كتبت: أميرة اسماعيل 

البداية مع التساؤل الذي يطرح مع قدوم شهر مارس من كل عالي لماذا تم اختيار السادسي عشر من مارس تحديدا للاحتفال بيوم المرأة المصرية؟ باني اختبار هذا التاريخ تحديدا لكي يكون يوما المرأة المصرية لأنه يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال وقديما استشهاد السيدة حميدة خليل

أول شهيدة مصرية من أجل الوطن الفن مثل هذا اليوم من عام 1918 تظاهرت أكثر من 300 سيدة بقيادة المناضلة المصرية مهدى شعراوي رافعات أعلام الهلال والصليب ضد الاحتلال البريطاني وجنوده، لم يتبين لحظة التفكير أنين يقدم أزواجهن فداء للبلد فما كان من . جلود الاحتلال إلا أن أطلقوا نيرانهم أمام قوة النساء الضربات ما أسفر عن سقوط مجموعة من الشهيدات المصريات من نعيمة عبد الحميد وحميدة خليل، وفاطمة محمود، ونعمات محمد، وحميدة سليمان، ويمنى صبيح". أول اتحاد نسائي مصري عقب تلك الملحمة التاريخية تم الإعلان عن تأسيس أول اتحاد نسائي في مصر، بقيادة هدى شعراوي في 16 مارس 1923 حيث طالب برفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين وضرورة حصول المرأة المصرية علي الحق في التعليم العام الثانوي والجامعي وكذلك إصلاح القوانين للتعلقة بالزواج. وفي عام 1928، دخلت أول مجموعة من الفتيات إلى جامعة القاهرة، وفي 16 مارس من عام 1956 حصلت للمرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح وهو أحد المطالب التي

ناضلت المرأة المصرية من أجلها . وهي التي تحققت، لذلك تم اختيار يوم 16 من مارس احتفالا بيوم المرأة المصرية تكريما لمجهوداتها ونضالها من أجل الوطن في كافة للجالات.

التضحيات تؤتى الثمار

بعد سنوات من نضال رائدات مصر الأول وعلى رأسهن هدى شعراوي نستطيع أن نقولها وبقوة لقد حصلت المرأة المصرية على العديد من المكتسبات المهمة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي المرأة المصرية اهتماما كبيرا، ويعني بشئونها ويصدر القرارات ليرفع العبء عنها، وهو ما تشهده مصر من تمكين المرأة السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولا تزال المكتسبات التي تحصدها مستمرة .

المصدر: كتبت: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,785,163

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز