بقلم  : د. أحمد صبرى

تعانى الكثيرات من الوزن الزائد فى منطقة البطن والأرداف ما يفسد إطلالتهن ويحول دون إظهار جمال ملابسهن، فكيف يمكن التخلص من الدهون المتراكمة فى هذه المنطقة؟

تعد طريقة تخسيس البطن المثالية التوقف عن تناول السكريات والمشروبات المحلاة حيث يؤدي تناول الكثير منها إلى زيادة الوزن، كما أن الدراسات العلمية تشير إلى أن السكر المضاف له تأثيرات ضارة على الصحة بسبب الكميات الكبيرة من الفركتوز وهو السبب الرئيسى فى تراكم الدهون حول البطن والكبد، لذا حاولى تقليل كمية السكر في نظامك الغذائي والحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر والغازية.

أما طريقة تخسيس البطن والأرداف المضمونة والمجربة فهى التقليل من الكربوهيدرات والإكثار من تناول البروتينات قليلة الدهون، فقد يكون البروتين أهم عنصر غذائي كبير لخسارة الوزن وذلك وفقا للأبحاث التى تظهر أنه يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة بنسبة 60٪ ويعزز الأيض بنسبة 80-100 سعر حراري في اليوم، ويساعدك على تناول 441 سعرًا حراريًا أقل في اليوم، فإذا كان هدفك فقدان الوزن فقد تكون إضافة البروتين هو التغيير الوحيد الأكثر فعالية الذي يمكنك إجراؤه على نظامك الغذائي، فهو لا يساعدك على إنقاص الوزن فحسب  بل قد يساعدك أيضًا على تجنب اكتساب وزن زائد.

ولتطبيق طريقة تخسيس البطن والأرداف وكبح شهيتك يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض الكامل والأسماك والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من البروتين إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي ومحاربة الشعور بالجوع ما يساعد على فقدان الوزن سريعا.

أما عن الوزن الزائد الذى تكتسبه المرأة خلال فترة الحمل فيمكن خسارته عن طريق تناول كميات أقل من الكربوهيدرات لتقليل الشهية وخفض وزن الماء فى الجسم ما يعطي نتائج سريعة فى إنقاص الوزن، وتعتمد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات على تناول الكثير من الخضراوات والفواكه.

ويمكن للألياف الغذائية المساعدة على إنقاص الوزن حيث تمنح الشعور بالامتلاء لفترات طويلة وخفض الشهية، وقد وجدت دراسة أن تناول  14 جرامًا إضافيًا من الألياف يوميًا ارتبط بانخفاض 10٪ في تناول السعرات الحرارية وفقدان الوزن بحوالي (2 كجم) على مدار 4 أشهر ما يعني أن الألياف القابلة للذوبان قد تكون فعالة بشكل خاص في تقليل دهون البطن الضارة ويمكن الحصول عليها من الأطعمة النباتية بما في ذلك الخضار والفاكهة والبقوليات والحبوب مثل الشوفان الكامل.

كما يساعد تناول الماء بالليمون على مدار اليوم فى تحسين الهضم وطرد السموم خارج الأمعاء، لذا يمكنك إضافة الليمون إلى الماء الدافئ وتناوله أكثر من مرة على مدار اليوم.

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 264 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,085,725

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز