كتبت : صبورة السيد

يعتقد الكثيرون أن حب النفس يعني الأنانية والتقصير في حقوق الآخرين، ولأننا بشر مرتبطون ببعضنا عاطفياً واجتماعياً نرفض أن نبدو أنانيين فنميل تلقائياً نحو التضحية بأحلامنا وأولوياتنا من أجل تلبية رغبات وحاجات الآخرين لكننا نغفل عن حقيقة مفادها أن حب النفس ضرورة! فهل فكرت يوما أنك مميزة؟ نعم؛ فنحن جميعًا مميزون ولدى كل منا شيء خاص جدًا يجعله مميزًا ومتفردًا عن من حوله، ربما لم تتمكني حتى الآن من رؤيته لأنك لم تمنحي نفسك الحب الكافي.

نفسك هي رفيقتك اليومية، معك بكل خطوة، تشاركك لحظات السعادة والحزن والإحباط والضعف والقوة، لذا فمن حقها أن تحصل على قدر من الحب والدعم حتى تمنحك السعادة التي تبحثين عنها، ولكن ماذا يعني حب الذات؟ بعيدًا عن المعاني والمفاهيم الصعبة، ببساطة حب الذات يعني قبولك لنفسك كما هي بأخطائها وعيوبها ومميزاتها، يعني تقديرك ودعمك لنفسك والعناية بها، وهو مجموعة من الأفعال التي تقومين بها وقد تكون بسيطة للغاية أو كبيرة لكنها في النهاية تمنحك دعما نفسيا ومعنويا وجسديا.

أعلم أنك تتساءلين الآن هل هناك طريقة محددة لحب الذات؟ بالطبع لا, فلدى كل منا طريقته الخاصة في الاهتمام والعناية بنفسه ومنحها السعادة، وحى أكون صريحة معك أكر فحب الذات هو رحلة استكشاف طويلة تتعرفين فيها على نفسك أكثر، ورغم طولها لكنها ممتعة للغاية.

وحى لا تقعى فى حرة أو خوف من أن تعتبرى ما تمارسينه أنانية فهناك فرق كبير بين حب النفس والأنانية، فقديمًا عندما كنا نقول أني أحب نفسي، كنا نجد الأكر منا سنًا يخبروننا بضرورة التوقف عن قول هذه لكن الحقيقة ،» الأنانية « العبارة لأنها تعني أن حب الذات ضروري وأن تأثير تلك الجملة جيد على نفسيتنا ولا يجب أن نتوقف عن قولها، لكن ما الفرق بين حب النفس والأنانية؟

ببساطة حب النفس يعني منحها الحب والاهتمام والتقدير والرعاية اللازمة، وتقبل نفسك بعيوبك ومميزاتك هو البحث عن الاستقرار النفسي وبداية الطريق لحب جميع من حولك ومنحهم أيضًا الاهتمام الازم، ووسيلة لتحسين علاقتك بذاتك والجميع، أما الأنانية فهي أن تري نفسك واحتياجاتك ورغباتك فقط دون أن تدركي أن الآخرين موجودون من حولك لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم، لذا فإن الأنانية هي البحث عن المصلحة الفردية حتى وإن كانت على حساب المحيطن، وأخرا: امنحي نفسك الحب الكافي فهي تستحق ذلك!

المصدر: كتبت : صبورة السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 198 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,999,133

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز