د. بهاء ناجى

 - ما الفرق بين السيلوليت والدهون الموضعية؟

السيلوليت هو احتباس الماء والدهون تحت الجلد بطريقة عشوائية تؤدي إلى ظهور التجاعيد الشبيهة بقشر البرتقالة، وتظهر فى مراحلها الأولى مع الضغط على الجلد، ثم أثناء الوقوف، أما فى المرحلة الثالثة فتظهر في جميع الأوضاع، أما الدهون الموضعية فهى تكتل الدهون في مناطق معينة بالجسم تؤدي إلى زيادة حجم تلك المنطقة، وتتكون الدهون في منطقة الميزودرم وهى الطبقة التالية للجلد.

 - وما أسباب ظهور السيلوليت؟

تعد التغذية الخاطئة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وارتداء الملابس الضيقة أبرز أسباب الإصابة بالسيلوليت، كم تسهم بعض التغيرات الهرمونية وعدم استخدام الليفة البلدي المصنوعة من اللوف في ظهوره بشكل كبير.

- هل تتأثر الخصوبة عند السيدات بزيادة الوزن؟

يتراوح تأثير السمنة والسمنة المفرطة على خصوبة السيدات والتبويض بين التأثير المباشر وغير المباشر، ويمكن اعتبار السمنة أهم سبب لتأخر الإنجاب وذلك لعدة أسباب أولها التسبب فى تكيس المبايض وعدم إنتاج بويضات ناضجة قابلة للإخصاب، بالإضافة إلى تغيرات الهرمونية التى تؤثر على التبويض نتيجة زيادة عدد وحجم الخلايا الدهنية.

- وهل للأنظمة الغذائية تأثير على الخصوبة؟

تتعدد الأنظمة الغذائية التى تهدف إلى إنقاص الوزن ومعظمها لا يؤثر على جودة عملية التخصيب، إلا أن الريجيمات الخالية تماما من الدهون سواء المشبعة أو غير المشبعة تؤثر سلبا عليها بسبب فقدان الجسم لفيتامين ه الذي يحصل عليه الجسم من المواد الدهنية، كما الجسم لا يمتص فيتامين ك مع تلك الريجيمات ما يتسبب في النزيف والإجهاض.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,604,263

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز