إشراف: أميرة إسماعيل - محمد الشريف - إيمان عبدالرحمن - هايدى زكى - ابتسام أشرف

مبادرة شبابية.. فاستجابة رئاسية.. فدعوة عالمية، هكذا ظهر منتدى شباب العالم للنور حيث كانت البداية فى المؤتمر الوطنى الرابع للشباب الذى عقد بالإسماعيلية عندما اقترح مجموعة من الشباب إجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس وأعلن على أرض الإسكندرية فى النسخة الخامسة دعوتهلجميع الشباب من مختلف دول العالم ليعبروا عن آرائهم ورؤاهم لمستقبل أوطانهم والعالم أجمع.

ثمان نسخ محلية وواحدة أفريقية ورابعة عالمية تعقد خلال الساعات المقبلة هى حصيلة مؤتمرات الشباب بنسخه المحلية والعالمية والإقليمية والتى أفرزت جميعها العديد من التوصيات التى تحولت إلى واقع يحقق وعد الرئيس فى تمكين عماد الحاضر وأمل المستقبل.

"حواء" تستعرض محطات وتوصيات قطار مؤتمراتومنتديات الشباب قبل وصوله إلى مدينة السلام فى النسخة العالمية الرابعة والتى كان من المقرر عقدها فى 2020 لكن "كورونا" كانت سببا فى تأجيلها..

التوقيت: العاشر من يناير 2022 ولمدة ثلاثة أيام، الحدث: منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة، وبمشاركة أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات، المكان: أرض الفيروز نقطة انطلاق المؤتمر بنسختيه الوطنية والعالمية، ففى نوفمبر 2017 انتقل مؤتمر الشباب من المحلية إلى العالمية على نفس الأرض "شرم الشيخ" بحضور عدد من رؤساء وأمراء دول العالم وشباب من جنسيات متنوعة، بنحو 3 آلاف شاب من 100 دولة، ليناقشوا سويا قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها، والهجرة غير الشرعية واللاجئين، وفى نوفمبر 2018 انطلقت النسخة الثانية بمشاركة أكثر من 5000 شاب ممثلين لـ 160 دولة، وكان "الإبداع والسلام والتطور" محاور ثلاثة قام عليها المنتدى الذى ناقش 18 قضية على مدار 30 جلسة، بالإضافة إلى عرض محاكاة القمة العربية الأفريقية ليعلن الرئيس خلاله أسوان عاصمة للشباب الأفريقى وإطلاق البرنامج الرئاسى لتدريبهم على القيادة، وفى ديسمبر من العام التالى كانت مدينة السلام على موعد مع النسخة الثالثة بمشاركة أكثر من 7000 شاب ليناقشوا الأمن الغذائي والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما، كما شهدت هذه النسخة للمرة الأولى إطلاق منصة INSPIRE. D للشخصيات الشبابية الملهمة، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF LABS.

لماذا شرم الشيخ؟

احتضت مدينة شرم الشيخ النسخ الثلاث للمنتدى بالإضافة إلى الرابعة المنعقدة فى الفترة من 10:13 يناير الجارى، ويرجع اختيار المدينة لإقامة المنتدى على أرضها إلى أنها واحدة من المنتجعات الأكثر شهرة في العالم، والواقعة عن نقطة الالتقاء بين قارتي آسيا وأفريقيا، وتم تصنيفها في المرتبة الرابعة كأفضل بقعة غوص في العالم، فضلا عن استضافتها العديد من الاتفاقيات السياسية والاقتصادية الدولية خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى مؤتمرات "قمة صناع السلام عام 1996- قمة شرم الشيخ 2005- القمة 15 لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز".

وكان شعار المنتدى أحد العلامات البارزة واللافتة حيث ضم ثلاثة رموز يحملكل منهارسالة وهدف وهوية المنتدى، فالمثلث يرمز إلى الأهرامات التي تعكس الحضارة القديمةلقدماء المصريين، بينما تعبر الساحة عن خريطة العالم التي تجلب التنوع والثقافات والحضارات إلى أرض مصر، فيمارمزت الدائرة للشباب كونه قلب العالم ومن سيقود مستقبله ويكون حافزا للتغيير.

مؤتمرات الشباب.. فى الوادى والدلتا والقناة

كغيره من الإنجازات لم يسلم مؤتمر الشباب من كلمات المحبطين والمشككين الذين قللوا من أهميته وظنوا عدم استمراريته، لكن صدق القيادة السياسية فى تمكين الشباب وفتح قنوات حوار معهم كان كفيلا لإطلاق سبع مؤتمرات دورية جابت عددا من محافظات مصر، فبعد انطلاق المؤتمر الأول بشرم الشيخ والذى ناقش فيه 330 شابا خلال 83 جلسة وورشة عمل العديد من القضايا الاقتصادية والتحديات التى تواجهها، والسياسية كمنظومة المحليات وأهمية مشاركة الشباب بها بدأ المؤتمر بجمع شباب كل محافظة على مائدة حوار واحدة لمناقشة أهم القضايا والمستجدات على المستويين العام والمحلى للمحافظة، وكانت البداية من القاهرة فى ديسمبر 2016 بمشاركة 1000 شاب من مختلف محافظات الجمهورية، وفى يناير 2017 كانت عاصمة الشمس–أسوان-على موعد لاستضافة النسخة الثالثة لمناقشة تنمية الجنوببمشاركة ١٣٠٠ شاب من محافظات الصعيد، والتى كان أبرز توصياتها تنفيذ مشروع المثلث الذهبى "قنا - سفاجا – القصير"، وإعلان أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية، كما شهدت المدينة النسخة الإقليمية للمؤتمر تنفيذا لتوصيات منتدى شباب العالم الأول حيث احتضنت الملتقى الأول للشباب العربى الأفريقى ليتيح الفرصة لشباب الدول العربية والأفريقية لتبادل الخبرات ومناقشة مختلف الموضوعات التى تهم كل شباب المنطقتين من أجل تعزيز التعاون بينهم.

ومن الجنوب إلى مدن القناة حط قطار المؤتمر رحاله فى أبريل 2017 بمدينة الإسماعيلية التى استضافت 1200 شاب وشابة من مختلف الفئات العمرية يمثلون إقليم القناة "السويس، وبورسعيد، والإسماعيلية" ليؤكد المؤتمر فى نسخته الرابعة أن الشباب تحول من مستمع للحكومة إلى متحدث أمام مسئولى الدولة بداية من الرئيس وذلك من خلالانطلاق جلسة "اسأل الرئيس"، وكان إعلان 2018 عاما لذوى الإعاقة أبرز توصيات المؤتمر.

الإصلاح الاقتصادى على مائدة الإسكندرية

ارتحل قطار مؤتمر الشباب فى يوليو 2017 إلى عروس البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد داخل قاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية ليناقش الرئيس مع 1300 شاب الإصلاح الاقتصادى ويحذر المشاركين خلاله من محاولات هدم الدولة المصرية بمشاركة 1300 شاب.

وفى القاهرة كانتالرؤية الشبابية للدولة المصرية حيث عاد قطار المؤتمر إلى العاصمة فى مايو 2018 من جديد لبحث عدد من القضايا السياسية ومناقشة أوضاع المجتمع المدنى، فضلا عن طرح رؤية شبابية للدولة المصرية فى السنوات المقبلة، وشملت توصيات المؤتمر وضع إستراتيجية للتواصل بين الأحزاب والأجهزة التنفيذية من أجل المشاركة فى نظر مشكلات المجتمع، وتعديل القوانين الخاصة بالأحزاب السياسية، وإعادة قيمة الهوية الوطنية، بالإضافة إلى إنشاء المجلس الوطنى للشباب، إلى جانب إعلان جلسة "اسأل الرئيس" جلسة ثابتة فى جميع مؤتمرات الشباب.

شباب الجامعات ومواجهة التحديات

تحت قبة جامعة القاهرة انطلقت فعاليات المؤتمر الوطنى الدورى للشباب فى نسخته السادسة يوليو 2018 بحضور 3000 مدعو يمثلون طلاب وأساتذة مختلف جامعات مصر ما جعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور، وشهدت مبادرة "اسأل الرئيس" فى ختام جلسات المؤتمر حضورا فعالا من شباب الجامعات حيث وصول عدد زوار الموقع الرسمى للمبادرة إلى أكثر من 2 مليون زائر، كما وصلت عدد المشاركات بالاستفسارات والأسئلة إلى أكثر من 77 ألف سؤال، ومع ختام المؤتمر أعلن الرئيس 2019 عاما للتعلم.

وبعد نجاح النسخة السابعة للمؤتمر والتى عقدت بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية وإطلاق المشروع القومى للقرى الأكثر احتياجا، كانت القاهرة على موعد لكشف الحقائق وتوضيح حجم التحديات فى المؤتمر الوطنى الثامن للشباب والذى عقد بمركزالمنارة بالقاهرة الجديدة،وقد تضمن جلستين رئيسيتين إلى جانب"اسأل الرئيس"،وهما" تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا" و"تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع".

المصدر: إشراف: أميرة إسماعيل - محمد الشريف - إيمان عبدالرحمن - هايدى زكى - ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 154 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,733,483

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز