اشراف : منار السيد - أميرة اسماعيل - إيمان عبدالرحمن-   هايدى زكيهدى إسماعيل

يواجه العالم أجمع تحديات اقتصادية على إثر الأزمة الروسية الأوكرانية والتى ما زالت تلقى بظلالها السوداوية على مختلف بلدان العالم ومن بينها مصر ما يجل من ترشيد الاستهلاك ضرورة ملحة لمواجهة تلك التحديات، وعن أهمية الترشيد في الفترة الراهنة وكيف يعود بالنفع على الفرد والمجتمع "حواء" التقت النائب أحمد سمير، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخليقدم لقرائها طرق الانفاق الذكي والادخار، وكيف سيساعد الحد من استهلاكنا على التنمية المستدامة.

بداية ما المقصود بالطرق الذكية لإنفاق المال؟

اكتشاف طرق ذكية لإنفاق المال يتم عن طريق ترتيب الأولويات، فكل شخص يرتب أساسيات إنفاقه وفقا لرؤيته، التعليم، الصحة، الأكل، وهي الأساسيات التي يتم الإنفاق عليها، والفكرة أن بعضنا يوفر من أجل التعليم ويرىأنه استثمار في أولاده، وغيره يرى أن الأكل الصحي وصحة الأولاد هو الأهم فيدخر في البنود الأخرى من أجلها، باختصار الإنفاق الذكي يعني كيف ننفق نقودنا في الشيء الذي نحتاجه أكثر من غيره.

وبما أن العالم كله يواجه أزمة اقتصادية بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ما هي أهمية ترشيد الاستهلاك في الفترة الحالية؟

بالفعل العالم كله يمر بأزمة اقتصادية كبيرةآثارها عنيفة جدا، والتضخم يطول كل بلاد العالم تقريبا، وما يترتب عليه من ارتفاع الأسعار والسلع والمنتجات بشكل كبير، ومصر دولة مستوردة للعديد من المواد الأولية التي تدخل بالصناعة والمواد الغذائية، ونحن من الدول التي تأثرت وستتأثر بشكل كبيربهذه الآزمة وهذا يجعلنانتجه لسياسة ترشيد الاستهلاك.

وما الإجراءات التي اتخذتها الدولة للحد من هذه الآثار الاقتصادية في الفترة الراهنة؟

الحقيقة أن الدولة المصرية كانت مستعدة بعدد من القرارات لمواجهة هذه الأزمة، سواء على الجانب الماليأو الاجتماعي فيما يخص المواطنين، لكن ثقافة تغيير استهلاكنا محمودة ورشيدة جدا، فنحن نرى دول أوروبية ثقافة شعوبها قائمة على شراء ما يحتاجونه فقطحتى الفاكهة بالقطعة وليس بالكيلو، ومصر من الدول القليلة التي يباع بها الفاكهة بالكيلو،ويتم إهدار كميات كبيرة من الطعام، لذلك يجب أن نغير من ثقافتنا لنحد من الاستهلاك، ونضع ثقافة اقتصادية في الشراء تفيدنا في المرحلة الحالية.

لكن تغيير سلوك أو ثقافة من الأمور التي تستغرق وقتا ومجهودا، فماذا تقول لحث الناس علىاتباع ثقافة ترشيد الاستهلاك؟

نتحدث مع المواطن في أهمية ترشيد الاستهلاك وهي أمور بسيطة لن تكلفه شيئا ولكن ستوفر عليه ماديا، فمثلا لو تحدثنا عن ترشيد  استهلاك الطاقة فيمكن بسلوكيات بسيطة نوقف نزيف الطاقة المهدرة.

وكيف يتم ذلك؟

يمكن التوفير فى الكهرباء من خلال قطع كافة الأجهزة غير الضرورة عن التيار الكهربائى لأنها تهدر العديد من الطاقة الكهربية،كما أن علينا أن نبقي علىإغلاق المصابيح التي لا نحتاج إليها، وتجمع الأسرة في مكان واحد وتشغيل جهاز  تكييف واحد لو أمكن ذلك، وبالنسبة للمنشآت يجب حثهم على استخدام الطاقة النظيفة، ويجب أن نستفيدمن الأزمة العالمية كوسيلةلتغيير سلوكياتنا الاستهلاكية وزيادة الوعي وتغيير ثقافتنا.

ما هي العلاقة بين ترشيد الاستهلاك والتنمية المستدامة؟

ترشيد الاستهلاك يعني تحقيق احتياجاتنا واكتفائنا الذاتي بشكل كبير جدا، فمع التزايد الكبير في أعداد السكان الذي من المتوقع ان يصل فى 2030 إلى119.8 مليون نسمة وهو رقم ضخم مع محدودية المواردفإننا فى حاجةإلىإيجاد خطط لرفع معدلات النمو، وهذا ماتحققه خطة مصر 2030 للتنمية المستدامة، والتي تقابلها الزيادة السكانية وهى العدو الأكبر الذي يواجه حجم التنمية في المشروعات والبنية التحتية والطرق والكباري والكهرباء والمياه والصرف الصحي، وأن يكون لدينا تنمية على كافة المحاور وتحقيق معدلات النمو وتقليل معدلات البطالة، لذلك لو حدث توفير في الاستهلاك يساعد الدولة والاقتصاد فيأن يكون لديها تنمية مستدامة تنعكس على المواطن بشكل أكثر قوة في المرحلة التالية.

ترشيد الاستهلاك في المياه من أهم النقاط التي يجب أن نعي أهميتها،فكيف يتم ذلك؟

الدولة بدأت في اتخاذ إجراءات فيما يتعلق بترشيد استهلاك المياه ومن أهمهاتبطين الترع والتي ستوفر في استهلاك المياه الزراعية بشكل كبير، وأيضا توفير المياه النظيفة في القرى والنجوع ضمن مشروع حياة كريمة، لذا على المواطن أن يعي أن الموارد الموجودة بوفرة الآن قد لا نجدها غدا، فلا أحد يعلم ما الذي يخبأه الغد على المستوى الاقتصادي خاصة في وقت الحروب والأزمات، لذلك فإن الحد من الاستهلاك في كل المنتجات وخاصة الطاقة سيوفر لدينا مخزونا يمكننا من التصدير للخارج.

مع ترشيد الاستهلاك هل سنستطيع التوفير والادخار في ظل ارتفاع الأسعار؟

سأعطي لك مثالا، لو أن منزلا مكونا من ثلاثة غرف وصالةوالفاتورة ترصد 1000 جنيه شهريا على سبيل المثال،ثم قررت الأسرة أن تجتمع معا ويشغلون تكييفا واحدا بدلا من ثلاثة،وسجلت فاتورة الكهرباء انخفاضا كبيراوأصبحت800جنيه،فيعني ذلك أنه تم توفير 200 جنيها، ولنطبق هذا المثال في كل بنود ومصارف الإنفاق،لنستطيع الادخار مع ترشيد الاستهلاك، وهذا وعي كبير جدا فيما يتعلق برؤيتنا في الوضع الحالي.

كلمة أخيرة توجهها للقراء فيما يخص ترشيد الاستهلاك؟

لابد أن نرشد استهلاكنا في كل أمور حياتنا، ونستثمر أموالنا بطريقة صحيحة، وأن ننفقها في مكانها الصحيح أولا وبذلكنوفر الجهد والوقت وهذه الأموال ستعود بالنفع على بلادناوأسرتنا.

 

المصدر: اشراف : منار السيد - أميرة اسماعيل - إيمان عبدالرحمن- هايدى زكي- هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,107,611

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز