بقلم : د. نيڤين فهمي

الاكتئاب الموسمي نوع من أنواع الاكتئاب بين الفصول خاصاً فصل الخريف فبين تغيير الفصول يحدث تغيير في الطقس و المزاج أيضا فهو تقلب موسمي ومزاجي، بعد انتهاء موسمالإجازات والمصيف والعودة إلى المدارس والعمل يشعر معظمنا باكتئاب العودة إلى روتين الحياة اليومية.

من أسبابه قلة التعرض لأشعة الشمس أثناء فصل الخريف و الشتاء مما يقلل إفراز هرمون السيروتونين والميلاتونين و تظهر أعراض الاكتئاب فى:

<!--الشعور بالقلق والمزاج السيئ.

<!--فقدان الطاقة وسرعة الانفعال.

<!--أعراض حزن وضيق.

<!--النوم لساعات أطول وصعوبة في الاستيقاظ صباحا.

<!--ومن أبرز الأعراض الشراهة في تناول الطعام وزيادة الوزن، فالاكتئاب له علاقة بالشهية، فهناك الكثير يلجأون إلى الأكل بشراهة عند الشعور بالضيق كنوع من تفريغ الطاقة السلبية وبالتالي يصابون بزيادة الوزن.

وللتخلص من هذه الأعراض يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر لمقاومة المشاعر المرتبطة بغياب أشعة الشمس وشراهة الطعاموالتوتر والعصبية.

وللحد من الجوع وزيادة الإحساس بالامتلاء يمكن تناول العديد من الأعشاب منها: الشاي الأخضر، الجنزبيل، الكافيين، الألياف، الشمر، القرفة والنعناع الأخضر، كما يمكن مزج تلك الأعشاب من خلال إضافة نعناع أخضروقرفةوشاي أخضروربع ملعقة جنزبيل وشرائح ليمون إلى كوب ماء مغلى، على أن يغطى الكوب لمدة خمس دقائق ويتم تصفيته جيدا قبل تناوله ويمكن تحليته بملعقة صغيرة عسل نحل، حيث يساعد تناول هذا المشروب قبل كل وجبة بنصف ساعة علىتقليل الشهيةوحرق الدهونوخفض نسبة الكولسترول في الدم و تقوية المناعة.

وأخيرا أنوه أن الاكتئاب الموسمي ليس مرضا وإنما عرض ناتج عن تغيير الجو وقلة التعرض لأشعة الشمس ما يؤثر سلبيا على الساعة البيولوجية والمزاج فلا داعي لأن نفقد السيطرة علىأسلوب حياتنا الصحية ونشاطنا اليومي في الخريف وأن نعمل على تحسين الحالة النفسيةوالاهتمام بممارسة التمارين الرياضية، مع ضرورة التعرض لأشعة الشمس واتباع نظام غذائي صحي.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 78 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,210,929

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز