كتبت : ياسمين كفافى

- تزوجت لمدة عامين، وطلقت من زوجى أثناء حملي فى الشهور الأولى ، إلا أنه أنكر نسب الطفل له ورفض تسجيله، فما إجراءات دعوى إثبات النسب؟ وماذا إذا أنكر طليقي نسب الطفل أمام المحكمة؟

تبدأ ممارسات دعوى إثبات النسب بالتقدم بطلب لمكتب التسوية الموجود بمحكمة الأسرة عملاً بالمادة 6 من القانون عدد 10 لسنة 2004 التابع لها المدعى عليه، ليمثل الزوجان أمام الخبيرين النفسىوالاجتماعى بمكتب التسوية ويتم التحقيق معهما، وفي حال أنكر الزوج أمام مكتب تسوية نسب الصغير له، تتقدم الزوجة بطلب آخر لإقامة دعوى قضائية أمام نفس المحكمة، ويرفق بها صورة لقيد الصغير لبيان لو كان مسجلا بدائرة الأحوال المدنية من الأم على اسم الأب.

- وما الأوراق المطلوبة لتسجيل دعوى إثبات النسب أمام المحكمة؟

تشتمل الأوراق المطلوبة لتسجيل دعوى إثبات النسب على عقد الزواج للطرفين إن كانموجودا، دعوى بإحالة الأطفال إلى اللجنة الطبية لتقدير أعمارهم، وإقرار المدعى عليه بادعاء المدعية، وحال عدم وجوده يتم إحالة الأطفال إلى لجنة طبية بمصلحة الطب الشرعى لفحص البصمة الوراثية “DNA"

- ما مفهوم الزواج الرسمى؟

الزواج هو عقد يقصد به استمتاع كل من الزوجين بالآخر على سبيل الدوام طلباً للنسل ويتم أمام موثق "المأذون".

- وما شروط استحقاق المتعة؟

يشترط لاستحقاق المتعة توافر 4 شروط هي: "أن تكون الزوجة مدخولا بها في زواج صحيح، وقوع الطلاق بين الزوجين أيا كان نوعه، أن يكون الطلاق قد وقع بغير رضا من الزوجة، ألا تكون الزوجة المتسببة في الطلاق" .

- ترك زوجي المنزل منذ ستة أشهر بعد خلافات بيننا، وعلمت أنه طلقني غيابيا بعد ١٠ سنوات من الزواج وفوجئت بذلك منذ أسبوع والطلاق وقع منذ ثلاثة أشهر، فهل لي حق نفقة المتعة والعدة ومؤخر الصداق؟

بالنسبة لنفقة المتعة يكون للمطلقة الحق في المطالبة بها في الطلاق الغيابي، وكذا نفقة العدة والمؤخر حتى في حالة علمك بالطلاق بعد وقوعه بفترة، ولك الحق في رفع قضية أمام المحكمة التابع لها سكنك أوسكنه أو عمله لاسترداد حقك الشرعي منه.

- طلقت زوجتي ولي ابنتين، وتزوجت من أخرى،إلا أن طليقتي تطالب بزيادة النفقة ومع أعباء المعيشة لا أستطيع أن أزيدها، فما هي النسبة المناسبة للنفقة؟

أبقت الحكومة على نسب الحجز على مرتبات وأجور موظفي الدولة أو ما في حكمها إلى جانب المعاشات لصالح الزوجة المطلقة أو الأولاد أو الوالدين ضمن إجراء جديد يستهدف الوفاء بدين النفقة لهذه الفئات، ووفقاً لـ«اللائحة المالية 2021 بقطاع الحسابات والمديريات المالية» الصادرة قبل أيام عن وزارة المالية بديلاً لـ«لائحة 2013»، فإنه يحجز للزوجة أو المطلقة 25%، وتكون في حدود 40% من الراتب في حالة وجود أكثر من واحدة، و25% للوالدين أو أيهما، و35% للولدين أو أقل، و40% للزوجة أو المطلقة التي لديها ولد أو اثنين، والوالدين أو أيهما، و50% للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوالدين أو أيهما.

المصدر: كتبت : ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,474,418

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز