كتبت: أميرة إسماعيل 

 

مع اقتراب افتتاح المتحف المصرى الكبير تتوجه أنظار الجميع إلى الحضارة المصرية التى حرص أبناؤها المعاصرون على إلباس عظمة وحضارة أجدادهم ثوب العصرية والحداثة، وقد كشف الستار عن العديد من مقتنيات المتحف وما سيقدمه من عروض وأنشطة من خلال عدد من العروض التمهيدية التى نظمتها إدارة المتحف لتكشف للجميع أنه لا يقتصر على العروض التاريخية والمعالم الأثرية بل يشمل أنشطة ترفيهية تعمل على تسلية زائريه من الأطفال بجانب تثقيفهم.

 

المتحف المصرى الكبير أحد أكبر المتاحف في العالم، لما يضمه من آلاف القطع الأثرية الثمينة التي تقدم لمحة عن ثقافة مصر القديمة وتراثها، ويمكنك متابعة كافة الجولات والفاعليات التى يعلن عنها المتحف لتكون لديك فرصة ذهبية لحجز تذكرة لقضاء وقت ممتع مع الأجداد, وعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد يمكنك زيارة بعض أقسام المتحف المفتوحة منها: المسلة المعلقة، وصالة الاستقبال الرئيسة المعروفة باسم البهو العظيم، البهو الزجاجي، والحدائق، والمطاعم، والمقاهي، والمحلات.

 

يوم GEM العائلي

 

لعل من أهم الفاعليات التى أقيمت على أرض المتحف المصرى الكبير هى فعاليات يوم(Grand Egyptian Museum) GEM  العائلي, حيث فتح المتحف -هذا اليوم- أبوابه أمام الكثير من الجماهير والعائلات لمشاهدة حضارة الأجداد باصطحاب أطفالهم، حيث استمتع الزوار من العائلات والأصدقاء بيوم مليء بالمرح والاستكشاف المستوحى من أسلوب الحياة في مصر القديمة، وكذلك تضمن اليوم مجموعة متنوعة من الأنشطة من ضمنها الألعاب التفاعلية والفنون العريقة والحرف المستوحاة من الحياة في مصر القديمة، وأيضا العروض الموسيقية والترفيهية الجذابة التى صممت لتناسب جميع أفراد العائلة لتصنع أجواء مبهجة وسط سعادة الحضور بهذا الصرح العظيم.

 

ولأن المتاحف تلعب دوراً مهماً في دراسة وحفظ التراث الثقافي، كما تسهم في تثقيف وإلهام الأجيال القادمة ومواكبة بالاحتفال بيوم المتاحف العالمي والذى تزامن فى يوم ١٨ مايو الماضى، فقد تم السماح للأطفال حتى سن ال١٢ عاما من دخول المتحف المصري الكبير مجانا مع عائلتهم لكي يتم تشجيعهم على معرفة تراث وثقافة بلدهم.

 

للموسيقى والفنون نصيب

حرصت إدارة المتحف فى عروضها التمهيدية على تقديم أشكال متنوعة من الفنون تضيف البهجة والسعادة على الزائرين, وعلى سبيل المثال حفل المبدعة فاطمة سعيد مع أوركسترا الاتحاد الفلهرموني العظيمة بقيادة المايسترو نادر العباسي، ويعتبر أول حفل جماهيري يقام في المتحف المصري الكبير في أجواء فنية وحضارية مليئة بالمتعة ادخلت البهجة علي المتفرجين.

 

إبداع عمر خيرت

فى أجواء ساحرة مزجت بين الحضارة القديمة والحديثة ظهر إبداع الموسيقار الكبير عمر خيرت بقيادة المايسترو ناير ناجى الذى ملأ المتحف المصري الكبير بألحانه الرائعة والمتناغمة مع الأجواء الساحرة للحضارة المصرية.

ونذكر أيضا أول معرض للفن المعاصر بالمتحف المصرى الكبير تحت عنوان "علامات من مصر"‎ للمبدعة المصرية- الألمانية سوزان حفونه, وهو ما استعرضت من خلاله الفنانة التشكيلية الربط بين الهوية المصرية القديمة والحديثة تكريماً لفن الخيامية المصري الذي يعود تاريخه إلى مصر القديمة.

 

وقد ضم المعرض سلسلة من 28 زيًا من القطن المصري تكريمًا لتقاليد الخيامية, كما تميزت الأزياء بنقاط وخطوط متصلة مستوحاة من التصميمات المعمارية التي اشتهرت بها حفونه، ورسومات تتطرق إلى الدمج بين الفن والحياة في مصر القديمة والمعاصرة.

 

وبالشراكة مع أكاديمية حياة الدولية، استضاف المتحف المصري الكبير ولمدة أسبوع معرض فنون المدارس تحت عنوان "الاحتفال بالتراث المصري" والذي عرض الأعمال الفنية التي ابتكرها أكثر من ٨٠٠ طالب وطالبة من ٤٠ مدرسة حول الجمهورية, حيث اعتبرت هذه فرصة لمشاهدة إبداعات الطلاب من خلال وسائط فنية متنوعة.

 

استضافة مؤتمرات ريادة الأعمال

كما من أهم الفاعليات التى تمت داخل المتحف المصرى الكبير استضافته لمؤتمر "RiseUp", وهو أحد أكبر مؤتمرات ريادة الأعمال في الشرق الأوسط.

 

جدير بالذكر أن المتحف استضاف احتفالية يوم الأرض باعتباره مؤسسة ثقافية عالمية تحرص دائماً على التنمية المستدامة، وقد تم تصميم مبنى المتحف المصري الكبير ليكون مبنى أخضر مراعي للبيئة. 


المصدر: كتبت: أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 297 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,047,944

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز