كتب : عادل دياب

  "إلى حواء" صفحة يحررها قراء حواء.. أرسلوا تعليقاتكم، آراءكم، مقالاتكم وإبداعاتكم الأدبية المختصرة شعرا ونثرا.. ناقشوا ما قرأتموه عبر صفحاتنا أو قدموا لنا اقتراحاتكم، وشاركونا أفكاركم.

وذلك عبر الإيميل

[email protected]

 

زيزي هانم .. في نوع أدبي نادر

 

حديقة الملذات الدنيوية أو الكوميديا الإنسانية أو الكوميديا البشرية، ألقاب حملها كتاب “الديكاميرون” أو الأيام العشرة، الذي ألفه في بداية القرن الخامس عشر الكاتب الإيطالي جيوفاني بوكاشيو، الذي يعد إلى جانب الكاتب أليجري دانتي والشاعر بتراركه أهم ثلاثة بدأ بهم عصر النهضة في أوروبا.

الديكاميرون قصة إطارية كبيرة، تضم مائة قصة يرويها 7شابات و 3 شبان لجأوا إلى فيلا منعزلة خارج مدينة فلورنسا الإيطالية هربا من الموت الأسود الذي ضرب المدينة، ولم يكن لديهم من تسلية سوى أن يحكي كل واحد منهم حكاية كل ليلة، وكانت الحكايات تدور حول موضوعات واقعية تتناول المجتمع وعلاقات الرجال والنساء وسلوك التجار ورجال الدين، وكانت هذه الحكايات هي النواة الأولى لنوع أدبي جديد يقع ما بين الرواية والقصة القصيرة يسمى “النوفيلا” انتشر بعد ذلك في أوروبا، خاصة في ألمانيا وفرنسا، لكنه تميز بالندرة في الأدب العربي.

من هذا النوع الأدبي النادر المتميز، وقع في يدي مؤخرا كتاب يحمل عنوان “زيزي هانم” يضم بين دفتيه ثلاث نوفيلات، للكاتب الدكتور طارق منصور وهو أديب وقاص إلى جانب كونه رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع سابقا.

النوفيلا الأولى وتحمل عنوان “ شقة المعادي” تدور حول موقف قد يتعرض له أي منا في الحياة، حين يجد شوقي الشخصية الرئيسية في النوفيلا صديقه السعودي أبي مشعل في القاهرة في وضع صحي خطير مهدد لحياته، وهو أمام اختيارين أن ينقذ أبا مشعل وينفق كل مدخراته التي جمعها في سنين الغربة والتعب، أو أن يتخلى عن صديقه ويحتفظ بأمواله، ويكون اختيار شوقي أن يدفع المال في سعادة لأنه لا قيمة عنده تعادل قيمة الصديق الحقيقي، لنفاجأ في نهاية النوفيلا بأبي مشعل يترك لشوقي ظرفا مغلقا فيه تكاليف الجراحة التي دفعها، إلى جانب عقد بيع موثق لشقة أبي مشعل على نيل المعادي وعقد عمل جديد لإدارة المدرسة التي يملكها في دبي، ولسان حاله يقول “وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان”.

النوفيلا الثانية وعنوانها “زيزي هانم” تدور حول شخصية إلهامي الشاب المتسلق المتدني أخلاقيا الذي يظهر في حياة سليلة الباشوات زيزي هانم وحياة ابنتها لورا، والطريقة التي تتعامل بها زيزي هانم مع هذا الشخص لحظة اكتشاف حقيقته.

النوفيلا الثالثة وعنوانها “والله ما كان قصدي” تبدأ مع تقرير “دي إن إيه” يكشف أن العريس وعروسه شقيقان قبل كتب الكتاب بلحظات، وتعود بنا فلاش باك لنكتشف في سرد مثير كيف حدث هذا الأمر.

النوفيلات الثلاث تتميز بأسلوب سردي سلس جميل ممتع، وتناقش العديد من القضايا في حياة المصريين على مدار فترة زمنية تمتد ما بين نكسة 1967 وبداية الألفية الجديدة، بما فيها من طبيعة العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والعلاقة بين الطبقات وسفر المصريين إلى الخارج، كما تتطرق إلى المجتمع السعودي، في علاقات ارتباطه بالمجتمع المصري وبالمصريين الذين سافروا للعمل في السعودية في تلك الفترة.

 

عادل بركات

القاهرة

المصدر: كتب : عادل دياب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 348 مشاهدة
نشرت فى 4 نوفمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,415,941

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز