كتبت: نهى عبدالعزيز

 

بين الحين والآخر يطفو على السطح مصطلحا غريبا يتداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعى، يتناسب مع ثقافتهم ولغتهم الشبابية والتى تتسم بالعصرية وتستقى مصطلحاتها من لغات أجنبية.

"التوكسيك" أحد المصطلحات الجديدة التى تداولها رواد هذه المواقع، فماذا تعنى، وما سمات الأشخاص الذين يمكن وصفهم به حتى نتجنب الدخول فى علاقات معهم؟

 

"التوكسيك" هى كلمة إنجليزية تشير إلى العلاقات غير المريحة وتعنى "سام" أو الشخص الذى يسبب الأذى لمن حوله، ويمكن معرفته من خلال عدة علامات منها:

 

-الشخص التوكسيك عادة ما تجتمع فيه أكثر من صفة سيئة، فعادة ما يكون شخص نرجسي لا يحب إلا نفسه، ويظهر ذلك بعد فترة قصيرة من ارتباطك بهذا الشخص.

 

-شخص مستغل لمن حوله في سبيل مصلحته الشخصية ويتلاعب بهم لتحقيق ذلك، فستجدين أنه دائم التلاعب بمشاعرك حتى أنه يمكن أن يشعرك بالذنب مقابل تحقيق مصلحته.

 

- دائم الشكوى ويحاول إظهار أنه الشخص الصالح والذى يتعرض للظلم ممن حوله، يحب دائما أن يعيش دور الضحية ليجعلك تبدئي بالصلح والتنازل حتى لو لم تكونى مذنبة فى حقه.

 

-يحاول دائما جذب الانتباه إليه حتى تسلط عليه الأدوار.

 

- يمتص المشاعر الإيجابية ويقلل منها وينشر المشاعر السلبية ويحاول أن يفرض سيطرته على من حوله، فدائما ستشعرين بالإرهاق فى التعامل معه فهو غير مرن.

 

- يحب الثرثرة والنميمة، ويذكر الآخرين بالسوء، وينزعج حينما يرى الناس سعداء، فهو دائم الانتقاد ويمكن أن ينتقدك أمام الآخرين فى مقابل إحساسهبالعظمة وأنه على صواب دائم وجميع من حوله مخطئين

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 837 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,721,918

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز