كتبت: أميرة إسماعيل 

 

تسعى مؤسسة حياة كريمة إلى المساهمة فى تنمية الإنسان فى كل مكان وذلك من خلال مساندة كل مصرى ومصرية من الأسر الأكثر احتياجا فى محافظات وقرى مصر، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل قدمت العديد من المبادرات التى ساهمت فى تنمية ومساندة الإنسان، ولعل من أبرزها ما قدمته من مساعدات وشاحنات وقوافل غذائية وطبية وغيرها من أجل أشقائنا الفلسطنيين فى غزة.

فى السطور التالية نذكر عددا من المبادرات التى ساندت الأسرة المصرية عموما، والشباب خاصة.

البداية مع "مبادرة سفراء التكنولوجيا" والتى هدفت الى رفع الوعى الرقمى والتحول الرقمى والأمن السيبرانى للشباب مع التطبيقات العملية المكثفة، وهذه المبادرة هى نتاج تعاون بين مؤسسة حياة كريمة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما هدفت مبادرة "إيد واحدة" لتوزيع كراتين المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجا والتى انطلقت بالتعاون بين المؤسسة ووزارة التضامن الاجتماعى والتحالف الوطنى والهلال الأحمر، أما مبادرة "تقدر فى 10 أيام" فهي تهدف إلى إرشاد الطالب عن أهمية اختيار الكلية التى تناسبه وتهيئته نفسيا للامتحانات، وفى إطار بناء الإنسان والاهتمام بالشباب نظمت المبادرة الرئاسية معسكرات شبابية تحت شعار مبادرة Agile Youth"" الذى تم الانتهاء من الموسم الأول منها، حيث اعتمدت فكرة تنفيذ المعسكر على التعايش ليتعرف الشباب على بعضهم البعض، كما شهد المعسكر لقاءات توعوية بالعمل التطوعى والعديد من الجلسات المهمة عن التكنولوجيا والإبداع ومهارات القيادة لتعزيز الوعى بأهمية العمل الجماعى والقضايا المعاصرة.

وبناء على توجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بالشباب وبناء قدراتهم ورفع وعيهم تم الإعداد للنسخة الثانية من معسكر الشباب Agile Youth ، حيث تقدم هذه المعسكرات مزيجا من الأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية وورش العمل، بالإضافة إلى التركيز على ريادة الأعمال الاجتماعية والأفكار المبتكرة للشباب.

 

بيئة متكاملة للعمل والاقتصاد

حول أهمية المعسكرات التى تنظمها المبادرة يقول د. السيد خضر، الخبير الاقتصادى ومدرس الاقتصاد أن المعسكرات الشبابية التى تقدمها مؤسسة حياة كريمة وسيلة فعالة لدعم الشباب وتمكينهم من المهارات اللازمة لدخول سوق العمل وذلك من خلال رفع الوعي، كما توفر المعسكرات بيئة تفاعلية يتبادل فيها الشباب التجارب والأفكار ما يزيد من وعيهم بالقضايا المحلية والعالمية، والتحفيز على العمل، وتنمية المهارات من خلال ورش العمل والدورات التدريبية، كما تعزز روح الريادة والمبادرة بين الشباب ما يحفزهم على بدء مشاريعهم الخاصة والتأهيل لسوق العمل والتدريب المهني، حيث تقدم المعسكرات برامج تدريبية متخصصة تساهم في تأهيل الشباب للعمل في مجالات متنوعة.

 

ويتابع: كما توفر المعسكرات فرص التواصل مع محترفين وخبراء في مجالات مختلفة، مما يساعد الشباب في بناء شبكاتهم المهنية وصولا إلى التمكين الاقتصادي وتنمية المشاريع الصغيرة، حيث تدعم المعسكرات الأفكار الريادية وتساعد الشباب في تطوير مشاريع صغيرة تساهم في تحسين دخلهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم بما يحقق استقلالية اقتصادية لهم، فضلا عن أنها تدعم مهارات التواصل الكتابى والشفهى لدى الشباب وكذا مهارات العمل الجماعي، وتعلم المهارات القيادية، وإدارة الوقت من خلال تنظيم الوقت وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى تحفيز الآخرين، حيث تحمل مسئوليات القيادة وتشجيع الفريق والرؤية الإبداعية، والمهارات المالية وإدارة الميزانية من خلال فهم أساسيات المال وكيفية إدارة الموارد المالية بفعالية، ومعرفة المبادئ الأساسية للاستثمار والتخطيط المالي.

 

التعايش مع الآخر 

ترى د. هند فؤاد، أستاذ علم الاجتماع المساعد بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية أن مؤسسة حياة كريمة تهتم ببناء الإنسان وتنمية وعيه وثقافته من خلال المعسكرات الشبابية agile Youth التى تهتم بفكرة التعايش وقبول الآخر مهما اختلف، وإرساء ثقافة التطوع والعمل لخدمة المجتمع، بجانب تنمية مهاراتهم المعرفية والتكنولوجيا من خلال التدريبات والمحاضرات فى شتى العلوم.

 

وتؤكد د. هايدى أمين، الأمين العام لمؤسسة سفراء العمل التطوعى أن المؤسسه تسعى لتنفيذ العديد من المبادرات التي تطبق اهداف التنمية الشامله للشعب المصري، حيث دعمت حياة كريمة الكوادر الشبابية وتأهيلهم في جميع المجالات لخدمة المجتمع المصرى وتزويدهم بالمعسكرات وورش العمل المهنية للتطبيق في حياتهم العملية والميدانية فيما بعد، كما حرصت على تنفيذ هذه المعسكرات بمشاركة الشباب من جميع المحافظات وبأعمار مختلفة بغرض تأهيلهم في جميع المجالات ودعم المجتمع وإعداد كوادر شبابية مدربة على العمل الجماعى بكل مشتملاته.

وتضيف د. هايدى: استطاعت "حياة كريمة" أن تقدم معسكرات التنمية للشباب، حيث إن برنامج المعسكرات ضمن خطة المبادرات الشبابية التي تقوم بها مؤسسة حياة كريمة لتنمية مهارات شبابنا، وتدريب وتحفيز القادر على التغيير في المستقبل، كما تشمل تدريبات شاملة لكافة المجالات مثل الابتكار التكنولوجي، والإعلام الرقمي، والقيادة، والاتصال الفعّال لتجهيز الشباب بالإمكانيات اللازمة لمواجهة تحديات العصر والوصول للتنمية الشاملة لخطة 2030.

 

بناء الشباب

توضح الزهراء رفعت، خبيرة التنمية البشرية أن فكرة معسكرات الشباب قائمة فى الأساس على تجميع بعض فئات المجتمع المختلفة اجتماعيا ونفسيا وفى مراحل عمرية مختلفة فى مكان واحد من أجل التعايش مع بعضهم البعض بأسلوب حياة واحد، وبالتالى تنشأ لديهم صفات مشتركة، حيث تعمل المعسكرات على توحيد النسيج ما بين بعض فئات المجتمع وذلك وفق أهداف وبرنامج المعسكر التى يتم وضعها مسبقا، وهذا ما سعت إلى تنفيذه مؤسسة حياة كريمة من خلال تنفيذ معسكرات الشباب ووضع برنامج وأسلوب حياة معين يتم وضعه لكل شاب مشترك فى المعسكر والحرص على تنمية مهاراتهم المختلفة.

وتطلع رفعت إلى تعميم المعسكرات على مستوى محافظات مصر جميعها حتى يكون لدينا مبدعون فى كل مكان خاصة وأن المعسكر يتم فيه الكثير من ورش العمل عن الإبداع والابتكار والتكنولوجيا الرقمية، كما أن هذه المعسكرات تقدم برامج متعددة من الدعم النفسى وتنمية مهاراتهم وتدريبهم على كيفية الاتصال الفعال والتواصل مع المجتمع بثقة، كذلك تقديم برامج شاملة لإعدادهم ليكونوا قادة ومسئولين سواء فى عملهم أو مع أسرهم.

 

التأهيل للعمل

"لابد أن نشكر مؤسسة حياة كريمة والقائمين عليها لتنفيذ المعسكرات الشبابية" هذا ما بدأت به د. نفرتيتى أحمد، مدربة التنمية البشرية والخبير التربوى حديثها وتقول: تلك المعسكرات تم تنفيذها وفق توجيهات وتعليمات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بالشباب ودعمهم لأن هذا المعسكرات تؤهلهم للعمل وتنمية المهارات لديهم من خلال الأنشطة المختلفة، كذلك الرفع من روحهم المعنوية وبث روح الثقة بهم، وبالتالى أصبحت فكرة المعسكرات من الأساسيات التى لابد أن يشارك بها الشباب حتى يتعرف على نفسه والمجتمع من حوله.

المصدر: أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 31 أغسطس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,819,907

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز