كتبت : نهى عبد العزيز

يعانى الكثير ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء خلال فصل الشتاء ما دفع ربات البيوت إلى التفكير فى حيل لترشيد الاستهلاك وتقليل قيمة الفواتير.

فى هذه الجولة نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك على تقليل استهلاك الكهرباء.

 -  الاستفادة من أشعة الشمس في التدفئة خلال النهار بدلا من المكيف.

 -التأكد من إحكام غلق باب الثلاجة وعدم فتحه بدون داع أو تركه مفتوحا لفترات طويلة لضمان عدم تسرب الهواء البارد.

 - تجنبى تشغيل الغسالة إلا عند امتلائها فإنها عادة تستهلك نفس الكهرباء والماء الساخن والصابون عند استخدامها ممتلئة أو نصفها مع مراعاة عدم تشغيل (غسالة الملابس والأطباق والسخان والمكواة) خلال فترة الذروة وهى من الساعة 8 إلى 12 مساءً خلال الصيف ومن 5 إلى 9 مساء شتاء.

 - إيقاف تشغيل الحاسوب خلال الليل أو عند عدم استخدام الجهاز بدلاً من إبقائه على وضعية حفظ الطاقة، مع الإشارة إلى أنّ إيقاف تشغيل الشاشة لا يؤثّر سلباً على عمر الجهاز.

 -  فصل الإلكترونيات ليلاً.

 - غسل الملابس بالماء البارد، فقد أظهرت الدراسات أنّ حوالي 90% من الطاقة التي تستعملها الغسالة تأتي من تسخين المياه لاستعمالها في الغسيل، لذا يُنصح باستعمال الماء البارد أثناء الغسيل خاصة عند غسل الملابس غير المتسخة بشكل كبير.

 - غسل الصحون باليد بدلاً من استعمال غسّالة الصحون.

-  الاستغناء عن بعض الأجهزة الصغيرة التي لا حاجة لها؛ مثل معطرات الجو التي تعمل من خلال شحن البطاريات أو الموصولة بالكهرباء؛ حيث يُمكن الاستغناء عنها من خلال فتح النوافذ.

 - ملء مجمّد الطعام بالكامل، حيث لا يشترط ملؤه بالأطعمة فقط، بل يُمكن وضع أكياس ثلجية بجانب الأطعمة، وهذا يعني صرفاً أقل للطاقة الكهربائية.

- تجفيف الملابس بشكل طبيعي بوضعها في الهواء الطلق، وتقليل استخدام المجففات الكهربائية.

-  غسل الملابس مرة واحدة في الأسبوع.

-  صيانة الأجهزة الكهربائية.

 - محاولة الاعتماد على السخان الشمسي قدر الإمكان بدلاً من الكهربائي.

 - استبدال الأجهزة التي تستهلك كميات أقل من الطاقة الكهربائية كالميكرويف أو جهاز التحميص عند تسخين وجبات صغيرة بالفرن الكهربائي.

 - تنظيف الملف الكهرومغناطيسي الموجود في الجزء الخلفي من الثلاجة مرة واحدة على الأقل سنوياً، حيث يُقلّل الملف المتسخ من كفاءة الثلاجة ويزيد استهلاكها للطاقة.

 - قضاء وقت أقل عند الاستحمام بواسطة الدش الكهربائي، حيث يساهم توفير دقيقة واحدة من الاستحمام في تقليل إجمالي الاستهلاك السنوي للكهرباء.

 - يُمكن تقليل استهلاك الكهرباء من خلال استبدال المصابيح من نوع (LED) بالمصابيح المتوهجة الموجودة في المنزل، حيث تُعدّ أكثر الخيارات كفاءة للحفاظ على الطاقة، إذ تستهلك كمية أقل مقارنة مع المصابيح المتوهجة بنسبة 75%، كما أنّها خالية من الزئبق، وتدوم 25 مرة أكثر من المصابيح المتوهجة.

 - يُمكن التخلّص من عادة التنقل بين الغرف الخالية من الأشخاص لإطفاء المصابيح المشتعلة فيها عن طريق تركيب المصابيح الكهربائية المرتبطة بكاشفات الحركة، والتي تنطفئ تلقائياً عند خلوّ المكان من أيّ حركة يُصدرها الأشخاص.

 - اختيار المصابيح التي تتناسب قوتها الكهربائية مع المكان الموجودة فيه والأغراض الوظيفة التي تؤدّيها، حيث إنّ الإفراط في قوة إضاءة الغرفة يستهلك كمية كبيرة من الطاقة.

 - يجب تقليل عدد وحدات الإنارة المستخدَمة في الغرفة إلى وِحدة واحدة، حيث إنّ تركيب أكثر من مصباح بقوة كهربائية منخفضة للاستغناء عن مصباح واحد بقوة كهربائية عالية يؤدّي إلى هدر الطاقة، حيث إنّه كلّما زاد عدد الوحدات المستخدَمة في الغرفة ارتفع استهلاك الطاقة.

المصدر: كتبت : نهى عبد العزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,764,227

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز