كتبت : هايدى زكى

تختلف الغيرة من شخص لآخر وتتعدد أسبابها، لكن هل تختلف تلك المشاعر وتتغير بين الشباب والفتيات؟ ومن أكثرهم غيرة من الآخر؟ وما أوجه الاختلاف بينهما؟ هذا ما سوف نعرفه في المواجهة بينهما؟

البداية مع الفتيات وتحدثنا سلسبيل إبراهيم، بكالوريوس تجارة قائلة: أعتبر الشعور بالغيرة من طبع البنت أكثر من الولد، فنحن في الغالب نهتم بالشكل الخارجى والمظهر وتسريحة الشعر والأناقة والمكياج وغيرها من الأمور التى تثير تلك المشاعر بين الفتيات.

وتذكر أفنان مصطفى، طالبة أنه تطورت أسباب الغيرة بين الفتيات وأسبابها فأصبحت بسبب مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات على مواقع الفيديو المصورة، وعدد الأصدقاء، والمنشورات والتعليقات، ومن التي تنال إعجاب الكثير من الأشخاص.

أما سارة الحسيني، طالبة، فتقول: كثيرا ما تثار تلك المشاعر بين الصديقات بسبب التفوق سواء فى الدراسة أو العمل وغالبا ما تؤدي إلى انهيار العلاقة، وعادة تكون البداية من عقد المقارنات بينهن وخاصة من الأهل، ومن هنا تبدأ روح الانتقام إما بالبعد أو محاولة بث الطاقة السلبية.

العمل أولا

أما عن وجهة نظر الأولاد فيحدثنا عبد الرحمن الزينى، ليسانس حقوق قائلا: أولوياتنا مختلفة عن البنات، فنحن نهتم بالعمل في المقام الأول، وغالبا ما تحدث الغيرة بيننا بسبب عمل أحد الأصدقاء فى مكان مرموق أو شراء سيارة جديدة أو هاتف محمول غالي الثمن. ويرى مصطفى إبراهيم، طالب بالفرقة الثالثة بكلية الآداب جامعة عين شمس أن الرجل بطبعه كتوم وغامض، وإذا حدث وأظهر أي مشاعر سلبية فسرعان ما تتحول إلى أفعال مثل شجار عنيف لفظي أو جسدي.

مطلوبة لكن بحدود

تعلق د. اعتماد خليل، أستاذ علم النفس بالمركز القومى على آراء الشباب حول أسباب الغيرة قائلة: لا فرق بين الأولاد والبنات فى الغيرة فلا يوجد أحد لم تنتابه هذه المشاعر فى حياته، لكن لابد أن لا ننغمس فيها ونستيقظ من خطورتها بسرعة.

وتضيف: هناك خيط رفيع بين الغيرة والحقد فالأخير أحد أسباب الفشل والرجوع للخلف، أما الغيرة فقد تدفع أحيانا إلى الأمام والتفوق لكن إذا كانت مبنية على أسس سليمة كالرغبة فى الوصول للأحسن والأفضل. واستطردت: لتجنب العواقب السلبية لتلك المشاعر فلابد أن نتمتع بالثقة بالنفس ونعلم أننا قادرون على الوصول للأفضل دائما وعلى يقين من الله أن كل شيء مكتوب وكل شخص له حياته وعلينا النظر إلى ما نملك وما بين أيدينا من نعم ولا ننظر إلى أحد بهدف الغيرة لكن بما فعل وما الطرق وكيف نحققها بعقلانية، وعلى الرغم من أن الغيرة ليس لها مقياس أو سمات شخصية معينة لكن تختلف بعض الشيء بين الأولاد والبنات بسبب طبيعة الفتاة العاطفية واهتمامها بالشكل والمظهر أكثر ولكن تظل الغيرة موجودة فى حياتنا، وعلينا مراعاة غيرنا من خلال تصرفاتنا وأفعالنا حتى لا نبث الحقد فى نفوس الآخرين وأن نستخدم غيرتنا ونحولها إلى طريق لمستقبل أفضل ونستخدمها الاستخدام الصحيح.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,469,347

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز