د. صلاح سلام

ما هو تسمم الحمل؟

هناك مرحلتان لتسمم الحمل الأولى ما قبل حدوث التسمم وهى الأهم وعند اكتشافها يمكن تفادى دخول السيدة الحامل في أيمضاعفات، حيث يبدأ ظهور الزلال في البول وارتفاع في ضغط الدم لكنه لا يتخطى 160/90 مع تورم بسيط في القدمين وأحيانا حول العينين بعد الاستيقاظ من النوم صباحا.

وماذا عن المرحلةالثانية؟

تعد المرحلةالثانية هى الأخطر حيث يرتفع خلالها ضغط الدم أكثر من 160/90 يصاحبه صداع مستمر وآلام بالمعدة وتورم بالقدمين والساقين وقد يتبعها حدوث تشنجات في أي وقت مع زيادةكمية الزلال في البول.

وماخطورةذلك على المرأة الحامل والجنين؟

يمثل تسمم الحمل خطورة بالغة على الجنين حيثيحدث قصورا فى وصول الدم إليه ما يسبب وفاته داخل الرحم سواء أثناء الحمل أو عندالولادة، ومع أفضل الاحتمالات يولد طفل هزيليعانى نقصا حادا فى الوزن يدفع الأطباء إلى حجزه بحضانة توفر له مناخ رحم الأم، أما خطورته على الأم فتمثل فى إصابتها بتشنجات وقد يتطور الأمر لتدخل فى غيبوبة.

وكيف يتم التعامل مع هذه الحالة؟

يسهل علاج تسمم الحمل عند اكتشافه قبل حدوثه أو فى مراحله الأولى، وفى هذه الحالة يجب إنهاء الحمل إما بالولادة القيصرية أو الإجهاض إذا توفى الجنين فى رحم أمه لأن فصله والمشيمة هما سر العلاج.

وهل يمكن تجنب الإصابة بتسمم الحمل؟

لأن الوقاية خير من العلاج يجب على الحامل اتباع إرشادات الطبيب المتابع لها وتناول الأدوية فى أوقاتها مع الحفاظ على وزنها وفقا لإرشادات الطبيب بالإضافة إلى التغذية السليمة ومتابعة الحمل بانتظام.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 478 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,464,905

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز