د. بهاء ناجى

- ما هو الريجيم التقليدي؟

هو الريجيم المبني على الهرم الغذائي، حيث يحتوي على جميع العناصر من نشويات وبروتينات حيوانية وبروتينات نباتية وخضراوات وفاكهة وقليل من الدهون غير المشبعة، كما يطلق عليه الريجيم المتوازن.

- وهل هناك أنواع غير تقليدية من الحميات الغذائية؟

كل ريجيم ليس مبنيا على الهرم الغذائي هى حمية غير تقليدية، حيث يعتمد على النشويات فقط أو النشويات والخضراوات معا أو البروتينات فقط أو مع الخضراوات أو فاكهة فقط أو خضروات مع فاكهة، ولا تلتزم متبعة تلك الحميات بكميات محددة من الأطعمة.

- وهل يمكن اتباع هذه الحميات لإنقاص الوزن؟

تسمى هذه الحميات بالريجيمات الكيميائية حيث تعتمد على خروج الماء من الجسم أكثر من اعتمادها على حرق الدهون، وعند اتباعها لمدة طويلة تؤدي إلى تغيير في كيمياء الدم ونقص بعض العناصر الغذائية.

- ولماذا تستخدم رغم خطورتها على الصحة؟

أحيانا لا تجد الحميات الغذائية نفعا فى التخلص من الوزن الزائد وهو ما يسمى بثبات الوزن، ما يدفع الطبيب المعالج إلى استخدام هذه الريجيمات لفترة محدودة لمعاودة خسارة الجسم للوزن الزائد بعدها يتم الرجوع إلى الريجيم التقليدي، أو اتباع التقليدي خلال أسبوع، وغير التقليدى فى آخر.

- وهل للريجيمات غير التقليدية أعراض جانبيةأخرى؟

ينعدم وجود الدهون في الريجيم غير التقليدي فلا يحدث امتصاص للفيتامينات الذائبة في المسئول عن تغذية » أ« الدهون وهي فيتامين » ه « الشعر والبشرة وتقوية النظر، وفيتامين المسئول عن الخصوبة والإنجاب، بالإضافة المضاد لهشاشة » د« إلى فيتامين العظام والوهن وضعف المناعة، وأخيرا المسئول عن تجلط » ك« فيتامين الدم عند التعرض للجروح، أو أمراض اللثة والطمث.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,204,860

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز