د. حنان جويفل

- هل يؤثر النظام الغذائي والتمارين الرياضية على الإصابة بسرطان الثدي بالسلب أو الإيجاب؟

لا شك أنه كلما كان الشخص رشيقا ومتوازنا كانت صحته أفضل، كما أن الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون تزيد منفرص الإصابة بسرطان الثدي، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن اتباع أنظمة غذائية تضم كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات والحبوب يلعب دورا كبيرا في الصحة بشكل عام، لذا ننصح الجميع باتباع نظام غذائي صحي لتجنب جميع الأمراض وليس سرطان الثدي فحسب.

- هل النساء اللائى يستخدمن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من غيرهن؟

تعتمد إصابة المرأة بسرطان الثدي على عدة عوامل، بعضها له علاقة بهرموناتها الطبيعية، وتضم العوامل الهرمونية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي تلك الحالات التي تسمح بوجود مستويات عالية من الاستروجين لفترات طويلة من أي « الزمن، مثل ظهور الدورة الشهرية في عمر مبكر أو ظهور الاستروجين في عمر متأخر في ،» قبل سن 12 أو إنجاب الأطفال بعد ،» بعد بلوغ سن 55 « سن اليأس سن 30 ، أو عدم الإنجاب تماما، وقد أشارت الدراسات إلى أن استخدام حبوب منع الحمل ليس عامل خطر للتعرض بسرطان الثدي، إذ لم تجد معظم الدراسات خطرا متزايدا وكليا للإصابة بالمرض من تناول حبوب منع الحمل.

- ما أكثر علاجات سرطان الثدي شيوعا؟

يشمل علاج سرطان الثدي في العادة واحدا أو أكثر من العلاجات التالية: الجراحة، والأشعة، والعلاج الكيماوي، والعلاج الهرموني.

- ما الأمور التي يمكن القيام بها لزيادة فرص النجاة من سرطان الثدي؟

تكون فرص النجاة أفضل عند الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه فى مراحله الأولية، وتلعب النساء دورا مهما في عملية الكشف المبكر وذلك من خلال القيام بفحص منتظم للماموجرام، وفحص الثدي في العيادة من قبل عاملين صحيين مختصين، بالإضافة إلى إجراء الفحص الذاتي الشهري.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,171,227

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز