<!--<!--

  يمثل صالون الفن الخاص مساحة متميزة من فاعليات مهرجان الإبداع التشكيلى الذى ينظمه قطاع الفنون التشكيلية. وفى إطار هذه الدورة التى تقام للعام الثالث على التوالى بمركز سعد زغلول الثقافى .. جاءت الورشة الفنية بمشاركة 50 فنانا وفنانة من الصم والبكم بالإضافة إلى مشاركة الفنان أحمد ناجى«مكفوف» بمجموعة أعمال فى فن الرسم «ابيض واسود» تؤكد قدراته الابداعية.

يقول الفنان طارق مأمون رئيس مركز سعد زغلول الثقافى «بيت الأمة» : تمثل هذه الدورة أضافة نوعية كبيرة خاصة وقد بدأت معرفتنا تتأكد بالمؤسسات المعنية بذوى الاحتياجات الخاصة والفنانين من أصحاب المواهب .. وفى نفس الوقت تلمس نقاط القوة والضعف .. وتأكيد المفهوم الحقيقى لمعنى الفن .. ولا شك أن فكرة الورشة الفنية تساهم بشكل كبير فى الارتقاء بالقيمة الفنية للأعمال المقدمة .. هذا بالإضافة إلى أن عملية الاحتكاك المباشر لتلك الفئة التى تمثل جزءاً عزيزاً من المجتمع المصرى يساهم فى التعبير أكثر عن ذاتهم والتعرف على قدراتهم الفنية وميولهم والارتقاء بها من خلال عامل التشجيع والتوجيه.. ليس بالمعنى التقليدى ولكن استخزاج مكنوناتهم وما يعتريهم من مشكلات وترجمة كل هذا إلى واقع فنى.

وتضيف الفنانة رشا سليمان رئيس المجموعة الفنية التى تشرف على الورشة : لاشك أن ذوى الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم وضعاف السمع يمثلون شريحة بالمجتمع تستحق الاهتمام والرعاية .. خاصج وهم فئة معزولة بحكم ظروفهم .. ومن هنا فهم محتاجون إلى الاسهام فى تأكيد مدركاتهم وخبراتهم الحياتية .. وفى نفس الوقت محاولة اسقاط الحاجز بينهم وبين المجتمع .. والتعبير عن طموحاتهم وافكارهم..

والورشة يشارك فيها أكثر من 50 فنانا وفنانة من الصم والبكم وضعاف السمع .. والعدد يصل لـ أكثر من 70 من المشاركين يوم الخميس من كل أسبوع فهو يوم فنى كامل يبدأ من الثانية عشر ظهرا وحتى الثامنة مساء وهنا يفد إلينا من الاقاليم فى هذا اليوم حوالى 20 زيادة على العدد المعتاد .. حتى أن هناك أم تأتى بأبنائها الثلاثة من محافظة الشرقية «من الصم والبكم».

والفنانة رشا سليمان رئيس المجموعة الفنية المكونة من خمسة من الفنانين والفنانات فى مجال الخزف والجرافيك والموسيقى والتخاطب والاخراج الاذاعى والتليفزيون وكتابة السيناريو.

وهى تؤكد بأن الهدف الأساسى من هذا الفريق الفنى «براح» أعادة الاعتبار للفن ودورة فى التعبير المجتمعى ورفع مستوى الوعى الاجتماعى للطفل والإنسان وفريق العمل يقدم جهوده بالورشة بشكل تطوعى من أجل هذه الفئة العزيزة علينا .. والتى تحتاج إلى تضافر كل الجهود الحكومية والاهلية.

وتشير الفنانة دارين وهبه : لقد اكتشفنا من خلال الكتالوج الخاص بالدورة السابقة إلى أن المشاركين لديهم ميول واضحة واهتمام كبير بفكرة الابداع ولكن محتاجين إلى فرصة ووقت أكبر.. ومع الاقتراب منهم وتوجيهم بما يجعلهم يعبرون أكثر عن أنفسهم .. نستضيف بعض الفنانين الكبار والذين لديهم خبرة من أجل اعطائهم مساحة من تجربتهم الفنية .

تنوع صور الإبداع

أما مها محمود محمد المترجمة الشخصية للصم والبكم بسكرتارية صالون الفن الخاص فتقول : ازداد عدد المترددين بهذه الدورة بشكل كبير.. واتسعت ساعات الابداع الاسبوعية والملاحظ ايضاً زيادة درجة التكيف بالنسبة للمشاركين وذلك لأن المجموعة الفنية لديها وعى فنى كبير وخبرات فى التعامل مع الفئات الخاصة بالإضافة إلى التمكن فى الاخراج .. حيث يجرى صناعة فيلم توثيقى للورشة وما يحدث بها من صور الابداع.

أحمد وفن الرسم

ومع الفنانين والفنانات من الصم وضعاف السمع.. يشارك الفنان أحمد ناجى «مكفوف - 30 سنة» وهو فنان موهوب أنتقل من التشكيل النحتى بالصلصال إلى الرسم .. وأعماله تؤكد قدراته المدهشة .. نقول عنه رشا سليمان : أحمد حاسس جيدا أنه فنان .. ولديه امكانيات وقدرات تعبيرية كبيرة .. على الرغم أن لديه بقايا بصرية بسيطة جداً يميز بها لونين فقط هما الاسود والأحمر .. اما باقى الألوان فلا يراها .. ونحن نعتز به كثيراً لأن لديه ثقة كبيرة بالنفس مع تفاعله الشديد مع من حوله .. وكل دورنا هو اضافة بعض الخبرات لديه مثل التعرف أكثر على الخامات وعلاقة الخامة بمساحة الورقة .. والتعرف على ملامس الأشياء.. والتعبير من خلال الغائر والبارز فى الوجه الانسانى.. وقد قام بترجمة الموسيقى إلى اداء حركى حتى تحول الفن المسموع إلى نغم مرئى.

يقول أحمد ناجى : تخرجت من كلية الآداب قسم تاريخ وأعمل حالياً بالمتحف المصرى مرشد اثرى للمكفوفين .. حيث اقوم باصطحابهم إلى قاعات المتحف المصرى للتعرف على الآثار من تماثيل ومجسمات ومسموح بلمس الآثار من الاحجار الصلبة مثل الجرانيت والديوريت والبازلت وغيرها أما القطع من الحجر الجيرى والاعمال التى داخل فترينات زجاجية فغير مسموح حتى نحافظ على الأثر من ناحية وأيضاً من أجل عامل الأمان .

ويضيف وأنا حالياً أعد لرسالة الماجستير من معهد الدراسات العربية والافريقية.

وأحمد يتذوق الموسيقى ونجمه المفضل فى هذا الاتجاه الفنان عمر خيرت فى كل مقطوعاته الموسيقى ولكنه يعشق الموسيقى التصويرية لمسلسل «غوايش» بطولة الفنانة صفاء أبو السعود.

وفناننا يجيد التعامل مع الكمبيوتر ويتصفح الجرائد اليومية عن طريق شبكة الانترنت سمعيا .. وهو يضيف بأن المكفوفين لديهم قدرات خاصة فى التعامل مع الكمبيوتر عن طريق الكى بورد «لوحة المفاتيح»

 

المصدر: صلاح بيصار - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,790,616

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز