعيش على سطح الجلد حيث تتغذى على الدم من خلال امتصاصه عبر البشرة، وتظهر أعراض الإصابة بها على هيئة حكة شديدة بالجلد يصاحبها إحمرار، ويتم علاج هذه الأعراض بدهان الجسم بمحلول قاتل للحشرات.

ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع حروق الجلد؟

تقع الكثير من الأمهات فى أخطاء عديدة عند تعرضهن أو أبنائهن للحروق منها وضع ثلج على موضع الإصابة، أو دهانه بمعجو الأسنان ما يتسبب فى إحداث مضاعفات للإصابة، لذا أنصح باتباع بعض الإسعافات الأولية لحين استشارة طبيب مختص، حيث يتم وضع الجزء المصاب أسفل صنبور الماء لمدة 10 دقائق، بعده يجفف الجلد جيدا بمنشفة قطنية، ثم يدهن مكان الإصابة بكريم مضاد للحروق.

كيف أحافظ على بشرتى وطفلى من الأضرار التى يسببها ارتفاع درجات الحرارة؟

يصاحب فصل الصيف ارتفاعا شديدا فى درجات الحررة حيث تتجاوز بعض الأيام الأربعين درجة الأمر الذى يتسبب فى أضرار للبشرة إلى جانب التعرق الشديد وما يصاحبه من رائحة كريهة، لذا احرصى على الاستحمام بالماء البارد مرتين على مدار اليوم، واستعمال بودرة مضادة للفطريات بين أصابع القدم والفخين وأسفل الصدر لدى السيدات، مع استخدام الشبة بدلا من مزيلات العرق، مع أهمية ارتداء الملابس القطنية الخفيفة والبيضاء، وعلى الفتيات تجميع الشعر لتهوية منطقة الرقبة وفروة الرأس، وأخيرا أنصح بوضع فوطة قطنية أسفل الرأس أثناء النوم لامتصاص العرق وتجنب الإصابة بحمو النيل.

من خلال خبرتك ما الأخطاء التى تقع بها المرأة والتى تؤثر بالسلب على شعرها وبشرتها؟

هناك أخطاء كثيرة تقع فيها المرأة تؤثر على صحة بشرتها وشعرها كالاستحمام بصابون مطهر يحتوى على مادة الكبريت، واستخدام كريمات فرد الشعر تحتوى على البروتين والكرياتين والكولاجين فإلى جانب خطورة تلك المواد على الشعرة والبشرة فقد تتسبب فى أضرار للصحة بصفة عامة.

المصدر: د.هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 430 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,365,034

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز