لو تخيلت عزيزتي حواء أنك وجدت مصباح علاء الدين، فقط تخيلي معي وعندما ظهر لك المارد الجبار طلبت منه علاجا سحرياً لكثير من الأمراض بالاضافة لجمالك وحيويتك، ورجع المارد إليك ومعه زجاجة زيت هل ستصدقينه؟ عموما صدقي الخبراء لو أعطوك فقط زجاجة بها زيت أوميجا3 ولمزيد من التفاصيل إقرئي هذا الموضوع من أجل صحتك وصحة أسرتك.

د.منال سامى كامل الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء العضوية التطبيقية بالمركز القومى للبحوث تقول عن الأوميجا 3 أنه بالرغم من كونه مادة دهنية إلا أنه حاجة غذائية يومية ملحة لحماية الجسم وعلاجه من الكثير من الأمراض، حيث يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية التى لا يستطيع الجسم تكوينها مثل حمض اللينولينك ALA الذى يتواجد عادة فى الزيوت النباتية كزيت الجوز وزيت الكتان ومن مميزات هذا الحمض أن الجسم يحوله إلى باقى الاحماض الدهنية الأساسية الأخرى بجانب حمض دوكوزاهيكزيونيك وحمض ايكوزابنتا نيوبيك ويمكن إيجادهما فى أسماك المياه الباردة كالسلمون والتونا ومن فوائدهما أنهما يحميان من أمراض القلب والشرايين كما أنهما ضروريان لنمو خلايا الدماغ والخلايا العصبية.

علاج الأمراض

هناك كثير من الأمراض التى يساعد أوميجا 3 فى علاجها مثل :

ارتفاع ضغط الدم: حيث يساعد على إعادة ضبط ضغط الدم المرتفع ويحد من ارتفاعه.

مرض السكر: تساعد زيوت أوميجا 3 على تجديد الخلايا البنكرياسية وتحسن المرضى.

مشاكل الغدة الدرقية: حيث تدخل هذه الزيوت فى عملية إنتاج الهرمونات الدرقية.

ارتفاع الكوليسترول : تعاكس زيوت أوميجا 3 عمل المشاكل القلبية والوعائية للكوليسترول السيئ منخفض الكثافة الذى يتراكم على جدران الأوعية وتعاكس عملية الأكسدة المدمرة للخلايا والتى تشبه النار فى الجسم .

أمراض القلب والجلطات : حيث تمنع الجلطات بمعاكستها للكولسيترول السيئ وتحسن من عمل الجملة المخثرة للدم وتخفف من تراكم اللويحات التصلبية فى الأوعية الدموية.

مشاكل الأوعية الدموية: تساعد على مرور الدم داخل الأوعية الدموية وتجعل جدران الكريات الحمراء أكثر ليونة مما يزيد من تحرير الأكسجين وإعطائه بسهولة للخلايا العضلية .

المفاصل والأوتار العضلية: يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية لإلتهاب المفاصل فتقوم زيوت أوميجا 3 بتسكين الآلام ومعالجة التورمات والتهابات الجسم الناتجة عن إلتهاب المفاصل الروماتويدى خلال أشهر.

أمراض الجهاز التنفسى كالربو والتهاب القصبات المزمنة وانتفاخ الرئة: من مميزاته أنه يعمل على إيقاف الآلية الإلتهابية للربو وتلف الأنسجة بجانب تحسين التنفس والإلتهاب المزمن.

التهاب الأمعاء المزمن: يساعد على تجديد جدران الأمعاء وجهاز الهضم والتخفيف من الإلتهابات فيها.

الحصوات المرارية: تعاكس الأوميجا 3 تأثير الأحماض الضارة والكوليسترول السيئ فيؤدى الى ذوبان الصفراء والحصوات وإبقائها صغيرة الحجم.

الإكتئاب : وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم أقل من غيرهم بنسبة 1 إلى 10 لذلك فهذه الزيوت مهمة جداً للنشاط العصبى السليم.

مشاكل البروستاتا: تحارب سرطان البروستاتا والتهاباتها المزمنة عند كبار السن.

وتضيف د. منال أنه بالإضافة إلى الأمراض التى سبق ذكرها فإن لزيوت الأوميجا3 فوائد أخرى متعددة لحل كثير من المشاكل التى تواجه المرأة مثل:

مشاكل الجلد والبشرة: من خلال تجديد خلاياها.

مشاكل حب الشباب: حيث أنها تعدل تأثير الأحماض الدهنية السيئة التى تسبب الإلتهاب الجلدى بجانب انها تساعد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى ومع تحسين وظائفه تتحسن حالة الجلد والشعر والأظافر بدورها.

تشقق الشفاه: تعمل علي تطرية الجلد الجاف.

الشعر الجاف والصلع: ترطب الشعر الجاف وتمنع تقصفه وتقاوم الصلع لدى الرجال.

لعلاج السمنة: إن نقص الأحماض الدهنية الأساسية يؤدى إلى الشعور بالجوع وبالتالى الحاجة إلى مزيد من الأكل، ولكن زيوت الأوميجا 3 تقوم بتنشيط عملية استقلاب الدهون بحيث يتمكن الجسم من حرق كمية إضافية منه، بجانب أنها تحفز إنتاج الهرمونات التى تشعر بالشبع وتعدل مستوى الأنسولين بحيث يتوقف المرء عن اشتهاء الحلويات وغيرها من الكربوهيدرات المسببة للسمنة.

آلام الطمث : الأحماض الدهنية فى أوميجا 3 تساعد على تكوين مواد كيماوية شبيهة بالهرمونات الموجودة بالجسم تسمى «البروستاغلاندينات» والتى تعمل على إرخاء العضلات والأوعية الدموية وبالتالى تخفف آلام التقلصات والآلام الحوضية.

مصادر الأوميجا 3

تقول د. منال سامى أن السمك مصدر غنى بالأميجا3 وكذلك المكسرات وبعض أنواع من الفواكه والخضراوات.

وذلك بالإضافة إلى الأشكال الدوائية له حيث يتواجد على شكل أقراص وكبسولات يمكن تناولها 3-4 مرات يومياً وهو متواجد على شكل زيت أيضاً.

ومن المعروف أن أفضل وأنقى زيوت أوميجا3 هى المستخرجة من مياه نيوزيلنده وخاصة المستخرجة من سمكة الهوكى حيث تعتبر مياهها الأنقى على وجه الأرض وبها أقل نسبة من التلوث والفلزات الثقيلة.

فأحرصى عزيزتى حواء على تواجد زيوت الاوميجا 3 فى الوجبات التى تتناولينها وأسرتك حرصاً على صحتك وصحة الأسرة.

 

 

 

المصدر: إيمان عبدالرحمن - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,865,865

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي