<!--<!-- <!--

مازالت ظاهرة معاكسة الفتيات فى الأسواق والشوارع وأمام جامعاتهم ومدارسهم فى ازدياد لدرجة اصبحت تقلق الأهالى وتؤرقهم وللأسف تتزايد هذه الظاهرة فى الأعياد حيث العابثين الذين يتعدون على حقوق الفتيات وينتهكون حرماتهن بشكل ساخر وفاضح.

فى الحقيقة نحن نحتاج فى تلك القضية إلى قرارات حاسمة ورادعة تنقذ الفتيات والنساء من خلال تحقيقنا نعرض القضية من كل جوانبها علنا نساعد فى ايجاد حل أو حتى خطوة فى طريق الحل .

وحتى نرى الصورة كاملة ورغم الاصابع التى تشير بالاتهام للشباب المستهتر إلا أن هناك أصابعاً أخرى تشير بالاتهام للفتيات اللائى يتعمدن ارتداء الملابس اللافتة لنظر وانتباه الشباب.

قضية معاكسة الفتيات لم تعد قضية بسيطة ولكنها باتت تثير الكثير من الجرائم والحوادث والمشاكل فهذه حادثة بقنا يصاب فيها خمسة أشخاص فى مشاجرة بسبب معاكسة الفتيات حدثت المشاجرة بمنطقة الرحمانية التابعة لمركز نجع حمادى أصيب خلالها خمسة أشخاص بينهم فتاتان وفى فرشوط قضية أخرى لمعاكسة الفتيات فى إحدى حفلات الزفاف أسفرت المشاجرة عن إصابة سائق واربعة أشخاص آخرين وتم إحالة الواقعة للنيابة العامة.

وهذه حادثة ثالثة بسبب معاكسة البنات ايضا بعنوان «الفران وصديقه قتلا الميكانيكى» وهو يعاكس الفتيات بالعمرانية والطامة الكبرى أن المعاكسات باتت ظاهرة خطيرة قد تصل إلى التحرش الجنسى أو الاغتصاب أحيانا .

والسؤال الآن هل للفتيات المتعرضات لجميع أشكال المعاكسة مواصفات فى الشكل أو السن أو الملابس؟

تحدثت مع دكتور هشام عبد الحميد أستاذ الطب الشرعى وأجاب عن سؤالى مؤكداً:

أن أى امرأة يمكن أن تتعرض للمعاكسات بغض النظر عن سنها أو شكلها أو ملابسها فالجانى لا يفرق بين طفلة صغيرة وسيدة عجوز ولا يهمه الملابس على الاطلاق فاحيانا تتعرض المنقبات والمحجبات لاشد أنواع المعاكسة.

د. خولة مطر الكاتبة والصحفية الأردنية تحدثت كثيراً عن قضيتنا سألتها .

- فأكدت أن هناك انفصاما فى الشخصية فالدين والممارسات الدينية مظاهر أما الأسس الدينية غير مطروحة للنقاش فعندما يصلى الرجل ويصوم ثم يمارس كل الموبيقات فهذه شيزوفرينيا .

ثم نأتى لشبابنا فهم يحتاجون لتوجيه طاقاتهم المكبوتة يحتاجون للنقاش والحوار والتأكيد على الوازع الدينى يحتاجون إلى الحديث عن الاخلاقيات بشكل مكثف ثم علينا أن نراعى أن هؤلاء الشباب يعيشون فى عالم مفتوح ويتعرضون لكل المعلومات التى لم نستطع حجبها ولكن يجب مناقشاتهم وحوارهم والحديث فى كل الأمور وتوجيههم اخلاقياً ودينياً.

وعن الاسباب والتداعيات والآثار النفسية والاجتماعية للمعاكسات تحدثت د. هدى زكريا استاذ علم الاجتماع أن هذه المعاكسات افراز طبيعى لما نحن فيه الآن من تردى اخلاقى فنحن نعانى من ردة فى كثير من الأمور اسبابها وتداعياتها قد يكون هذا الانفتاح غير المنظم الذى تعرضنا له.

وقد يكون النت والفيديو كليب وعرض الفتيات كسلع تباع وتدنى الصورة المثالية للمرأة فى الاعلام بشكل عام وقد تكون النظرة الذكورية فى المجتمع الذى ينظر أحيانا إلى المرأة بدونية والحل هو محاولة الرجوع إلى اخلاقنا وتربية أولادنا كما يجب أن يكون فالمشكلة ليست معاكسة الفتيات أو التحرش الجنسى فقط بقدر أنها مشكلة تراجع أخلاقى تعترى المجتمع ككل.

فتاة الرومانسية

«شيرى ونهى وسهير» تعرضن للمعاكسات سنستمع إلى كل واحدة منهن على حدة ونتعرف على ظروفها وكيف كانت روايتها مع المعاكسة.

شيرى فتاة رقيقة جميلة رشيقة بيضاء اللون طالبة بكلية الآداب رومانسية وحساسة ومحتشمة الملابس إلى أبعد الحدود من فتيات الزمن الماضى تتحدث عن الجمال والطبيعة عاشت حياتها فى إحدى قرى الريف الجميلة بلا ضوضاء ولا مشاكل تقول المعاكسة أول شئ صدمنى فى القاهرة شاهدت الشباب والرجال كأنهم غربان يحومون حول النساء بسخافة أما الطامة الكبرى الرجال فى الاتوبيسات الزحمة وما يفعلونه مع الفتيات والسيدات وفى الحقيقة لأننى أدرس علم النفس فدائما اشعر أن هؤلاء رجالاً بشكل الشياطين وأذكر أننى تعرضت لمعاكسة فظيعة أول يوم ركبت فيه ميكروباص بالقاهرة وجدت شابا ينادى على صديقه ثم جاء بجانبى وبدأ فى التحرش بى وقتها لم أعرف ماذا أفعل هل أصرخ وشعرت أن صوتى قد بح وكأنه مكبوت بداخلى وبدأت أبكى وكل ما فعلته اننى أوقفت الميكروباص ونزلت وبدأت اسأل نفسى ماذا حدث للشباب المصرى.

الالتزام والتحضر

أما نهى فتاة بالجامعة الامريكية قسم اقتصاد .. عصرية تلبس على أحدث خطوط الموضة ترتدى دائما الجينس وتعشق الكوتشى.

تسكن فى شارع هادئ من شوارع الزمالك فى منزل به حديقة من الازهار بدأت نهى تتحدث قائلة اتركينى أحكى لك قصتى فى هدوء أنا فتاة متحررة ولكننى ملتزمة بالاخلاق ولم أتعداها ابدا.. الشهر الماضى كنت فى رحلة ورجعت بسيارتى وإذا بمجموعة من الشباب يقطعون على الطريق فى محاولة لاستقطابى حقيقة هى كانت مجرد معاكسة لم يكن بها عنف لكننى شعرت بالرعب هل وصلنا إلى تلك الدرجة من المعاكسة والمهانة لا أنكر أن هناك فتيات مبتذلات واخريات يعاكسن الشباب ولكن ليست قاعدة تعمم وليس هذا مبرراً يسمح للشباب بالتعدى على الفتيات وممارسة العنف سواء بالمعاكسة أو هتك العرض أو الاغتصاب هذا فى الحقيقة شئ مؤسف ومهين .

الجمال والوقار

أما الدكتورة سهير طبيبة أطفال وهى سيدة شديدة الوقار والحشمة والجمال ايضاً تقطن فى أحد مناطق الهرم فى حى من الأحياء المتوسطة لديها ثلاثة أطفال قالت أن من الأمور الصعبة على النفس أن تحكى شيئاً بشعا فأذكر أننى كنت أمشى يوما أنا وابنى طالب الثانوى وإذا بمجموعة من الشباب يغازلوننى بكلمات تخدش الحياء وقتها شعرت بأن ابنى تحول إلى وحش دامى واقترب منهم ليشتبك معهم وأخرج أحد الشباب مطواه وضرب ابنى اصبت بهستريا وظللت أصرخ .

حملة علي الفيس بوك

«لو كانت اختك»

من الاجتهادات التى تحاول وضع حد لمثل هذه التصرفات حملة تم اطلاقها عبر الموقع العالمى الفيس بوك والتى حملت عنوان «لو كانت أختك» تناولت هذه الحملة قضية المعاكسات وأثرها على المجتمع وما هى الاسباب والحلول الممكنة التى تتناسب مع المجتمع الحاضر والتى بدورها تعتبر الخطوة الأولى لعلاج هذه الظاهرة الشائكة ومعرفتنا للنتيجة فرجعنا للأصل فيها وإلى مسبباتها التى بدت واضحة وحساسة فى ظل التفتح الحضارى الملموس وفق ما يذكر الموقع.

وهناك حملة شبابية بعدد من الناشطين بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك للاعتراض على ما أسموه «معاكساتهم من قبل البنات» وشن هجوماً عنيفاًَ على الفتيات اللائى يقمن بمعاكسة الشباب واستغرابهم من كيفية قيام الفتيات بمثل هذه التصرفات ويروى ناشطو الجروب المواقف التى تعرضوا لها فى المعاكسة من الفتيات وطرق الفتيات فى هذه المعاكسة.

 

المصدر: ايمان الدربى - مجلة حواء
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2375 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,433

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز